بماذا تشتهر نيجيريا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٢ ، ٢٧ يناير ٢٠١٥
بماذا تشتهر نيجيريا

مقدمة

جمهورية نيجيريا الإتّحادية ،وهي دولة كبيرة جداً ،وصنّفها علماء الجغرافيا على أنّها من أكبر دول قارّة أفريقيا ،إن لم تكن هي الأكبر ،يبلغ تعداد السّكان الذين يعيشون فيها حوالي ما يقارب 154 مليون نسمة ،وهذا عدد لربما كان معقول بالنسبة للمساحة الجغرافية التي تمتلكها الدولة.

كما أنّ نيجيريا تحتوي على نهر النيجر الذي يقع في منتصف الدولة ،ومن هنا أخذت نيجيريا تسميتها ،ويعود الفضل في تسمية النيجر بهذا الاسم إلى الملكة فلورا وهي زوجة أحد أكبر الإداريين الاستعماريين البريطانيين ،حيث إنّ نيجيريا كانت تعاني من الاستعمار البريطاني لفترات طويلة ،ولكنها في النهاية حصلت على استقلالها في سنة 1960 م.

بماذا تشتهر دولة نيجيريا

  1. تشتهر دولة نيجيريا وتمتاز بأنها تحتوي على عدد كبير من اللغات ،ومنها لغة الهوسا ،والفولاني ،اليوروبا ،الايجاو ،والكانوري ،والتيف ،ولكن تحتل اللغة الانجليزية على أكبر مساحة من اللغات المنتشرة في تلك المنطقة ،كما أنّها اللغة المعتمدة في جميع المدارس والكليات ،ولكن تبقى اللغة الانجليزية صعبة نوعاً ما على السكان هناك ،حيث إنّهم يستخدمون ثلاث لغات وهي الهوسا واليوروبا ،والايكبو .
  2. كما أنّ نيجيريا تشتهر بأنّها دولة ثنائية الديانة ،حيث إنّها تحتوي على ديانتين أساسيتين ،وهي الديانة الإسلامية التي تشكّل نسبة 50.4% من سكان الدذولة أي النّصف ،بينما المسيحية تشكل نسبة 49.2% من السكان ،ويتمركز السكّان المسلمون في المناطق الشمالية للدولة كما أنّ أغلبية المسلمين هناك هم من أهل السنة مع وجود عدد قليل جداً من الشيعة ،كما أنّ هناك حرية كبيرة في اعتناق الديانة التي يرغب بها كل شخص فلا يقيّدهم أي أمر أو أي شيء.
  3. كما تمتاز نيجيريا بأنّها تحتوي على العديد من المناطق الخلابة التي جعلت من نيجيريا دولة سياحية يقصدها السيّاح من أجل الحصول على قسط من الرّاحة والاستجمام ،كما أنّ الحكومة النيجيرية تحاول أن تنشط حركة السياحة في الدولة ،كما أنّها تعمل على استعادة المناطق الخلابة لجمالها بعد العديد من الأحداث التي أفسدت هذه المناطق .
  4. تمتاز نيجيريا بالمناطق السهلية التي تشكل أجمل المناطق الموجودة فيها، كما أن الشلالات الموجودة فيها تمثل أروع منطقة في الدولة.
  5. أمّا من الناحية الاقتصادية فإنّ نيجيريا من أكثر الدول إنتاجاً للنفط ،كما أنّها واحدة من الأعضاء المشاركين في منظمة الأوبك ،كما أنّها تحتل المنطقة الثامنة بين أكثر الدول إنتاجاً للنفط ،كما أنّها تملك كمية كبيرة من احتياطي النفط ،كما أنّها تصدر إلى الدول الأخرى ،ومن أكثر الدول التي تقوم باستيراد النفط من نيجيريا دولة الولايات المتحدة الأمريكية .
  6. أمّا بالنسبة للموارد الطبيعية ،فإنّ نيجيريا من أكثر الدول التي تمتلك موارد طبيعية ،كما أن أكثر من نصف مساحة الأراضي الموجودة فيها هي أراضي صالحة للزراعة ،وتحتوي على الكثير من المسطحات المائية الغنية بالأسماك ،وجميع هذه الأمور تمثل مصدر دخل للدّولة ،إضافة إلى مناجم القصدير الموجودة في الهضاب ،وتحتوي على الوقود والفحم الحجري ،حيث إنّ هذه الأمور تمثل ثروة قومية كبيرة بالنسبة للدولة ،وهذه الأمور التي تتميّز بها أي دولة عن الأخرى ،فالسيادة بين الدول دائماً تكون للدول الأغنى.
  7. نظراً لكثرة الأراضي الزراعية النيجيريّة ،فإن نيجيريا تشتهر بإنتاج العديد من المحاصيل الزراعية ،ومنها الكاكاو ،ولب النخيل ،الفول السوداني ،وجميع أنواع الخضروات ،والفواكه ،هذا إلى جانب أنها تشتهر بصناعة وإنتاج البقوليات ،كما أن أهل نيجيريا يحبون تربية الحيوانات الأليفة ،ويهتمون بتربية الدواجن والمواشي ،والأبقار أيضاً .

إضافة إلى جميع ما سبق فإنّ نيجيريا واحدة من أكبر الدّول الصناعية، حيث إنّها تحتوي على العديد من المصانع التي تنتج منتجات كثيرة ومتنوّعة، حيث إنّها تنتج الاسمنت، والمواد الكيماوية، والملابس، ومواد التنظيف، والمنتجات الغذائية، والأخشاب.

أهم تضاريس دولة نيجيريا

أمّا عند الحديث عن التضاريس الجغرافية فإنّ علماء الجغرافيا قاموا بتقسيم الدولة إلى عشرة أقسام، وهي:

  • سهل سكوتو : توجد هذه السهول في المنطقة الشمالية الغربية من الدولة ،كما أنّها تحتوي على العديد من الأنهار التي تجري في هذه الأراضي السهلية ،وتعاني هذه المنطقة من الدولة من كثرة الفيضانات في فصل الشتاء ،عند هطول كمية كبيرة من الأمطار ،ولكن تعمل هذه الأمطار على تخصيب الأراضي الزراعية فتسهّل الأمر على المزارعين ،ولكنّها في بعض الأحيان تسبب تلف للمنازل الموجودة في تلك المنطقة .
  • حوض تشاد : يقع حوض تشاد في المنطقة الشمالية الشرقية ،إلى جهة الجنوب من بحيرة تشاد ،والتي اكتسبت المنطقة التسمية منها ،ومن أكثر المشاكل التي تواجهها هذه المنطقة أنّها تتحوّل إلى منطقة مستنقعات خلال فترة سقوط الأمطار ،ومن جانب آخر فإن هذه المنطقة تعاني خلال السنة من موجات جفاف حادة جداً بسبب مرور فترات طويلة من الوقت دون هطول الأمطار .
  • السهول الشمالية العالية : تشكل السهول الشمالية العالية ما يقارب 20 % من مساحة دولة نيجيريا ،وهي نسبة لا بأس بها ،كما أنّها المنطقة التي تنبع منها العديد من الأنهار التي تجري في سهول نيجيريا ،ومن الممكن الجزم بأنّها تقع في المنطقة الشمالية من الدولة ،وتمثّل منطقة سياحية جميلة ،حيث إنّها تحتوي على العديد من الشلالات الخلابة المنظر.
  • هضبة جوس : توجد هذه الهضبة في منتصف الدولة بالتحديد ،كما أنّ السكان قاموا باستغلالها كمنطقة من أجل تربية الأبقار ،إضافة إلى احتوائها على مناجم قصدير .
  • حوض نهر النيجر بنيو : وهذه المنطقة توجد بالتحديد في الجزء المتوسط من دولة نيجيريا ،كما أنّها تمتد من الشرق إلى الغرب على شكل قوس ،ويعود السّبب في تسمية هذه المنطقة إلى أنّ فيها نهران الأول هو نهر النيجر والثاني هو نهر بنين ،ومن هنا كانت تسمية المنطقة على أساس النهرين .
  • المرتفعات الغربية: توجد هذه المرتفعات في المنطقة الغربية من الدولة، وتمتاز هذه المنطقة بأنّها عبارة عن هضاب على شكل قباب، فتعطي منظر جميل للناظر إليها من بعيد.
  • المرتفعات الشرقية : ومن الواضح أنّ هذه المرتفعات على الطرف الشرقي للدولة ،وتحتوي هذه المنطقة على تلال وهضاب جبال ،أي أنّها تشكيلة متنوّعة من المرتفعات ،ومن أعلى المرتفعات في هذه المنطقة قمّة ديلمان في جبال شمبسي .
  • السهول الجنوبية الغربية : تقع هذه السهول على المحاذاة من الجهة الجنوبية إلى ناحية الغرب ،وهذه المنطقة تتكون من غابات كثيفة ،كما أنّ هذه المنطقة مليئة بالمستنقعات والأماكن الضّحلة .
  • الأراضي المنخفضة الجنوبية الشرقية: وهي عبارة عن مناطق منخفضة في المنطقة الجنوبية الشرقية، وهي عبارة عن سهول وغابات، وتقع الهضاب في المنطقة الشمالية.
  • دلتا النيجر : وتقع في الجهة الجنوبية لدولة نيجيريا ،كما أنّها مليئة بالطين والصلصال .