بماذا تشتهر محافظة مسقط

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٥ ، ٢٤ نوفمبر ٢٠١٤
بماذا تشتهر محافظة مسقط

دولة عُمان


عُمان التي تقع بين اليمن والمملكة العربية السعودية والمحيط الهندي، أما عاصمتها مسقط التي تأسست قبل نحو 900 سنة والتي تحتوي على العديد من المناظر الطبيعية الصحراوية الوعرة والمطلة على البحر، يغلب على مناخها الحرارة الشديدة، لكنها تتمتع بالعديد من المعالم، نذكر لكم بعضاً مما تشتهر به مسقط:


مسجد السلطان قابوس الأكبر


وهو المسجد الأكبر في سلطنة عُمان يقع تحديداً في ولاية بوشر، افتتح في عام 2001، استخدم في بنائه الحجر الرملي الأبيض القشدي المائل إلى الصفرة، يتسع مصلاه الرئيس إلى أكثر من ستة آلاف وخمسمائة مصلي، يضم المسجد أيضاً مكتبة عامرة بالمراجع التي تبلغ نحو 20.000 مجلد بمختلف العلوم والثقافات الإسلامية والإنسانية، تملأ الزخارف الإسلامية الهندسية جدران وأقواس المسجد، كما أنه يحتوي على سجادة كبيرة فاخرة و 35 ثرية من الكريستال ومعادن مطلية بالذهب، كما أ،ه يحتوي على 12 قاعة للفنون المختافة خاصة الإسلامية والتراثية.


سوق الظلام


يطلق عليه كذلك اسم سوق مطرح من أكثر الأسواق المعروفة والمشهورة في العاصمة مسقط، يقع خلف الكورنيش على البحر، بني عام 1925، يتميز السوق بطابع تراثي ويتوفر فيه الملابس والأواني وغيرها الكثير، يتميز بالروائح الزكية المنبعثة منه، وهي من روائح البخور، البهارات وغيرها.


دار الأوبرا السلطانية


المكان الأبرز لتقديم الفنون الموسيقية في عُمان، حيث تقام الاستعراضات الموسيقية من مشاهير العالم، ثم إنشاء دار الأوبرا عام 2011 بغية إحياء العديد من الفنون. تتميز طريقة بناء هذا المكان بالمزج بين العمارة الإسلامية والإ]طالية، كما وتحيط بها العديد من الحدائق والسوق التراثيوالمحلا الفاخرة وغيرها.


متحف بيت الزبير


افتتح عام 1998، يحتوي على الأبواب الخشبية الجميلة، ويعرض بعض التحف العمانية ويضم هذا المتحف أربعة مبانٍ هي بيت الباغ، بيت الدلاديل وبيت العود ويحتوي كذللك على حديقة جميلة.


متحف قوات السلطان المسلحة


افتتح عام 1988، يقع هذا المتحف العسكري في قلعة الفلج التي بنيت عام 1845، لإبراز تاريخ عُمان العسكري عبر مراحله المختلفة، يضم هذا المتحف قاعات وساحة للآليات الثقيلة كالمركبات، الدبابات، الطائرات والسفن، كما أنه يعرض العديد من الصور، الأسلحة وغيرها.


متحف بيت البرندة


وكذلك يعرف باسم بيت نسيب نسبة إلى الشخص الذي بناه، ذلك في أواخر القرن التاسع عشر، يعرض المتحف تاريخ مسقط منذ البداية إلى الوقت الحالي.


قلعة الجلالي


تقع على مدخل خليج عُمان، مطلة عليه من الجهة الشمالية الشرقية، بني عام 1587 على يد البرتغاليين، وتعد في الوقت الحالي متحفاً.