بماذا لقب عثمان بن عفان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ١٥ يوليو ٢٠١٩
بماذا لقب عثمان بن عفان

عثمان بن عفان

عثمان بن عفان هو أبو عبد الله عثمان بن عفَّان الأموي القرشي، ثالث الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة الذين بشرهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة، وهو أول من هاجر إلى أرض الحبشة، كما هاجر مع الرسول خلال هجرته إلى المدينة المنورة، أحبه الرسول صلى الله عليه وسلم ووثق به لكونه كريماً وحسن الخلق، ولم يبخل بأمواله يوماً لنصرة الإسلام والمسلمين.


بماذا لقب عثمان بن عفان

لقب عثمان بن عفان بذي النورين، ويرجع سبب تلقيبه بهذا الاسم إلى كونه تزوج اثنتين من بنات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، فقد تزوج من السيدة رقية أولاً، وبعد وفاتها تزوج بالسيدة أم كلثوم.


خلافة عثمان بن عفان

بويع عثمان بالخلافة بعد مشاورة المسلمين فيما بينهم، وبعد موت عمر بن الخطاب في عام 23هـ، واستمرت مدة خلافته إلى ما يقارب اثنتي عشرة سنة، وتمت في عهده الكثير من الإنجازات الإسلامية، حيث جُمع القرآن الكريم، بالإضافة إلى توسيع مساحة المسجد الحرام والمسجد النبوي، كما فُتحت الكثير من الدول، وزادت مساحة الدولة الإسلامية، كما أنه أول من أنشأ أسطولاً بحرياً إسلامياً لحماية شواطئ المناطق الإسلامية من أعدائهم البيزنطيين.


صفات عثمان بن عفان

تميز عثمان بن عفان بأنه رجل جميل متوسط الطول، ببشرة رقيقة سمراء، ولحية كبيرة كثيفة الشعر، وكان ما بين منكبيه عظيماً، وطويل الذراعين، وجذل الساقين.


جمع القرآن في عهد عثمان بن عفان

جمع القرآن الكريم في عهد عثمان بن عفان، وكان السبب في ذلك اتساع حدود الدولة الإسلامية، وانتشار الإسلام مع تفرق الصحابة، مما أدى إلى ظهور الكثير من القراءات واللهجات المختلفة، فكان هناك خوف من اختلاف كتابة القرآن حسب هذه اللهجات، فأمر عثمان المسلمين الذين يتحدثون لهجة قريش بكتابة القرآن الكريم.


زوجات عثمان وذريته

تزوج عثمان بن عفان من ثماني نساء، أنجبن له ستة عشرولداً، تسعة منهم من الذكور، وسبعة منهم من الإناث، حيث مات بعضهم صغيراً خلال حياته.