بلدية فالس

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٠ ، ١٤ يونيو ٢٠١٧
بلدية فالس

بلدية فالس

فالس هي واحدة من المدن الهولندية العريقة التي دلّت الشواهد على أنّها كانت مأهولة بالسكان منذ ما يزيد عن 5000 عام قبل الميلاد، وهي من المدن الأعلى كثافةً بالسكان على مستوى هولندا، حيث إنّ معظمهم ينحدر من أصولٍ ألمانيّة.


موقع وسكان مدينة فالس

تقع مدينة فالس في دولة هولندا، في الجزء الجنوبي الشرقي المتطرّف من مقاطعة ليمبورغ، في سفوح جبال آردن – إيفلرانج، وتقع على بعد حوالي 23كم من مدينة ماستريخت إلى الجهة الشرقيّة منها، وتبعد خمسة كيلومترات عن وسط مدينة آخن إلى الجهة الغربيّة منها.


تبلغ مساحة هذه المدينة حوالي 23.87كم²، منها 0.01كم² فقط من الماء، والباقي يابسة، أمّا ارتفاعها عن مستوى سطح البحر، فإنّه يبلغ 200م، وأعلى قمّة فيها تبلغ حوالي 322.7م.


السكان في بلدية فالس

يُشكّل سكّان مدينة فالس الهولنديّة 26% منهم من الشعب الألماني، ويعود ذلك لقرب هذه المدينة من الحدود الألمانيّة، فعدد سكّان مدينة فالس بحسب إحصائيّة سكّانيّة عامّة جرت عام 2017م، بلغت حوالي 9691 نسمة، وبكثافة سكّانيّة بلغت 406 نسمة/كم²، وانتقل معظم سكّانها للعيش والعمل في المدن المجاورة لها؛ كمدينة كيركريد، وماستريخت، وهيرلن.


يعاني سكّان هذه المدينة من الفقر، إذ يحتلّون المرتبة السادسة وذلك من خلال رصد مستوى الفقر الوطني في هولندا، وربّما يعود ذلك لخسارة هذه المدينة صناعة الفحم التي كانت مصدر دخل لهم.


لمحة تاريخية عن بلدية فالس

  • عثر بالقرب من غابة فيجلينر على بعض الآثار التي تُشير إلى أنّ المنطقة كانت مأهولة بالسكّان منذ خمسة آلاف عام قبل الميلاد.
  • ذكرت فالس لأوّل مرّة في الوثائق عام 1041م، وتُسمّى إمّا فالس أو فاليس، وهذه التسمية تعني الوادي، حيث تبرّع الإمبراطور هنري الثالث بأرضٍ إلى دير سانت أدلبرت، ولكي يميّزها عن مدينة آخن أشار إليه بلفظة الوادي، وفي تلك الأيّام، كان مركز البلدية هولست، وهي موطن محكمة العدل العليا.
  • نظراً لموقع فالس، مرّت منها العديد من الجيوش، وبعضها أقام فيها، وذلك خلال الحرب ضد الاحتلال الإسباني، وفي عام 1568م، مرّت القوات المسلحة لويليام أورانج من هذه المدينة، ونهبت كنيسة القدّيس بولس.
  • في عام 1661م، أصبحت المدينة جزءاً من جمهوريّة هولندا المتحدة، وانتقل العديد من المواطنين الأثرياء إليها، وتحولت إلى مركزٍ صناعيّ مزدهر.
  • من أهمّ العائلات الثريّة التي أتت في عام 1761م إلى المدينة هي عائلة فون كليرمونتس، وأنشأت مصنع الكتّان فيها مع العملاء في بروسيا، وبلجيكا، والنمسا، وبولندا، وروسيا.
  • في عام 1717م، زارها القيصر بطرس الكبير فون كليرمونتس، وفي عام 1803م زارها إمبراطور فرنسا نابليون بونابرت، وزوجته جوزفين، وبقيا في قلعة بلومندال.
  • في عام 1830م، وخلال مؤتمر فيينا، تمّ الإقرار بأنّ آخن من حصّة بروسيا، وفالس من حصّة مملكة هولندا.


تقسيمات بلدية فالس

تضمّ البلدية أربع قُرى وتسع بلدات، وهي:

  • القُرى: فالس، وفيجلن، ولوميير، وهولسيت.
  • البلدات: وكاميرج، وكوتيسن، وهارلز، ومامليس، وميليشيت، ورارين، وروت، ولفهاج، وهامليتس.


شخصيات بارزة في بلدية فالس

  • رونالد ووتروس: حارس مرمى كرة القدم.
  • جون بروشيلر: مغنّي أوبرا.