بماذا تشتهر السنغال

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٦ ، ٢١ يناير ٢٠١٥
بماذا تشتهر السنغال

السنغال (Senegal)

السنغال أو بالإنجليزية (Senegal): هي دولة تقع في غرب قارة أفريقيا، وتطل على المحيط الأطلسي، حيث إن لها سواحل طويلة على هذا المحيط، والسنغال هي من الدول الاستوائية أو الدول المدارية، حيث إنها قريبة من خط الاستواء، فهو يبعد عن عاصمتها 1600 كم تقريباً، كما أنها من الدول التي تقع بين كل من مدار السرطان الذي يقع في نصف الكرة الأرضية الشمالي، ومدار الجدي الذي يقع في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.


حدود السنغال

تجاور السنغال خمس دول، وهي: موريتانيا، وغينيا، وغينيا بياسو، ومالي، وغامبيا. حيث تحدها موريتانيا من الجهة الشمالية، وتحدها غينيا وغينيا بياسو من الجهة الجنوبية، أما من الجهة الشرقية فتحدها مالي، وأما من الجهة الغربية فيحدها المحيط الأطلسي. والسنغال تحيط بغامبيا من ثلاث جهات، حيث تقع غامبيا داخل السنغال، لكن غامبيا ليست دولة حبيسة، فهي تمتلك سواحل قصيرة على المحيط الأطلسي الذي يحدها من الجهة الغربية.


مساحة السنغال وعاصمتها

والسنغال دولة متوسطة المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي: (196,712) كم2، وتشكل المياه نسبة 2.1% تقريباً من هذه المساحة. يبلغ عدد سكان السنغال حسب إحصاءات عام 2013 حوالي: (13,508,715) نسمة. أما بالنسبة للكثافة السكانية، فالسنغال دولة متوسطة من هذه الناحية، حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها حوالي: (69) نسمة تقريباً في الكيلو متر المربع الواحد. والغالبية العظمى من سكان السنغال هم من المسلمين، حيث تبلغ نسبتهم 94%، أما النسبة المتبقية فتمثلها بعض الأقليات الدينية، مثل: النصارى، وغيرهم.


عاصمة السنغال هي: مدينة داكار أو بالإنجليزية (Dakar)، وداكار مدينة ساحلية، حيث تطل على المحيط الأطلسي، وتعتبر أكبر مدينة في السنغال من حيث عدد السكان، حيث يتجاوز عدد سكانها مليون نسمة، وتشتهر هذه المدينة بأنها كانت قديماً من أكبر المراكز التي أقامها الأوروبيون في أفريقيا لتجارة العبيد وتصديرهم إلى قارات العالم الجديد.


اللغة الرسمية في السنغال هي اللغة الفرنسية، والساًبب في هذا هو الاستعمار الفرنسي الذي كان يسيطر على السنغال في القرن الماضي، والذي أثر عليها كثيراً. ولكن يوجد في السنغال العديد من اللغات المحلية المستعملة من قِبَل السكان.


أهم ما يميّز السنغال

تشتهر السنغال بأن أغلب أراضيها أراضٍ سهلية قريبة من مستوى سطح البحر، ويوجد فيها بعض المناطق القليلة المرتفعة والواقعة في الجنوب الشرقي، حيث لا يتجاوز ارتفاع هذه المناطق 600 متر فوق سطح البحر. وتشتهر السنغال بالاستقرار السياسي والاقتصادي، كما تشتهر بموقعها الجغرافي البارز والاستراتيجي. وتشتهر أيضاً بالتنوع الحيوي، حيث يوجد فيها أنواع كثيرة من الحيوانات، مثل: القردة، والتماسيح، والفيلة، وغيرها.