بحث عن بطليموس الأول

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٥ ، ١٨ يناير ٢٠١٦
بحث عن بطليموس الأول

بطليموس الأول

ولد بطليموس الأول عام 367 قبل الميلاد في مقدونيا، وهو أول ملوك الفراعنة البطالمة؛ إذ كان المؤسس للأسرة البطليميّة في مصر، وقد كانت والدته هي أرسينوي المقدونيّة، لكن لم يكن والده معروفاً. عاش بطليموس الأول في القصر الملكي عند الملك فيليب الثاني؛ وهذا ما منحه تربيةً عريقةً ونبيلةً، وقد كان أحد المرافقين للإسكندر الأكبر وصديقه منذ الطفولة، على الرّغم من كونه أكبر منه بما لا يقل عن سبعة أعوام.


كان بطليموس الأوّل من العساكر في القصر، وكرّمه الإسكندر الأكبر بأن جعله أحدَ حُرّاسه السَّبع المُقرّبين عندما اعتلى العرش كنوعٍ من شكره على وقوفه إلى جانبه أثناء نِزاعه مع والده، بل كان أقربهم إليه، وكان يصطحبه معه في جميع معاركه، مما أكْسَبَ بطليموس الأول التّجارب الحربيّة الكبيرة.


زواج بطليموس الأول

لم يكن بطليموس الأول مُغرماً بالشرقيين كما كان الإسكندر، وحافظ على العادات المقدونيّة القديمة من دون أي تغييرٍ كغيره ممن دخلت العادات الشرقية واختلطت مع العادات المقدونية لديهم نتيجة الاختلاط فيهم، وقد أجبره الإسكندر الأكبر على الزواج من الأميرة الفارسيّة أرتاكاما عام 324 قبل الميلاد؛ حيث إنَّ الإسكندر أمره وأمر ثمانين آخرين من رفاقه باتخاذ زوجاتٍ فارسياتٍ لهم، وأقام حفلاً كبيراً احتفالاً بذلك، ولكن بعد وفاة الإسكندر طلقها فوراً، وقد كانت له زوجتان هما يوريديكي، وبرنيكي.


صفات بطليموس الأول

كان بطليموس الأول حاد الطّباع وجاد، وكان يبادله جميع الجنود الحبَّ والاحترام، وقد كان لا ينغمس في اللهو والتسلية كما كان حال الإسكندر ورفقائه، بل عُرف عنه تفكيره الواقعي، وإحساسه الكريم، وكانت الصراحة من أبرز طباعه. لعلّ من أكثر الحوادث التي تُظهر صفات بطليموس كانت عندما حاول منع وقوع الحادثة التي قام بها الإسكندر بقتل رفيقٍ من رفقائه؛ حيث إنّ الإسكندر ورفقاءه كانوا يشربون الخمر بكثرة في إحدى الليالي ونشب خلافٌ بينه وبين رفيه قلايتوس، فأخذ بطليموس قلايتوس إلى خارج القاعة، ولكنه ما لبث أن عاد ليتحدى الإسكندر فطعنه الإسكندر وقضى عليه.


خلافة بطليموس الأول الإسكندر الأكبر

خلف بطليموس الإسكندر المقدوني على مصر، وقام بنقل جثة الإسكندر إلى منفيس، وأمر بأنْ توضع في تابوتٍ من الذَّهب، كما أنّه تزوج من عشيقته (عشيقة الإسكندر كنوعٍ من تكريم الإسكندر)، ورُزِقَ منها بولدين، وربَما أراد بهذا الولاء أنْ يدعم سلطته في مصر. أنقذ بطليموس الأول مصر من الحصار؛ لذلك سُمّي بالمُنقذ، وقد عمل على تَثبيت حُكمه في مصر من خلال أعماله المشهورة على خلاف القادة الآخرين الذين كانت أغلب حياتهم في الحروب، وكسب الغنائم.


أشهر أعمال بطليموس الأول في مصر

  • أنشأ جيشاً وأسطولاً ضخماً حمى مصر، وأخذ يغزو المناطق المختلفة.
  • أنشأ جامعةَ الاسكندرية قديماً، أو دار البحث العلمي حديثاً.
  • أَسَّسَ النواة لِمكتبة الإسكندرية.
  • طوّر الزّراعة، وأدخل الساقية، والطنبور إلى جانب الشادوف في الزراعة.
  • تمكّن من تصدير النّحل إلى الصين؛ بسبب كثرة المَناحل.
  • عمل على تحسين الصّناعة، وخاصةً صناعة المَنسوجات الكتانيّة.