بماذا تشتهر الإمارات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٦ ، ٩ يوليو ٢٠١٧
بماذا تشتهر الإمارات

حب الشباب

حب الشباب أو ما يعرف بالعُدّ، عبارة عن مرض جلدي تهيجي أو التهابي، حيث تؤدي البكتيريا الهوائية إلى ظهور حبوب على الوجه والكتفين، والظهر، وأعلى الذراعين، ويعتبر حب الشباب من الأمراض المزمنة التي يصاحبها سيلان دهني وتجمّع لتكيّسات الخلايا البشرية الميّتة في مسامّ البشرة.


أسباب ظهور حب الشباب

  • زيادة إفراز الزّهْم.
  • تنبيه بصيلات الشعر في الجلد بسبب تسرّب غير منتظم لخلايا الجلد الميّتة.
  • تراكم الجراثيم والبكتيريا على البشرة.
  • التغيرات الهرمونيّة في مرحلة المراهقة، حيث تعتبر مشكلة حب الشباب شائعة بين الإناث قبل بضعة أيام من موعد الدورة الشهرية،
  • عوامل وراثية مثل: إصابة أحد الوالدين بحب الشباب .


علاج حب الشباب

يعتمد نجاح علاج حب الشباب على تقليل إفراز العصارة الحليبية والدهنيات، مع تنشيط تجدد خلايا البشرة، بالإضافة إلى علاج التلوث الجرثومي والالتهاب عن طريق تناول بعض الأدوية واستعمال الغسول الطبي.


طرق علاج حب الشباب

عادةً ما تبدا نتائج علاج حب الشباب بالظهور بعد مرور ما بين أربعة أسابيع إلى ثمانية أسابيع من بدء العلاج، وأحياناً قد يسوء الوضع كثيراً قبل بداية التحسّن، ويتم العلاج بعد التوجه للطبيب الذي سيقرر العلاج الأنسب من بين العلاجات التالية:


علاجات موضعية

التي يتم فيها استعمال الكريمات والدهون الخاصة بعلاج حب الشباب، والتي تعمل على التخلص من الجراثيم وتسريع عملية تساقط خلايا الجلد الميّتة، خصوصاً عندما تكون البثور قليلة، وعادةً ما يستعمل أولاً المستحضرات التي تحتوي على عناصر فعّاله مثل: بنزويل بيروكسيد benzoyl peroxide والكبريت والرسورتزينول، بالإضافة إلى حمض الساليسيليك salicylic acid وحمض اللاكتيك وهذه المستحضرات لا تحتاج لوصفة طبيبة، أما إذا كانت الحبوب كثيرة وملتهبة فيجب زيارة الطبيب ليعطي وصفة طبيّة تحتوي على عناصر أكثر فاعلية مثل: حمض الرتينول والأدبلن.


علاجات دوائية

يتم تناول الأدوية التي تساعد على تجدد الخلايا، والوقاية من انسدادات بصيلة الشعر، والتخلص من الجراثيم الموجودة على سطح البشرة، كما ينصح بتناول المضادات الحيوية للتخلص من الالتهابات المصاحبة لحب الشباب.


العلاج بالليزر

حيث يتم تقشير البشرة باستعمال مواد كيماويّة تؤدي إلى الكَشط الدقيق للأدمة microdermabrasion ، فتساعد على التخلص من حب الشباب والندب الناتجة عنه، والقيام بملء الأنسجة الرخوة.


الوقاية من حب الشباب

  • غسل البشرة المصابة مرتين يومياً على الأقل والحفاظ على نظافتها بشكل مستمر.
  • تناول الأدوية التي يمكن الحصول عليها دون وصفة طبّيّة للوقاية من حب الشباب، من خلال تجفيف العصارة الحليبيّة الزائدة في الجلد.
  • تجنُّب الإكثار من وضع مساحيق التجميل والحرص على إزالتها وتنظيف الوجه قبل النوم.
  • ارتداء ملابس واسعة وغير ضيقة على الجلد.
  • الاستحمام بعد أداء التمارين الرياضية أو عند ممارسة الأنشطة الأخرى.