بماذا تتميز مصر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٧ ، ٨ يونيو ٢٠١٧
بماذا تتميز مصر

مصر

جمهورية مصر العربية هي واحدة من الدول العربية التي تقع في شمال شرق قارة أفريقيا، بالإضافة إلى امتدادها الآسيوي، حيث تقع شبه جزيرة سيناء ضمن حدود قارة آسيا، ولهذا تعرف مصر بأنها دولة عابرة للقارات، تطل الحدود الشمالية لمصر على البحر الأبيض المتوسط، حيث يبلغ طول الساحل حوالي 995كم، وتطل حدودها الشرقية على البحر الأحمر، ويبلغ طول الساحل حوالي 1941كم، وتتشارك حدودها الشمالية الشرقية مع قطاع غزة، وحدودها الغربية مع الدولة الليبية، أما جنوباً فتتشارك حدودها مع السودان.


مساحة مصر

تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية ما يقارب 1.002.000كم²، حيث تعتبر 7.8% من هذه المساحة مأهولةً بالسكان، وتتركز غالبية السكان في العاصمة القاهرة، وتقسم محافظات مصر إدارياً إلى 277 محافظة، لتنقسم كل محافظة منها إلى مناطق إدارية أصغر تسمى بالمراكز أو الأقسام.


بماذا تتميز مصر

أقدم الحضارات

تتميز مصر بكونها واحدة من أقدم الحضارات التي اكتشفت على وجه الأرض، حيث يشير المؤرخون إلى أن البشر قبل عشرة آلاف سنة نزحوا إلى ضفاف النيل، وعاشوا واستقروا فيه، فامتهنوا الزراعة وتربية المواشي، وتطورت هذه الجماعات سريعاً، وشكلت إمارات متجاورة عاشت بسلام، وتبادلت التجارة فيما بينها.


الآثار

تتميز مصر وتشتهر بآثارها العريقة والقديمة، حيث تضم ما يقدر بثلث آثار العالم، ومن هذه الآثار المهمة: أهرام الجيزة وأبو الهول، بالإضافة إلى معبد الكرنك، والدير البحري، ووادي الملوك، بالإضافة إلى المدن الأثرية؛ مثل: منف، ومدينة طيبة، ومدينة الكرنك، حيث تُعرض بعض هذه الآثار في الكثير من المتاحف العالمية، وخُصصت دراسة خاصة بآثار مصر تعرف بعلم المصريات.


الخلجان

تتميز مصر أيضاً بوجود الكثير من الخلجان التي تتفاوت في الحجم والعمق، والتي يشكل بعضها ممرات مائية بأهمية استراتيجية، بالإضافة إلى كونها مصدراً غنياً بالثروة السمكية، وأهم هذه الخلجان: خليج السويس، وخليج العقبة وخليج أبو قير وخليج نعمة.


لمحة تاريخية عن مصر

حكمت مصر الكثير من العصور والحقب التاريخية، حيث حكمها الفرس، ثم تأسست الدولة البطلمية، ثم غزاها الرومان، وبقيت تحت حكمهم مدة 600 سنة، ظهر خلالها الدين المسيحي في مصر، ثم جاء الفتح الإسلامي، وتحولت مصر إلى دولة إسلامية، وتأسست في مصر الكثير من الدول، فكانت الدولة الطولونية، ثم الدولة الإخشيدية، ثم الدولة الفاطمية، ثم الدولة الأيوبية، ثم حكمها المماليك حتى خضعت لحكم العثمانيين لغاية عام 1914م، وأُعلنت سلطنة، ومن بعدها أصبحت مملكة حتى انتهى بها المطاف لتكون جمهورية.


معلومات عامة عن مصر

تعتبر اللغة العربية اللغة الرسمية للجمهورية المصرية، والديانة الإسلامية هي الديانة الرسمية، أما نظام الحكم فيها فهو نظام جمهوري وديمقراطي، وتعتبر مصر من الدول العربية المؤسسة لجامعة الدول العربية، ومقرها الرئيسي موجود فيها، كما انضمت إلى عصبة الأمم المتحدة في عام 1945م، ولمصر علاقات دبلوماسية جيدة مع معظم الدول حول العالم.