بماذا تشتهر الكويت

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٨ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٦
بماذا تشتهر الكويت

الكويت

الكويت، هذه الدولة التي تقع على الخليج العربي، وهي دولة يحكمها الأمير من (آل الصباح)، وحكمها بالوراثة، وتتميّز بأنّ عملتها وهي (الدينار الكويتي) أغلى عملة عالميّاً، وعلى الرّغم من صغر مساحتها إلاّ أنهّا تشتهر بأنّها تملك المرتبة الخامسة عالمياً، بمعدّل الاحتياطي في البترول، وتصنّف بأنّها تاسع أغنى بلد عالمياً في البترول؛ حيث تمتلك حقل (برقان)؛ وهو أكبر حقول البترول عالمياً، وأيضاً تشتهر الكويت باقتصادها الذي يعدّ من أفضل الاقتصادات عالمياً، وتزيدها الشهرة البورصة الكويتيّة الموجودة فيها، والتي تمثّل أقوى البورصات عالمياً .


الكويت قديماً

عُرفت الكويت قديماً باسم القرين، وهذه الكلمة تصغير قرن، أي التل والأرض العالية، ثمّ جاءت تسميتها بالكويت تصغيراً لكوت أي القلعة والحِصن، أصل هذه الكلمة بابلي. وَرد ذكر الكويت في الإنجيل في العهد القديم، والبعض يقول إنّ أصل هذه الكلمة هندي.


السياحة في الكويت

تشتهر الكويت بأبراجها المميزة في طراز البناء، وأيضاً فيها الكثير من الأبنية المعماريّة البرجية المتميّزة، والحدائق الفخمة المنظّمة بطريقة فنيّة تلفت كل من ينظر إليها. إنّ تطوّر الكويت العمراني والاقتصادي، وأيضاً ازدهارها في كافّة المجالات لا سيما الديمقراطيّة التي يتمتّع بها حكمها إضافة إلى تمتّعها بحريّة الرأي؛ كلّ ذلك يُضفي عليها سمة التميّز والشهرة بين الدول. تشتهر الكويت باهتمامها بالثقافة؛ إذ إنّها من أنشط الدّول العربية وأهمّها في مجال الطباعة ونشر الكتب وتوزيعها، وإقامة المَعارض الثقافية.


الجامعات في الكويت

تشتهر الكويت بكثرة جامعاتها نسبة لحجم مساحتها، فنجد فيها (جامعة الكويت الشويخ التعليميّة، والجامعة الأمريكية في الكويت، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي التدريب، والكلية الاستراليّة في الكويت، وجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، والجامعة العربيّة المفتوحة، وكليّة ماسترخت لإدارة الأعمال، وكليّة الشّرق الأوسط الأميركيّة، وكلية بوكس هل للبنات، وكليّة الكويت للتقنية، وجامعة الشّرق الأوسط الأمريكيّة، وكلية تكنولوجيا الطيران).


على الرّغم من قصر فترة نشوء هذه الدولة، إلاّ أنّها استطاعت أن تثبت نفسها بين الدول، بحيث تكون لها مكانة مهمّة، إن كان في الرأي أو في العمل، حيث نجد بأنّ للمرأة في الكويت الأسبقيّة في نيلها لأغلب حقوقها إذا ما قورنت بدول مجلس التعاون الخليجي، لا سيما حينما استطاعت أن تكون عضوة في مجلس الشعب عام 2006م، وأيضاً كان للمرأة في الكويت النصيب في استلام الوزارة.


عيّنت الكويت في عام 2001م كعاصمة التراث في الوطن العربي، وأيضاً في عام 2009 استضافت القمّة العربيّة (الاقتصاديّة، والتنمويّة، والاجتماعيّة) .