بحث عن خط غرينتش

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٣٢ ، ٣ مارس ٢٠١٩
بحث عن خط غرينتش

تعريف خط غرينتش

يُعرّف خط غرينتش (بالإنجليزية: Greenwich meridian) بأنّه الخط الوهميّ الذي يُستخدم للإشارة على خط طول الدرجة صفر 0°، والذي يمرّ عبر غرينتش، وهي إحدى بلدات لندن، وينتهي عند القطبين الشماليّ والجنوبيّ، وباعتباره خط الطول الرئيسيّ، يتم استخدام خط الشمال والجنوب فيه كمرجع لكلّ خطوط الطول الأخرى، والتي تكون مرقمة شرقاً، أو غرباً، ويعدّ خط غرينتش الأساس لنظام المناطق الزمنيّة القياسيّة العالميّة،[١] كما يمرّ من الشمال إلى الجنوب بثماني دول تقع على طول خط طول صفر درجة، وهي: المملكة المتحدة، وفرنسا، وإسبانيا، والجزائر، ومالي، وبوركينا فاسو، وغانا، وتوغو.[٢]


أهمية خط غرينتش

يساعد خط غرينتش على تحديد التوقيت العالميّ المنسق (بالإنجليزية: UTC)، وهو المعيار الزمني الذي تقيس البلدان من خلاله مناطقها الزمنيّة، ويشار إلى وجود ما يقارب 24 منطقة زمنية في العالم، كما يساعد خط الطول على إنشاء خط التاريخ الدوليّ، الذي يقيس خط طول الأرض بنحو 360 درجة؛ ولذلك فإن نقطة منتصف المسافة من خط الطول الرئيسي هي 180 درجة.[٣]


معلومات أخرى عن خط غرينتش

يمكن التعرّف على خط غرينتش من خلال المعلومات الآتية:[٤]

  • تم تحديد خط غرينتش في عام 1884م، وذلك خلال مؤتمر ميريديان الدوليّ الذي عُقد في العاصمة واشنطن، وقد تتضمن هذا المؤتمر عدة قرارات رئيسيّة، ومن ضمنها ضرورة وجود خط طول واحد يمرّ عبر بلدة غرينتش؛ من أجل تنسيق المكان والزمان.
  • ساهم في توحيد الخرائط على الأرض، وسهّل عملية قياس الوقت في أيّ مكان في هذا العالم بمجرّد تحديد خط الطول، الأمر الذي أدى إلى تسهيل التجارة الدولية، وحركة الملاحة البحرية.
  • ساهم في تأسيس نظام خطوط الطول، والعرض، والمناطق الزمنيّة المستخدَمة من قبل البشرية، حيث يتم استخدام خطوط الطول والعرض في نظام تحديد المواقع العالمي (بالإنجليزية: GPS)، وهو نظام الإحداثيات الأساسيّ؛ للتنقّل بين الأماكن المختلفة.
  • يُطلق عليه الآن اسم التوقيت العالمي المنسق (بالإنجليزية: Universal Time)، حيث يقلّ الوقت القياسيّ بمقدار ساعة واحدة كلّ 15 درجة غرب خط الطول الرئيسيّ، ويزيد بمقدار ساعة كلّ 15 درجة شرق خط الطول الرئيسيّ.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب "Greenwich meridian", www.britannica.com, Retrieved 18-2-2019. Edited.
  2. Matt Rosenberg (17-3-2017), "Countries That Lie on the Prime Meridian"، www.thoughtco.com, Retrieved 18-2-2019. Edited.
  3. "Prime meridian", www.nationalgeographic.org, Retrieved 18-2-2019. Edited.
  4. Matt Rosenberg (1-9-2018), "The Prime Meridian: Establishing Global Time and Space"، www.thoughtco.com, Retrieved 18-2-2019. Edited.
26 مشاهدة