بماذا تشتهر كولومبيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٤ ، ٥ يونيو ٢٠١٧
بماذا تشتهر كولومبيا

كولومبيا

إن كولومبيا هي دولة تقع في الجهة الشمالية الغربية لقارة أمريكا الجنوبية. ولها سواحل طويلة تمتد على كل من البحر الكاريبي في الشمال، والمحيط الهادئ في الغرب، حيث تعتبر الدولة الوحيدة في قارة أمريكا الجنوبية التي تمتلك سواحل على كل من المحيط الهادئ والبحر الكاريبي. وتتبع لكولومبيا العديد من من الجزر والأرخبيلات، ومنها: أرخبيل سان أندريس، وأرخبيل بروفندسيا، وأرخبيل سانت كاتالينا.


ما تشتهر به كولومبيا

التنوع العرقي

في كولومبيا تنوع عرقي كبير، حيث يتواجد فيها السكان الأصليون الذين يتكونون من عدة شعوب، ومنها: شعب المويسكا، والكيمبايا، وتايرونا. وهناك المهاجرون الأوروبيون والأفارقة والآسيويون، الذين هاجروا إلى كولومبيا بعد أن وصل إليها كولومبوس، وبدأت حملات الغزو الإسباني في قارة أمريكا الجنوبية والوسطى. ونتيجة لهذا التنوع العرقي، فإن كولومبيا بلد متنوع في اللغات المنتشرة بين سكانه، فهناك العشرات من اللغات المحلية التي يتم التحدث بها من قبل بعض الجماعات العرقية في كولومبيا. ولكن الأغلبية الساحقة من السكان يتكلمون اللغة الإسبانية، حيث تعتبر اللغة الإسبانية اللغة الرسمية للبلاد.


الطبيعة

تشتهر كولوبيا بالطبيعة الخلابة، والتنوع البيولوجي الكبير الموجود فيها، حيث تصنف في المراتب الأولى عالمياً في هذا التنوع، ففيها آلاف الأنواع من النباتات والحيوانات والطيور. وكولومبيا أيضاً من من الدول التي تشترك في حوض نهر الأمازون الذي يعد ثاني أطول نهر في العالم بعد نهر النيل.


الاقتصاد القوي

الاقتصاد الكولومبي هو من الاقتصادات القوية في قارة أمريكا الجنوبية، حيث يعد ثالث أكبر اقتصاد في القارة، وتشتهر كولومبيا بالعديد من الصناعات، ومنها: الصناعات الغذائية والمنسوجات والألبسة، كما تشتهر أيضاً بالمنتجات الزراعية والمعدنية وغيرها. ويُقال بأن القهوة الكولومبية هي من أجود أنواع القهوة في العالم.


موقع كولومبيا

تحد كولومبيا من الجهة الشرقية: فنزويلا. وتحدها البرازيل من الجهة الجنوبية الشرقية. وتحدها البيرو من الجهة الجنوبية. وتحدها الإكوادور من الجهة الجنوبية الغربية. بينما يحدها من الجهة الغربية المحيط الهادئ. ومن الجهة الشمالية الغربية بنما. ويحدها البحر الكاريبي من الجهة الشمالية.


مساحة كولومبيا

تمتد كولومبيا على مساحة تقدر بنحو: 1,141,748 كيلو متر مربع، وتشكل المياه نسبة 8.8% من هذه المساحة تقريباً. ويقدر عدد سكانها حسب تقديرات عام 2014م بنحو: 47,846,160 نسمة، والغالبية العظمى من هؤلاء السكان يعتنقون الديانة المسيحية الكاثوليكية. وكولومبيا هي ثاني أكبر دولة من حيث عدد السكان في قارة أمريكا الجنوبية بعد البرازيل. وتحتل المرتبة الرابعة من حيث عدد السكان على مستوى القارتين الأمريكيتين، بعد كل من الولايات المتحدة الأمريكية، والبرازيل، والمكسيك.