بماذا تشتهر مدينة صنعاء

كتابة - آخر تحديث: ١٦:٥٤ ، ١ أغسطس ٢٠١٧
بماذا تشتهر مدينة صنعاء

مدينة صنعاء

تقع مدينة صنعاء في وسط الجمهورية اليمنيّة، وهي عاصمتها وأكبر مدنها، وتتمركز مدينة صنعاء في منطقة جبليّة مرتفعة على جبال السراة، وليس لها أيّ منفذ بحريّ، ولها منفذ جويّ وحيد وهو مطار صنعاء الدوليّ، كما تتفرّع منها عدّة طرق باتجاه الشمال والجنوب، وصولاً لمدينة عدن الساحليّة، وتكتسب المدينة أهميتها من كونها العاصمة السياسيّة والتاريخيّة للجمهورية اليمنيّة، وتمركُز كثير من الوزارات والمؤسّسات الحكوميّة والعربيّة والأجنبية فيها، بالإضافة إلى نشاطها الصناعيّ، والتجاري، وقد بلغ عدد سكان مدينة صنعاء وفق إحصائية أجريت في العام 2004م حوالي 1747834 نسمة.


بماذا تشتهر مدينة صنعاء

تشتهر مدينة صنعاء بشكل كبير على مستوى العالم بحفاظها على تراث مدينة صنعاء القديمة، بالإضافة إلى طابعها المعماريّ المتميّز والفريد، حيث يحيط بالمدينة سور قديم جداً، وما زال قائماً حتى الآن، ممّا جعلها واحدة من المدن التاريخيّة العالمية ضمن قائمة التراث العالمي، كما تشتهر مدينة صنعاء باعتدال مناخها، حيث تبقى درجات الحرارة معتدلة في فصل الشتاء وفي فصل الصيف.


لمحة تاريخية عن صنعاء

تعتبر مدينة صنعاء واحدة من أقدم المدن في العالم، التي يعود تاريخها إلى القرن السادس قبل الميلاد وعلى وجه الخصوص لسلالة سبأ، سمّيت بمدينة أزال حتى غيّر الأحباش الاسم إلى صنعا، وقد أطلقوا عليها هذا الاسم نسبة إلى جودة الصناعة فيها، ومع تطوّر اللغة وتحوّرها باتت تعرف اليوم بصنعاء، بقيت مدينة صنعاء حتى العام 1990م عاصمة الجمهورية اليمنية لليمن الشمالي قبيل توحيده، ثمّ أصبحت عاصمة الجمهورية اليمنية بعد اتحاد اليمن الشمالي واليمن الجنوبي في العام 1990م.


موقع صنعاء الجغرافي

تقع مدينة صنعاء وسط السلسلة الجبليّة الغربيّة الممتدة من أقصى الشمال إلى الجنوب في الجمهورية اليمنية، يحدّها من الجهة الشمالية كلّ من محافظتي الجوف وعمران، ومن الجهة الشرقية محافظة مأرب، ومن الجهة الجنوبية محافظة ذمار، ومن الجهة الغربية كلٌّ من محافظتي المحويت والحديدة.


تضاريس صنعاء

تتنوع تضاريس مدينة صنعاء من جبال عالية إلى وديان زراعية منخفضة، وتقع من ضمن تضاريسها قمة جبل النبي شعيب، وهي أعلى قمة جبلية في اليمن وشبه الجزيرة العربية، والتي يصل ارتفاعها عن مستوى سطح البحر إلى 3760م، وترتبط منحدرات صنعاء بسلسلة جبال الحيمتين وجبال حراز، وتقع سلسلة جبال خولان إلى الشرق من المدينة.


المعالم التاريخية في صنعاء

  • المساجد: تتميز مساجدها بمآذنها العالية وقبابها ناصعة البياض، والتي تصل لحوالي خمسين مسجداً، وأشهرها الجامع الكبير بصنعاء الذي يعتبر أوّل مسجد تمّ بناؤه في اليمن، ومن أقدم المساجد الإسلامية التي بنيت في عصر النبي صلى الله عليه وسلم.
  • الأسواق الشعبية: تتنوّع فيها البضائع والسلع، وأشهرها 20 سوقاً، منها: سوق الملح، وسق الفضة، وسوق القماش، وسوق النحاس.
  • المتاحف: يوجد في مدينة صنعاء الكثير من المتحف، أشهرها المتحف الوطني الذي تمّ تأسيسه في العام 1971م، والمتحف الحربيّ الذي أسّس في الثمانينات.
  • الحمامات العامة: يستعملها عامة الناس بهدف الاستحمام، والاسترخاء، أو العلاج.