بعض العلماء وذكر مؤلفاتهم

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٩ ، ٢٩ ديسمبر ٢٠١٥
بعض العلماء وذكر مؤلفاتهم

العلماء

العُلماء هُم الذين كرّسوا حياتهم لخدمة البشريّة وتنازلوا عن ملذّاتهم ومُتعتهِم في سبيل اكتشاف نفع يُفيد الناس، أو تبسيط مسألة لعُقول الآخرين أو لشرح أصول الدين وتبسيط الفقه والتشريع كما فعلَ أهل العِلم الشرعيّ، وفي هذا المقال سنُسلّط الضوء على بعض من العلماء الذين ذاعَ صيتُهم واشتهروا في عُلوم الدين والدُنيا، وأبرز المُصنّفات لهؤلاء العُلماء.


عُلماء الشريعة الإسلاميّة

  • محمد بن إدريس الشافعيّ رحمهُ الله تعالى: هو أحد كِبار عُلماء الفقه الإسلاميّ الذين برزوا في تحديداً في الفقه، بالإضافة إلى معرفته العميقة بأصول الفقه وتأصيله له وكذلك علم الحديث وغيره، ولهُ العديد من المُصنّفات من أشهرها الرسالة، وكتاب الأمّ في الفقه، كما أنّه كانَ شاعراً بليغاً ولهُ ديوانٌ في الشعر.
  • الحافظ إسماعيل بن كثير الدمشقي رحمهُ الله تعالى، برزَ رحمهُ الله في تفسير القُرآن والحديث والتاريخ، وهو حافظ لكثرة حفظه حديث رسولِ الله صلّى الله عليهِ وسلّم، ومن أبرز مؤلّفاته كتاب البداية والنهاية في التاريخ وتفسير القُرآن العظيم ، وجامع المسانيد، وأحاديث الأصول.
  • شيخ الإسلام تقيّ الدين أحمد بن تيميّة الحرّاني: وهو مُجدد الدين للأمّة والذي قضى على أصول البدعة، وأحيى السُنّة رحمهُ الله تعالى، ومن أبرز مؤلّفاته: مجموع الفتاوى، والاستقامة، وشفاء العليل، ودرء تعارض العقل والنقل.
  • الإمام ابن حجر العسقلانيّ: برزَ رحمهُ الله تعالى في عُلوم الحديث والجرح والتعديل ومعرفة طبقات الرجال، وعِلم تراجم الرجال، ومن أبرز مؤلّفاته: الإصابة في تمييز الصحابة، وفتح الباري في شرح صحيح البخاري.
  • الإمام شمس الدين المُلقّب ابن قيّم الجوزيّة رحمهُ الله تعالى: وهوَ من كبارَ التلاميذ لشيخ الإسلام ابن تيميّة رحمه الله، ومن أبرز مؤلفاته زاد المعاد في هدي خير العباد، والطب النبويّ، والروح، وحادي الأرواح إلى بلاد الأفراح.


عُلماء الطبيعة ( عُلوم الدُنيا)

  • ابن سينا: اشتُهر في الطبّ وقد لمعَ في العُلوم الطبيّة بشكل كبير جدّاً، ومن أبرز مؤلفاته: القانون في الطبّ، وعِلم الهيئة.
  • ابن الهيثم: هو من أبرز العُلماء الذين لمعوا في عِلم الضوء ونقض النظريات الإغريقيّة القديمة حيث كانَ القُدماء من الإغريق يقولون إنَّ العين هيَ التي تُصدر الضوء فترى من خلاله الأجسام، فبيّن ابن الهيثم أنَّ الضوء يسقط على الأجسام فترتدّ إلى العين صورة الجسم، ويتمّ تحليلها في المُخّ على صورتها الحقيقيّة، ولهُ مؤلّفات من أبرزها كتاب المناظر.
  • ابن النفيس: وهوَ من العُلماء الذين برزوا في عُلوم الطبّ، ويُعتبر مُكتشف الدورة الدمويّة الصُغرى، حيث استفاد من عُلومه العالم وليام هارفي الذي اكتشف دورة الدم الكُبرى، ومن أبرز مؤلّفات ابن النفيس هوَ كتاب شرح تشريح القانون لابن سينا.