بماذا تشتهر الطائف

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٣ ، ٨ مارس ٢٠١٦
بماذا تشتهر الطائف

موقع مدينة الطائف

تعتبر مدينة الطائف من أهمّ مدن المملكة العربية السعودية ، وبل وأجملها ، حيث تقع شرقي مكة المكرّمة ، فهي تتبع لمكة إدارياً ، وتلقّب بـ ( عروس المصايف السعوديّة ) .


مكانة مدينة الطائف لدى المسلمين

إنّ لمدينة الطائف مكانة مميّزة لدى المسلمين ، فإنّها المدينة الأولى التي ذهب إليها الرسول صلى الله عليه وسلّم بعد خروجه من مكّة المكرّمة .


تضاريس الطائف

تشتهر الطائف بتنوّع تضاريسها ، حيث يقصدها المواطن السعودي هارباً من الضغوط المحيطة به ، كونها تحوي الوديان والعديد من الجبال وأيضاً السهول ، وما تتمتّع به من مناخٍ مميّز حيث يتّصف بالاعتدال ، فطقسها يعدّ متنوّعاً وخاصّة في المصايف المشهورة فيها ( الهدا ، الشفا ) ، حيث تكثر فيها الأشجار ، ويعبق جوّها برائحة الورود وعطرها الأخّاذ .


أهمية الطائف التاريخية

إنّ مدينة الطائفة مدينة عريقة ، وفيها من عبق التاريخ الكثير من الصروح الحضاريّة ، والتي تدلّ على مكانتها ، وهي خير شاهد على تاريخها منذ أيام الرسول حتّى يومنا هذا .


تشتهر الطائف بآثارها التي تعود إلى فترات قديمة من الزمن ، حيث نجد سور الطائف الشهير ، وأيضاً العديد من القصور الذي يأتي أهمها قصر شبرا ، وأيضاً تحوي على قلعة نجمة الشهيرة ، وما يزيدها شهرة هو كثرة مساجدها التي تتميّز بطرازها القديم ، وأيضاً جوامعها الحديثة المبنية بطراز جميل مدهش .


بماذا تشتهر مدينة الطائف

تشتهر الطائف بكثرة السدود المنتشرة فيها ، حيث تحجز المياه بكميّات كبيرة ، ليُصار إلى ريّ الأراضي والمزروعات التي تشتهر فيها هذه المنطقة ، إذ أنّها تتمتّع بأراضٍ زراعيّة وفيرة ، ومن أهمّ هذه السدود وأشهرها في هذه المدينة : ( سد السملقي ، سد عرضه ، سد ثلبه ، سد الدرويش ... ) وغيرها الكثير من السدود الفرعية الصغيرة التي تعتمد الزراعة على إقامتها .


سبب شهرة مدينة الطائف

إنّ شهرة مدينة الطائف ترجع لسوق مشهور فيها يدعى ( سوق عكاظ ) ، حيث دوّنت عنه الكثير من الأخبار في كتب التاريخ القديمة أيّام العرب قديماً في الزمن الجاهلي وحتى يومنا هذا ، نظراً لكونه سوقاً شعبياً ثقافياً ، يكون ملتقى للعديد من التجّار بهدف بيع البضاعة التي بحوزتهم ، وملتقى للشعراء لطرح أعمالهم وكتاباتهم ، حيث كانت تقام الندوات والمسابقات ، فيقوم الشعراء بمطارحة الشعر فيما بينهم ، ليعلن اسم الأشعر بينهم . ما يزيد الطائف شهرة في أيّامنا هذه ، هو أنّها أوّل مدينة يُنشأ فيها محطّة لتنقية المياه وتحليتها في المملكة العربيّة السعودية ، وربّما في منطقة الخليج بكامله ، وأيضاً في الطائف كان هبوط أول طائرة على أرض المملكة العربية السعودية ، وهي طائرة سعودية .


سوق عكاظ

وأيضاً يحتل سوق عكاظ شهرة في هذه المدينة لكونه يقام فيه سباقات للخيول ومعارض للخيل .