بحث عن مدينة القدس

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ٦ فبراير ٢٠١٦
بحث عن مدينة القدس

مدينة القدس

هي واحدة من المدن العربية الموجودة في الركن الغربي من القارة الآسيوية وسط فلسطين، وتقع في الجزء الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، وتتبع إدارياً إلى الكيان الصهيوني (إسرائيل)، وهي أكبر المدن في البلاد من حيث المساحة التي تبلغ 125.156 كيلومتر مربع.


يزيد تعداد سكّانها عن مليون نسمة، ولها العديد من الأسماء والألقاب المتداولة بين العرب أمثال؛ أولى القبلتين، وبيت المقدس، وأورشليم في العبرية، وتعود أهمية المدينة بأنّها ذو مكانة دينية عند أهل الإسلام، والمسيحيين، واليهود.


التاريخ

كانت المدينة منذ مهدها مجمعاً للحضارات؛ إذ يعود تأسيسها إلى أكثر من خمسة آلاف سنة، وقد تم العثور على العديد من الأواني الخزفية التي تعود إلى العصر النحاسي (خلال القرن الرابع ق.م)، وكان الكنعانيون هم أوّل من قطن المدينة وأنشؤوا مستوطنات فيها، ثم بدأت الهجرة العربية من الساميين إلى المدينة على فترتين؛ حيث كانت الأولى خلال القرن الثالث ق.م، والأخرى خلال القرن الثاني ق.م.


أشارت عالمة الآثارالبريطانية السيدة كاتلين كينيون بعد قيامها بعمليتي التنقيب والبحث المطول في المنطقة، بأنّ المدينة تأسست على يد القوم السامي العربي خلال عام 2600 ق.م.


المناخ

تتأثر المدينة بمناخ البحر الأبيض المتوسط، حيث يكون فصل الصيف فيها حاراً وجافاً، وخلال فصل الشتاء ماطراً بشكل معتدل، وتتهيأ الفرصة خلال هذا الفصل لسقوط الثلج مرة أو مرتين، ويعتبر شهر يناير أبرد شهور السنة؛ إذ إنّ المعدل المتوسط لدرجات الحرارة فيه تصل إلى تسع درجات مئوية.


يعد كل من شهر يوليو، وأغسطس هما الشهران الأكثر جفافاً في السنة؛ إذ يصل متوسط درجات الحرارة فيهما إلى 24 درجة مئوية، ويصل متوسط سقوط الأمطار إلى 550 ملم على مدار السنة.


أشهر المعالم

  • مسجد قبة الصخرة: يوجد في الجزء الداخلي للحرم القدسي الشريف، حيث يعتبر أحد أشهر المعالم وأبرزها في القدس، والوطن العربي، وأهم ما يميزه أنّه يمتلك قبة ذات لون ذهبي.
  • كنيسة القيامة: تعود أهميتها إلى المسيحيين الذين يعتقدون بأنّها المكان الذي تم فيه صلب اليسوع، ودفن فيها، إذ تعد مكاناً مقدساً يقصده مسيحيو العالم منذ القرن الرابع الميلادي إلى يومنا هذا.
  • حائط البراق: يوجد بالقرب من الناحية الغربية للحرم القدسي، وهو مكان قديم كان يحيط بالمعبد الحيرودي، ويدعي اليهود أنه أحد أبرز المعالم التي يمارسون فيها طقوسهمم في العالم.
  • برج القلعة (برج داوود): يمثل جزءاً من القلعة القديمة التي كانت توجد في الجزء القريب من بلدة القدس وباب الخليل، ويعود تاريخ تشييدها إلى القرن الثاني ق.م.