بطء الكمبيوتر وأسبابه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٠ ، ١٢ مارس ٢٠١٩
بطء الكمبيوتر وأسبابه

الكمبيوتر

جهاز الكمبيوتر من الأجهزة الحديثة التي أنتجتها الثورة التكنولوجية، له أهميته في الكثير من المجالات لاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية، وغيرها، حيث ساهم في تسهيل عملية إنجاز العديد من الأعمال، مما ساهم في توفير الوقت والجهد، إلا أنّه قد يتعرض لبعض المشاكل التي تبطء عمله، مما يؤثر على جودة العمل وكفائته، وفي هذا المقال سنعرفكم على بعض أسباب بطء الكمبيوتر.


أسباب بطء الكمبيوتر

الملفات الفائضة

وجود الملفات غير الضرورية على القرص الصلب يبطء الجهاز، علماً أنّه من الممكن التخلّص من هذه المشكلة عن طريق إزالة هذه الملفات، وذلك بالذهاب إلى: Starall programsaccessoriessystem toolsdisk cleanup، ثم تحديد القرص المراد تنظيفه، وحذف جميع الملفات غير الضرورية.


البرامج غير المهمة

يمكن التخلص من زيادة عدد البرامج غير الضرورية على القرص "C"، عن طريق إزالة هذه البرامج، وذلك بالذهاب إلى قائمة controlpanel ، ثم إلى All Control Panel Items، ثم Programs and Features، ثم إزالة جميع البرامج غير الضرورية، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ حذف البرامج عن طريق الوصول إليها مباشرة من القرص الصلب إحدى الطرق الخاطئة لحذف هذه البرامج.


البرامج التلقائية

تتم الموافقة على عمل البرامج التي تعمل بشكلٍ تلقائي عند تشغيل الجهاز، علماً أنّه من الممكن إيقاف هذه البرامج عن طريق الضغط على windows + مفتاح R ثم كتابة الأمر ms-config، وبعد تعطيل البرامج غير المرغوب بتشغيلها.


قدم الجهاز

أي قِدَم المكونات المادية للجهاز، علماً أنّ هناك العديد من البرامج التي تحدّث نفسها باستمرار، الأمر الذي يحدث فرقاً بينها وبين نظام التشغيل للجهاز، لذلك يتوجّب مجاراة هذا التطوّر، والعلم بنوعية الأجهزة اللازمة لتفعيل هذه البرامج.


البرامج المخفية

وجود الكثير من البرامج المخفية على الجهاز نتيجة استعمال "الفلاش ميموري"، لنقل المعلومات من جهازٍ لآخر يزيد من احتمالية انتقال الفيروسات إلى الجهاز، وبالتالي بطئه، علماً أن تحميل البرامج من الإنترنت ومن مواقع غير رسمية يزيد من تعريض الجهاز للخطر، علماً أنه من الممكن التخلص من هذه المشكلة عن طريق اعتماد برامج مضادة للفيروسات، كما ينصح بتوحيد نوع هذه البرامج لجميع الأجهزة المرتبطة بالشبكة المحلية.


أسباب أخرى

  • تراكم الأتربة، والغبار، والأوساخ على المعالج، الأمر الذي يعيق عمله، نتيجة بطء عمل مروجة التبريد، لذلك ينصح بتنظيف الجهاز بشكلٍ دوري عن طريق الاستعانة بفرد الهواء.
  • انتهاء عمر الجهاز، علماً أن الجهاز يبطأ بعد مرور سبع سنوات على استخدامه.
  • وجود ملفات من نوعية Temp على الجهاز، علماً أنّه من الممكن حذفها عن طريق الضغط على windows + مفتاح R ثم كتابة الأمر %temp%.


فيديو روبوت الموت

هل يمكن أن يصل العالم لمرحلة تتحكم فيها الحواسيب بنا؟ وإلى أين وصل العلم في تقنيات الروبوتات؟ شاهد الفيديو لتعرف ذلك: