بلدة شين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٥ ، ١٧ فبراير ٢٠١٦
بلدة شين

بلدة شين

تقع بلدة شين في الجمهورية العربية السورية، وتحديداً في الشمال الغربي من محافظة حمص، حيث تبعد قرابة 37 كم تقريباً عنها. كما وتقع شين أيضاً في أول المنطقة السياحية التي تتضمن كلاً من: مشتى الحلو، وبرشين، والكفارين، وكل هذه المناطق يطلق عليها اسم جبل الحلو.


هذا وتحاط بلدة شين بعدد من المناطق السورية، فإلى الغرب منها تقع جبلايا، وخربة القيقانية، والخويجة، والصفصافة، وإلى الشرق صفر أبو وردة، وإلى الجنوب الصويري، وإلى الشمال المتعارض، والمرانة.


تسمية شين ومواقعها الأثرية

اسم شين يرجع إلى مصدرين اثنين؛ فشين باللغة الآرامية تعني السلام، أما بالسريانية فتعني القمر. هذا وقد بنيت بلدة شين أساساً فوق بقايا خربة آرامية كانت تقع على سفح الجبل المعروف باسم جبل الخضر، إذ يقدر ارتفاعها تقريباً عن سطح البحر بحوالي ثمانمئة متر.


شين تحتوي على العديد من المعالم والمواقع الأثرية المميزة؛ كخربة حريبلة، وخربة عين جبيل، وخربة عيسى وموسى، وخربة الشيخ حسن، كما وتحتوي البلدة أيضاً على العديد من معاصر ثمار الزيتون القديمة، بالإضافة إلى وجود العديد من الجذوع الهرمة لأشجار الزيتون المباركة.


سكان بلدة شين

تمتاز شين بزراعتها لأنواع عديدة من المزروعات منها: التين، والزيتون، والتفاح، والحبوب، وغيرها، كما ويعتمد مواطنوها أيضاً على الأعمال، والوظائف الحكومية، والأعمال الحرة.


قُدِّر عدد سكان الناحية بقرابة أربعين ألف نسمة تقريباً، ولكن وبسبب الأحداث الأخيرة التي حدثت في سوريا، فقد تزايدت أعداد السكان بشكل ملحوظ هناك، حيث نتج هذا التزايد عن الهجرات المتلاحقة إلى هذه المنطقة.


هذا وتحتوي البلدة على العديد من المدارس التي تتناسب مع كافة الفئات العمرية، ومع أعداد السكان الذين يقطنون فيها، حيث تتنوع المدارس هناك ما بين المدارس الإعدادية، ومدارس الثانوية العامة، والثانويات المهنية، ورياض الأطفال.


تقدم للسكان في شين العديد من الخدمات التي يحتاجها الناس باستمرار، فهي تحتوي على فرع للكهرباء، والهاتف، والمياه، بالإضافة إلى محكمة صلح، ومؤسسات تعنى بتقديم الخدمات الزراعية للمواطنين، عدا عن المخابز، ومحطات الوقود، والنوادي الشبابية والرياضية، ومركز للعناية بذوي الاحتياجات الخاصة.


قرى بلدة شين

تضم بلدة شين العديد من البلدات والقرى إلى جانب البلدة المركزية فيها، ومن هذه القرى: الزعفرانة الغربية، والقيقانية، والجبلايا، والخويخة، والصويري، والدبابية، وحدية، وحاصور، والجويخات، وبتيسة الجرد، وعيون الوادي، والبارودية، وصفر أبو وردة، والسنديانة الشرقية، والمحفورة، وأوتان، وجب البستان، والمتعارض، وعين القط، والمرانة، وعيناتا، وجو، ومقلس، وحاصور، وبحور، وطريز، والرجبلية.