بعض الأحجار الكريمة النادرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٤ ، ٢٢ مايو ٢٠١٧
بعض الأحجار الكريمة النادرة

أحجار كريمة نادرة

إنّ الأحجار الكريمة أو النفسية هي أنواع مختلفة من المعادن المركبة من عنصرين على الأقلّ، وتتشكّل من مادة السليكا بشكلٍ أساسيّ، مع احتوائها على بعض الشوائب المعندية، ويرجع اختلاف الأحجار الكريمة إلى اختلاف المادّة المكوّنة لها إضافة للسليكا، وتوجد غالباً في أماكن الطمي البركانية، مثل: الحصى البركانية، وأماكن جريان الأنهار البركانية.


بعض الأحجار الكريمة النادرة

التنزانيت الفاتن الأزرق

يوجد التنزانيت الأزرق بكميات محدودة في سفوح جبل كليمنجارو، ويتميز بألوانه الجذابة من الأزراق وحتّى البنفسجيّ، ويختلف لونه باختلاف أيونات الفاناديوم الموجودة فيه، وأطلقت شركة تيفاني للمجوهرات عليه هذا الاسم تكريماً لتنزانيا، ويصل سعر القيراط من الحجر 1500 إلى دولار.


رويال ديمانتويد

تم اكتشاف هذه الحجارة في منتصف عام 1800م في جبال الأورال غرب روسيا الوسطى، وهي تحمل اللون الأخضر وتدخل ضمن حجارة العقيق التي تتراوح ألوانها من الأخضر المصفّر وحتّى الزمرد الأخضر، ويصل سعر القيراط الواحد منه إلى 2000 دولار.


جيريميجيفايت

اكتُشف هذا الحجر في نهاية القرن التاسع عشر في سيبيريا، وتوجد بعض أنواعه في ناميبيا، ويتشكّل جيريميجيفايت من معدنيّ الألمنيوم والبورات، وكميات غير ثابتة من أبوني الفلوريد والهيدروكسيد، أمّا لونه فيتراوح من الشفّاف وحتّى المزرّق أو المائل للأصفر الباهت. يصل سعر القيراط الواحد منه إلى 2000 دولار.


ألماس تافييت

تتواجد هذه الحجارة في سيريلانكا جنوب تنزانيا والصين، ويتميز بألوانه من الأحمر وحتّى الأرجوانيّ، كما يعتبر أكثر ندرةً من الماس الحقيقيّ بمليون مرّة، ويصل سعر القيراط الواحد منه إلى 2000 دولار.


الأوبال الأسود

يوجد حوالي 95% منه في نيو ساوث ويلز في أستراليا، وهو من أكثر الحجارة ندرةً وأغلاها ثمناً حيث يصل القيراط الواحد منه إلى 2355 دولار؛ مما جعله ملكاً للأباطرة والملوك والسلاطين. يتميز الأوبال الأسود باحتوائه على ومضات شبيهة بقوس قزح.


حجر باودريتيت

اكتُشف هذا الحجر للمرّة الأولى في كيبيك بكندا، ويتميز بطبيعته الليّنة غير القابلة للتحوّل إلى جوهرة على هيئة خاتم؛ حيث يُناسب الأقراط والدبابيس عند حصوله على العناية المناسبة، ويصل سعر القيراط منه إلى 3000 دولار.


حجر بنيتوت

اكتُشف هذا الحجر في بالولايات المتحدّة الأمريكية في نهر سان بنيتو، ويتميزّ باحتوائه على خصائص فلورية دائمة، كما أنّه يُضيء عند تعرّضه لأشعة الشمس فوق البنفسجية، ويصل سعر القيراط منه إلى 4000 دولار.


الزمرد

هو مُنتشر في العديد من مناطق العالم، ويتميز بلونه الأخضر القويّ. يصل سعر القيراط منه إلى 8000 دولار.


الحجر الأحمر بيريل

اكتشف بالمكسيك في ولاية يوتا، ويوجد بكميات قليلة في عائلة الزمرد، ومور غانيتي، والبريل الذهبي وزبرجد، ويصل سعر القيراط منه إلى 10000 دولار.


بارايبا التورمالين

اكتُشف في بارايبا والبرازيل، ويعتبر أفضل أنواع الحجارة الكريمة، كما يفضّل تصنيع خواتم الزواج منه، ويصل سعر القيراط منه إلى 12000 دولار.