بحث عن حتشبسوت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٧ ، ١٨ يونيو ٢٠١٧
بحث عن حتشبسوت

حتشبسوت

غنمت آمون حتشبسوت هي من الملكات المصريات القديمات، وترتيبها الخامسة من ضمن سلسلة ملوك الأسرة الثامنة عشرة، كما أنّها قد تولت الحكم بعد وفاة زوجها الملك تحتمس الثاني باعتبارها وصيةً على ولي العهد الصغير تحتمس الثالث، ثمّ نصبت كملكة وابنة للإله آمون، حيث كانت هناك أساطير منقوشة في معبد الدير البحري تشير إلى أنّ حتشبسوت هي ابنه الإله آمون والملكة أحمس.


نشأة حتشبسوت

ولدت الملكة حتشبسوت سنة 1508 قبل الميلاد، وهي الابنة الأكبر من بنات الملك تحوتمس الأول، وقد سميت بحتشبسوت كإشارة إلى أنّها خليلة آمون المفضلة على السيدات، وكانت هي الوريثة الوحيدة والشرعية لوالدها لحكم البلاد، حتى ولد لها أخ غير شقيق من والدها وهو تحوتمس الثاني من زوجة من زوجاته هي موت نفرت.


تعليم حتشبسوت

تعلمت حتشبسوت علوم الأخلاق والسلوك الرزين، كما تعلمت القراءة والكتابة والفلسفة وقواعد اللغة والحساب، بالإضافة إلى الطقوس الدينية، حيث كانت تتلقى هذه العلوم في المدرسة الملكية في بيت فرعون، مع إخوتها والأمراء والأميرات وأبناء الوزراء والأسر العريقة الأخرى، وكانت الدراسة تبدـ صباحاً وتنتهي عند الظهيرة، ولم تكن حتشبسوت تتمتع بأي معاملة مميزة كونها ابنة الملك بسبب تطبيق نظام العدالة الذي كان سائداً خلال ذلك الوقت.


زواج حتشبسوت

تزوجت حتشبسوت على عادة ملوك الفراعنة من أخيها غير الشقيق تحتمس الثاني، والذي لم يكن لديه أي طريق أخرى للوصول للحكم سوى الزواج منها، وأنجبت منه ولد وقد مات وهو طفل وابنتين هما نفرو رع ومريت رع حتشبسوت، وأنجبت تحتمس الثاني وابنه تحوتمس الثالث.


حكم حتشبسوت

تميز حكم حتشبسوت بنشر السلام، والازدهار العمراني والاقتصادي، حيث عملت على تنمية العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية وعلى وجه الخصوص العلاقات التجارية مع دول الشرق القديم لتجنب الدخول بأي حروب معهم.


وفاة حتشبسوت

توفت حتشبسوت في العاشر من الشهر الثاني خلال فصل الخريف، والذي يوافق الرابع عشر من كانون ثاني عام 1457 قبل الميلاد، بعد فترة حكم استمرت لمدة 22 عاماً عاشت مملكتها فيها بسلام ورخاء، وذلك وفق ما وجد مكتوباً على لوحة في الأرمنت، كما قد أظهرت التحقيقات أن موت حتشبسوت يعتبر موتاً طبيعياً يعود إلى إصابتها بمرض السرطان أو مرض السكري، ويوجد قبر حتشبسوت في وادي الملوك تحت رمز يحمل الأرقام KV20، حيث وسعت حتشبسوت مساحة مقبرة والدها كي تستخدمها، ووجد تابوتها في مكان قريب جداً من تابوت والدها.