بحث عن تفاعلات الاحتراق

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤١ ، ٣٠ ديسمبر ٢٠١٨
بحث عن تفاعلات الاحتراق

تفاعلات الاحتراق

تفاعلات الاحتراق (بالإنجليزية: Combustion reactions) هي تفاعل أيّ مادّة قابلة للاشتعال مع مادّة تعمل على التأكسد، لتكوين مُنتج مُؤكسد، بحيثُ تحصل عادةً عندما يتفاعل الأكسجين (O2) مع الهيدروجين (H) والكربون (C) لإنتاج بخار الماء (H2O) وثاني أكسيد الكربون (CO2)، كما وأنّها فئة رئيسية من التفاعلات الكيميائية، وهي تفاعلات طاردة للحرارة، أي أنّها تقوم بإنتاج الطاقة، كما ويُعتبر اللّهب في تفاعلات الاحتراق مؤشراً مُميّزاً للتفاعل، حيثُ تُوفّر الحرارة القادمة من اللهب طاقة كافية لجعل التفاعل مُستداماً ذاتيّاً، ولكنّ تفاعلات الاحتراق لا تؤدّي دائماً إلى نشوب حريق، كما أنّها في بعض الأحيان تكون بطيئة، ويكون التغيُّر في درجات الحرارة غير ملحوظ.[١]


التفاعلات الكيميائية

التفاعلات الكيميائية (بالإنجليزية: Chemical reactions) هي تفاعلات تحدثُ للمواد المُتفاعلة، لإنتاج موادَّ جديدة تختلفُ في صفاتها الفيزيائية عن الصفات الفيزيائية للموادّ الأصلية، في حين أنّ الصِفات، أو الهويّة الكيميائية تبقى نفسها، بحيثُ يتمّ من خلالها تحويل مادّة، أو أكثر عن طريق إعادة ترتيب الذرّات المُكوّنة للمواد المُتفاعلة، كما وتُعتبر التفاعلات الكيميائية جزءاً لا يتجزّأ من الحياة، والثقافة، والتكنولوجيا، حيثُ تُستخدم في عمليّات صهر الحديد، وحرق الوقود، وصُنع الفخار، والزجاج، ويكثُر استخدامُها بشكل طبيعي في جيولوجيا الأرض، والمُحيطات، والغلاف الجوي، وفي مجموعة واسعة من العمليّات المُعقّدة التي تحدثُ في جميع الأنظمة الحيّة.[٢]


أنواع التفاعلات الكيميائية

نذكر في ما يلي بعضَ أنواع التفاعلات الكيميائية:[٣]

  • تفاعلات الاحتراق (بالإنجليزية: Combustion reactions): هي تفاعلات تحدثُ عندما يتفاعل الأكسجين مع الكربون والهيدروجين، لإنتاج ثاني أكسيد الكربون، وبخار الماء.
  • تفاعلات التحلّل، أو التفكّك (بالإنجليزية: Decomposition reactions): هي تفاعلات تعمل على تفكيك الجُزيء إلى جُزيئات أكثر، وأبسط.
  • تفاعلات الإِحلال الأُحادية (بالإنجليزية: Single Displacement reactions): هي تفاعلات تحدثُ عندما يقوم عنصر نقيّ بتبديل مكانه مع عنصر آخر في المُركّب.
  • تفاعلات الإِحلال المُزدوجة (بالإنجليزية: Double displacement reactions): هي تفاعلات تحدثُ عندما تتبدّل الكاتيونات بين مُركّبين كيميائيين.
  • تفاعلات الأحماض، والقواعد (بالإنجليزية: Acid-base reactions): هي تفاعلات ينتُج عنها الماء، وتحدث في مُعظم الأغراض العلميّة، كما أنّها تُشبه تفاعلات الإِحلال المُزدوجة.
  • تفاعلات المُركّبات (بالإنجليزية: Synthesis reactions): هي تفاعلات يتمّ فيها دمجُ مُركّبات بسيطة في التركيب لينتُجَ عنها مُركّبات ذاتُ تعقيد أكبرَ.


المراجع

  1. Anne Marie Helmenstine, Ph.D (23-6-2018), "Combustion Reactions in Chemistry"، www.thoughtco.com, Retrieved 14-12-2018. Edited.
  2. Paul M. Treichel, John C. Kotz (16-10-2018), "Chemical reaction"، www.britannica.com, Retrieved 14-12-2018. Edited.
  3. "The six types of reaction", chemfiesta.org,8-9-2015، Retrieved 14-12-2018. Edited.