بحث عن فوائد النحل

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٠ ، ٢١ يناير ٢٠١٦
بحث عن فوائد النحل

النحل

النحل هو نوع من أنواع الحشرات، ويُصنّف تحت مرتبة غشائيات الأجنحة. للنّحل مهمة رئيسية وهي صنع العسل وشمع العسل أيضاً، والتلقيح. هناك أنواع عديدة جداً للنحل؛ حيث يصل عدد الأنواع المعروفة إلى ما يُقارب العشرين ألف نوع، ويتواجد النحل في جميع مناطق العالم ما عدا قارة القطب الجنوبي المتجمد.


لسعة النحل

لسعة النحل أمرٌ معروفٌ لدى جميع الناس؛ فلسعة النحل ليست إلّا وسيلةً يحملها النحل ليدافع بها عن نفسه ضدّ أي هجوم خارجي. قد يكون الهجوم من إنسان أو حتى أنواع الحشرات الأخرى التي من الممكن أن تُهدّد أمن منزل النحل، ومن المعروف أيضاً بأنّ النحل يموت بعد عملية اللسع.


بعض مواصفات النحل

  • النحل من الحشرات التي تمتلك أجنحةً وتمكّنها من الطيران.
  • يمتلك صنف العاملات في عالم النحل جزءاً يُسمّى خرطوم الشفط، ويمكّن هذا الجزء جمع الرحيق بسهولة.
  • ينقسم جسم النحل إلى أقسامٍ ثلاثة، وهي: الرأس، والصدر، والبطن.
  • يمتلك النحل 5 أعين.
  • يحمل النحل جزءاً يُسمّى قرن الاستشعار، وينقسم هذا الجزء إلى ثلاثة عشر جزءاً لدى ذكور النحل، واثني عشر جزءاً لدى الإناث.
  • إبرة النحل: الإبرة هي الجزء الدفاعي لدى النحل، ولكن الغريب بأنّ هذا الجزء يتواجد في إناث النحل فقط.


فوائد النحل

يُقدّم النحل فوائد كثيرة لعالم البشر، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • العسل، فالعسل أهم منتج يصنعه النحل، وهو يحمل فوائد عديدة، وهو علاج لعديد من الأمراض التي يصاب بها الإنسان، كما أنّه تم ذكر العسل في القرآن الكريم، فقال عز وجل : (ويخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس). يرجع السبب الرئيسي لفائدة العسل في شفاء الأمراض بأنّه يمتلك نسبةً عاليةً جداً من السكريات، ومن المعروف أنّ البكتيريا لا تستطيع التأقلم والعيش في وسط سكري، وأيضاً للعسل فوائد غذائية كثيرة؛ فهو يمتلك العديد من العناصر الغذائية.
  • شمع العسل: يحمل شمع العسل العديد من الفوائد ومنها أنّه يستطيع معالجة العديد من الأمراض الجلدية؛ كالتقرحات، ويُخفّف الالتهابات التي تسبّبها البكتيريا، وأيضاً يستطيع شمع العسل علاج أمراض الفم واللثة والأسنان والتسوس، ويدخل شمع العسل في تركيب العديد من المراهم التجميلية والمقشرات.
  • لسعة النحل: لسعة النحل لها فوائد أيضاً؛ حيث تستطيع لسعة النحل تنشيط الجهاز والخلايا العصبيّة في دماغ الإنسان.


عسل النحل وجمال المرأة

يستخدم عسل النحل لصناعة العديد من أقنعة البشرة، ويساعد على تجديد خلايا البشرة وصفاء الوجه ونضارته أيضاً، وكذلك يُساعد على تنظيف البشرة وتنقيتها من الحبوب وآثارها، إذا تمّ استخدامه بانتظام ولمرّتين أسبوعيّاً.

400 مشاهدة