بحث عن ديناميكية الجماعة الحيوية

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٦ ، ٢٤ أكتوبر ٢٠١٥
بحث عن ديناميكية الجماعة الحيوية

ديناميكية الجماعة الحيوية

لا يمكن فهم طبيعة الحياة الاجتماعية إلا بواسطة فهم الجماعة وديناميكيتها، حيث إنّ الجماعة هي وحدة اجتماعية تتألف من شخصين أو أكثر تكون بينهم علاقة واضحة تربطهم ببعض وكل فرد منهم له دور رئيسي يقوم به، وما يميز الجماعة هو التماسك والتجمع والانسجام والتفاعل المتبادل بين جميع أفراد الجماعة.


يُعرف لوين كورت ديناميكية الجماعة على أنّها "مجموع القوى الاجتماعية والنفسية المختلفة والمتعددة والفاعلة والمتحركة التي تحكم تطور الجماعة، كما يعرفها "بونر" على أنّها فرع من فروع علم النفس والذي يَدرس بناء وتكوين الجماعة وتغيراتها بواسطة جهود أعضاء الجماعة نفسها لإشباع رغباتهم وحاجاتهم.


خصائص ديناميكية الجماعة الحيوية

  • الكثافة الحيوية للجماعة: وهو عبارة عن عدد الكائنات الحية في كل وحدة مساحة.
  • توزيع الجماعة المكاني: والمقصود به طبيعة انتشار المجموعة داخل منطقة محددة.
  • النطاق الحيوي للجماعة: حيث إنّ الجماعات الحيوية لا تشمل كل الأنظمة البيئية في الغلاف الحيوي، فبعضها يعيش بنطاق محدد والبعض منها يعيش بأكثر من نطاق، حيث إنّ بعض الجماعات لا تستطيع توسيع نطاق جماعتها والسبب عدم قدرتها على التكيّف مع الظروف اللاحيوية المتواجدة في نطاق التوسّع الجديد.


عوامل تحدد الجماعة الحيوية

  • العوامل التي لا تعتمد على الكثافة العددية للجماعة: وهي عوامل لا تعتمد على عدد الأفراد في وحدة المساحة، وفي العادة تكون عوامل لا حيوية مثل المتغيرات المناخية وتشمل الانخفاض والارتفاع في درجات الحرارة، والفياضانات، والأعاصير، والجفاف وغيرها.
  • العوامل التي تعتمد على الكثافة العددية: أي يكون اعتمادها على عدد الأفراد في وحدة المساحة وغالباً ما تكون عوامل حيوية تتمثل في الأمراض والافتراس والتنافس والتطفّل، فالمرض يحدث بسرعة عند زيادة عدد الأفراد وبكثافة كبيرة كون الأمراض تنتشر بسهولة؛ لأن الاتصال بين الجماعة يكون كبيراً، أمّا الافتراس فعندما تزيد أعداد المفترسات تقلّ الفرائس والعكس صحيح، أمّا التنافس فيزداد عندما تزيد نسبة الكثافة العددية للجماعة فيحدث التنافس على الموارد المتاحة بين مجموعتين من الأفراد يستخدمون نفس الموارد.


معدّل نمو الجماعة

يقصد بمعدل نمو الجماعة مقدار سرعة النمو في الجماعة التي يبحث بها خبراء البيئة، وعند دراسة معدل هذا النمو لا بد من معرفة بعض العوامل وهي كالتالي :

  • تقدير معدل المواليد أي عدد المواليد في مدة زمنية معيّنة.
  • تقدير معدل الوفيات أي معرفة عدد الوفيات في مدة زمنيّة معيّنة.
  • الهجرة الخارجية: ويقصد بها تقدير ومعرفة عدد الأفراد الذين يغادرون من الجماعة.
  • الهجرة الداخلية: وهي معرفة عدد الأفراد الذين يدخلون إلى الجماعة وينضمّون إليها.