بحث عن كيفية قيام رواد الفضاء بمهامهم

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٦ ، ١١ أكتوبر ٢٠١٥
بحث عن كيفية قيام رواد الفضاء بمهامهم

روّاد الفضاء

إنّ كلمة رائد الفضاء باللّغة الإنجليزيّة هي Astronaut مشتقّة من الكلمة الإغريقيّة القديمة والتّي تعني بحّار الفضاء، وهذه الكلمة تعود لروّاد الفضاء الأمريكيّين الذّين يعملون في وكالة الفضاء الأمريكيّة NASA، أمّا روّاد الفضاء الرّوسيّين فإنّهم يُسمّون باسم Cosmonaut. إنّ السّفينة الفضائيّة تحتاج إلى طاقمٍ خاص للقيام بالأعمال والمهام التي بعثت من أجلها إلى الفضاء، ومن هذا نستنتج بأنّ لكلِّ رائد فضاء عملٌ خاصٌ يجب عليه القيام به.


وظائف طاقم السّفينة الفضائيّة

توجد ثلاث وظائف رئيسيّة في السّفينة الفضائيّة وهي؛ قائد الرّحلة، وربّان السّفينة الفضائيّة، ورائد الفضاء؛ إنّ ربّان السّفينة الفضائيّة يكون تحت إمرة قائد الرّحلة الذّي يكون مسؤولاً عن طاقم السّفينة بالكامل، والمركبات الفضائيّة، وإتمام المهمّة الموكولة إليهم، وأيضاً يكونُ مسؤولاً عن أمان الرّحلة، بالإضافة إلى أنّ مهام الربّان قد تتعدّى مسألة الملاحة إلى مُهمّة ارسال واسترجاع والتّحكم بأنظمة السّتالايت ومهام أُخرى قد توكل إليه من قِبَل قائد الرّحلة، ويجب على طاقم السّفينة الفضائيّة أن يمتلك المؤهّلات العلميّة والبدنيّة ليُلائم هذه المهمّة وهي:

  • شهادة بكالوريوس في الهندسة، أو الريّاضة، أو في علم الأحياء، أو في الريّاضيّات؛ وهذه من الأمور المهمّة جدّاً للحصول على وظيفة في مجال الفضاء.
  • يجب أن يكون قد حلّق بالطّائرة الحربيّة لمدّة لا تقل عن الألف ساعة، وهذه من الأمور التّي تُسهّل عليك النّجاح في مهنة الرّائد الفضائي.
  • القُدرة على اجتياز الامتحان الذّي تضعه وكالة الفضاء الأمريكيّة NASA، والتّي تعتمد على النّظر السّليم، وضغط الدّم الطّبيعي، والطّول والقُدرة البدنيّة.


المهام الرّئيسيّة لطاقم السّفينة الفضائيّة

رائد الفضاء يجب أن يعمل تحت إمرة قائد الرّحلة وربّان السّفينة الفضائيّة الذّين يُعطونه كافّة التّعليمات والإرشادات اللّازمة لتنفيذ المهمّة التّي أُوكِلت إليهم، ومن ضمن المسؤوليّات التّي تقع على عائق الرّائد الفضائي؛ تنسيق المهام التّي تقع ضمن النّظام وتنسيق العمليّات مع طاقم السفينة، وجمع المعلومات والعيّنات والكثير من المهام الأُخرى التّي تمّ التّدرّب عليها جيّداً قبل القيام بالرّحلة الفضائيّة، ويجب على رائد الفضاء أن يكون على علمٍ تامٍ في جميع الأجهزة التّي تكون معه وطرق عملها وصيانتها.


رائد المهمّات الخاصة

إنّ رائد المهمّات الخاصّة يعمل مع قائد الرحلة والرّبان الفضائي، والذّي يتحمّل المسؤوليّة الكاملة لتنفيذ المهمّات الموكولة إليه بنجاح، ومن المؤهّلات التّي يجب أن تكون في رائد المهمّات الخاصة المعرفة التّامة بأجزاء وطريقة عمل السّفينة الفضائيّة، ومتطلّبات المهمّة التّي جاء من أجلها، والعمل ضمن الطّاقم، ومعرفة كافّة الأمور المتعلّقة بالرّحلة والعمل في السّفينة.