بحث عن دولة اليمن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٤ ، ٣ فبراير ٢٠١٩
بحث عن دولة اليمن

الموقع الجغرافي لليمن

تقع اليمن إلى الجنوب من المملكة العربيّة السعوديّة، وإلى الغرب من سلطنة عمان، وتتشارك في الحدود المائيّة مع البحر الأحمر، وخليج عدن، وبحر العرب، وتتميّز بموقعها على مضيق باب المندب، الذي يربط البحر الأحمر مع خليج عدن،[١] وتتواجد في الجزء الجنوبيّ الغربيّ من شبه الجزيرة العربية، وتتميز بموقعها الاستراتيجيّ عند المدخل الجنوبيّ للبحر الأحمر، الذي يُمثّل ملتقى لطرق التجارة القديمة، والحديثة، والاتّصالات،[٢] وتبلغ مساحة أراضيها حوالي 527.968 كيلومتراً مربعاً، وهي بذلك واحدة من أكبر خمسين دولة من حيث مساحة الأرض.[٣]


مناخ وتضاريس اليمن

تتميّز اليمن بتنوع مناخها، ولكن يغلب المناخ الصحراويّ على مُعظم أنحاء البلاد، ويعدّ الجزء الشرقيّ اليمنيّ هو الأكثر حرارة فيها، ويسود المناخ الحار والرطب على طول الساحل الغربيّ، بينما يسود المناخ المعتدل مع الرياح الموسميّة في الجبال الغربيّة، كما تتنوّع تضاريسها، حيث تنتشر فيها السهول الساحليّة التي تجاور التلال والجبال، عدا عن انتشار السهول الصحراويّة الممتدّة إلى المناطق الداخليّة من شبه الجزيرة العربيّة إلى المملكة العربيّة السعوديّة.[١]


معلومات عامة حول اليمن

هناك العديد من المعلومات المتعلّقة باليمن، ومنها:[٤]

  • تُعتبر مدينة صنعاء عاصمة اليمن، وهي واحدة من أكثر مدن العالم ارتفاعاً؛ إذ يصل ارتفاعها حوالي 2,300 متر، وتحتوي على العديد من المباني التي تمتلك خصائص معماريّة رائعة وفريدة، وذات أنماط هندسيّة جميلة، هذا فضلاً عن أنّها أحد مواقع التراث العالميّ لليونسكو.
  • يُعدّ الريال العملة الرسميّة فيها.
  • تُعدُّ اللغة العربية اللغة الرسمية فيها، إلى جانب استخدام بعض اللغات الأخرى، مثل: لغة المهري، وسقوتري، وهوبيوت، وباثاري، وفي بعض أجزاء البلاد يتمّ التحدّث باللغتين الإنجليزيّة والروسيّة، هذا عدا عن وجود بعض المتحدّثين بلغات جنوب آسيا.
  • يُشكّل المسلمون السُنّة 65% من السكان، بينما يشكّل المسلمون الشيعة 35%، ويمثّل 0.9% باقي الديانات؛ كاليهوديّة، والهندوسيّة، والمسيحيّة، والبهائيّة، وذلك وفقاً لإحصائيات عام 2010م.
  • يُمثّل العرب غالبية الشعب اليمنيّ، وتتواجد جماعات صغيرة من الأفارقة العرب، والهنود.[١]
  • يبلغ متوسط العمر المتوقّع فيها 61.8 سنة.[١]
  • يصل معدل معرفة القراءة والكتابة فيها نحو 50.2%، وغالبيتهم من الذكور فقط.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج Amanda Briney (17-3-2017), "Geography and History of Yemen"، www.thoughtco.com, Retrieved 29-1-2019. Edited.
  2. Manfred W. Wenner, Robert Burrowes (7-1-2019), "Yemen"، www.britannica.com, Retrieved 29-1-2019. Edited.
  3. "Where Is Yemen?", www.worldatlas.com,30-8-2016، Retrieved 29-1-2019. Edited.
  4. "Facts about Yemen", www.mapsofworld.com,10-7-2018، Retrieved 29-1-2019. Edited.
23 مشاهدة