بحث عن شبه جزيرة سيناء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٣ ، ٢٩ نوفمبر ٢٠١٦
بحث عن شبه جزيرة سيناء

شبه جزيرة سيناء

شبه جزيرة سيناء هي أراضي صحراويّة تتبع إلى جمهوريّة مصر العربيّة، وتبلغ مساحة أراضيها 60.088 كم²، وتتميز بأنّها ذات شكل مثلث، وبأنّها حلقة وصل بين القارة الإفريقية والقارة الآسيوية، وباحتواء أراضيها على عدد متنوع من الثروات كالفحم، والمنجنيز، والفوسفات، والحديد، والبترول، واليورانيوم، كما يطلق عليها لقب أرض الفيروز.


جغرافيّة شبه جزيرة سيناء

تقع جغرافياً في الجهة الغربيّة من قارة آسيا، وفي الجهة الشماليّة الشرقيّة من مصر والقارة الإفريقيّة، إذ يحدها من الجهة الشمالية البحر الأبيض المتوسط، ومن الجهة الغربية قناة السويس وخليج السويس، ومن الجهة الشرقية دولة فلسطين المحتلة وقطاع غزة، ومن الجهة الجنوبية البحر الأحمر، أما مناخها فيتميز بالاختلاف بين جنوب سيناء وشمالها؛ حيث يسود في شمال سيناء المناخ المتوسطي، ويسود في جنوب سيناء المناخ الصحراوي القاري.


التقسيم الإداري لشبه جزيرة سيناء

تقسم إدارياً إلى خمس مناطق إداريّة:


اسم المنطقة الإدارية معلومات عامة عنها
حي الجناين تعتبر إحدى أحياء محافظة السويس.
مركز ومدينة القنطرة شرق تابعة إدارياً إلى محافظة الإسماعيليّة.
مدينة بورفؤاد تابعة إدارياً إلى محافظة بورسعيد.
محافظة جنوب سيناء عاصمتها مدينة الطور، وتقسم إدارياً إلى: أبو زنيمة، رأس سدر، نويبع، طابا، وسانت كاترين، أبو رديس، الطور، شرم الشيخ، دهب.
محافظة شمال سيناء عاصمتها مدينة العريش، وتقسم إدارياً إلى: الشيخ زويد، العريش، رفح، بئر العبد، الحسنة، ونخل.


معالم شبه جزيرة سيناء

  • سرابيط الخادم: تقع بالقرب من مدينة أبو زنيمة، وتضم معبد الآلهة حتحور الفرعوني، وبقايا مناجم الفيروز والنحاس، ومنطقة المغارة الأثريّة.
  • قلعة صلاح الدين: تقع بالقرب من طابا في جزيرة فرعون.
  • منطقة تل المشربة: تعتبر من الأراضي الأثريّة الواقعة في دهب، وتحتوي على ميناء دهب البحري الذي شُيّد أيام حكم الأنباط في القرن الثاني والقرن الأول قبل الميلاد، وشُيّد لخدمة حركة التجارة بين الجهة الشرقيّة والجهة الغربيّة عبر سيناء.
  • ساحل البحر الأبيض المتوسط: يتميز برماله الناعمة، وبامتداده البحري غير العميق، وبصفاء مياهه، وبانتشار أشجار النخيل فيه.
  • جبال منطقة سانت كاترين: تتميز بسياحة السفاري والمغامرات.
  • حمام فرعون: يقع بالقرب من ساحل قناة السويس حيث يبعد عنها مسافة مئة كيلومتر، ويتميز بأنّ له 15 عيناً للمياه الساخنة.
  • معالم أخرى: قلعة نخل الواقعة على طريق السويس- نويبع، ومنطقة بلوزيوم التي تقع في الفرما، وعين القديرات الواقعة فى منطقة القسيمة، والعيون التي تقع في وادي فيران، وحمام موسى الواقع في جهة الشمال من مدينة الطور.


معلومات عن شبه جزيرة سيناء

  • تعتبر محميّة نبق، ومحمية سانت كاترين، ومحمية رأس محمد من أبرز المحميات الطبيعيّة في سيناء.
  • تضم المدينة عدداً متنوعاً من الحيوانات كالكبش الأروي، والأرانب البريّة، والضب المصري، وغزال دوركاس، والمها العربي.