بحيرة كومو

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥١ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٥
بحيرة كومو

بحيرة كومو

تعتبر بحيرة كومو من البحيرات الجليدية التي تقع في منطقة لومبارديا في الدولة الإيطالية، وتبلغ مساحة البحيرة قرابة (146) كيلومتر مربع، حيث تُعدّ ثالث أكبر البحيرات في إيطاليا بعد بحيرة ماجيوري وغاردا.


يصل أقصى عمق للبحيرة إلى قرابة (400) متر أي حوالي (1320) قدم، حيث تعتبر من أعمق البحيرات الموجودة في قارة أوروبا. يُطلق على البحيرة باللغة الإيطالية اسم (Lago di Como).


أهمية بحيرة كومو السياحية والتاريخية

تعود أهمية بحيرة كومو إلى الأغنياء والأرستقراطيين الذين عاشو فيها منذ القدم خلال عصر الرومانيين، وحالياً تعتبر من أهم أماكن الجذب السياحي المشهورة في إيطاليا، بالإضافة إلى أنّها من أجمل البحيرات العالمية، حيث تحتوي على الكثير من الحجارة الكريمة والحجارة الفنية والثقافية.


تشتهر ضفاف هذه البحيرة بالقصور والفلل الفخمة وكبيرة الحجم، مثل فيلا كارلوتا، وأولمو، وفي الوقت الحالي يمتلك الكثير من مشاهير العالم منازل وفلل على ضفاف البحيرة، مثل: الفنانة العالمية مادونا، وستالون، وبيلامي، وبين سبايز، وغيرهم الكثير.


جغرافية بحيرة كومو

عندما ننظر إلى البحيرة من الأعلى نراها على شكل حرف "Y"، يبدأ طرفها الشمالي من منطقة كولكو، وفي الجهة الجنوبية الغربية تقع كل من منطقة ليكو ومنطقة كومو، وعند تقاطع الفروع الثلاثة للبحيرة تقع كل من البلدان التالية: فارينا، وبيلاجيو، وبلدة ميناجيو، تخدمها القوارب فيما بينها.


نهر أدا هو النهر الذي يُغذي البحيرة، ويدخل للبحيرة من خلال منطقة كولكو مروراً بمنطقة ليكو، كما أن طرف البحيرة الجنوب الغربي مغلق من عند منطقة كومو، والمنطقة الواقعة بين بيلاجييو، وكومو، وليكو هي منطقة جبليّة، حيث يُطلق عليها " مثلث لاريانو" وفي القلب من هذا المثلث تقع بلدة كانزو.


أصل تسمية بحيرة كومو

تسمى بحيرة كومو باللغة اللاتينية باسم " لارياس"، وهو من الأسماء النادرة استخدامها، ولكن الاسم الرسمي للبحيرة هو " بحيرة كومو" كما هو مبيّن في الكتب الإرشادية، وسُميت البحيرة بهذا الاسم نسبة إلى منطقة كومو الواقعة على إحدى أطراف البحيرة، والتي كانت تُعرف لدى الرومانيين باسم " كوموم".


بعض فلل بحيرة كومو

  • فيلا ديستي: وهي من الفلل الجذابة التي أقيمت على ضفاف البحيرة، منذ عهد بلينيوس الأصغر أثناء عصر التراجيديا والكوميديا، وتقع هذه البحيرة في منطقة سيرنوبيو، وتم بناؤها من قبل الكاردينال جليو تولوميو في عام 1568 ميلادي.
  • فيلا كارلوتا: تم بناء هذه الفيلا من قبل "ميلاني الماركويس" في عام (1690) ميلادي، مساحتها قرابة (70000) متر مربع، وتوجد في منطقة تريموزو المقابلة لشبه الجزيرة البيلاجوية، وتحتوي الفيلا على حدائق، ونوافير، ودراجات، وبعض التماثيل، حالياً الفيلا هي مُتحف للأدوات الزراعية.
243 مشاهدة