بماذا يمتاز البيتموس كوسط للتجذير

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٢ ، ٣٠ نوفمبر ٢٠١٤
بماذا يمتاز البيتموس كوسط للتجذير

البيتموس (Peat moss) هو مادة بنية اللون، طبيعية الصنع، ناتجة عن التحلل الجزئي لأحد أصناف الحزازيات المسماة بـ "mosses" ذات الإثنا عشر ألف صنفاً، ويطلق على الجنس (Genus) الذي ينتمي إليه البيتموس اسم (Sphagnum) والذي ينقسم إلى أكثر من مئة وعشرين نوعاً (Species). تنتشر هذه النباتات في المستنقعات والبرك، وتمتاز هذه النباتات بقابليّة خلاياها على إمتصاص الماء و تخزين كميات كبيرة منه سواء كانت حية أو ميتة، حيث يمكنها تخزين حوالي 16 إلى 36 مرة من وزنها الجاف.


للبيتموس فوائد عديدة في الزراعة، وذلك بسبب خواصه الآتية:

  • انخفاض درجة حموضته، فالرقم الهيدروجيني له بين 3.4 و 4.8، وبالتالي يستخدم في تعديل الرقم الهيدروجيني (PH) للتربة (أي درجة حموضة التربة)، ويساهم ذلك في تحسن مستوى نمو النبات.
  • قدرته على امتصاص الماء وتخزينه إلى نسبة قد تصل إلى 36 ضعف وزنه الجاف، ويعمل على تصريف الماء الزائدد عن الحاجة، لذا يُستخدم عند لتعبئة النباتات عند شحنها من بلد إلى آخر حتى يحافظ على نسبة الرطوبة لديها. تتجلى فائدة البيتموس بحفظ المياه حين يتم إضافة الأسمدة للنباتات، فيتم امتصاص الكمية المضافة إلى داخل البيتموس وإعادة نضحها إلى جذور النباتات مع مرور الوقت، مما يعني الإستفادة بشكل كامل من كمية السماد المضافة وبالتالي التوفير بالكمية المستهلكة من السماد.
  • احتوائه على المواد العضوية بنسب تصل من 94% إلى 99%، حيث يحوي على نسب عالية من الكربون الناتج عن التحلل الجزئي للنباتات في المياه الحمضية، مما يجعله وسطا غذائيا جيدا لزراعة النباتات لوحده أو مع أنواع أخرى من التربة، فهو غني بالمواد العضوية التي تحتاجها النباتات. أيضا يمكننا من استصلاح الرمل بخلط الرمل والبيتموس ليصبح لدينا بيئة صالحة للزراعة.
  • يعتبر ذو مسامية تصل إلى 95 -98 % ، مما يساعد النباتات في تهوية جذورها بشكل جيد، فتستطيع الحصول على الغازات اللازمة لصنع غذائها، وعدم تعفنها بتراكم الماء عليها، كما يسمح لها بالنمو الجيد.
  • خفيف الوزن، مما يجعله مرغوبا لتعبئة الأصص حتى يسهل حملها.
  • وهو مادة صديق للبيئة، خال من الأمراض والأعشاب الضارة والكيماويات والأملاح غير المرغوب بها والبذور، مما يجعله بيئة مثالية لزراعة الأشتال وتكثيرها دون إصابتها بالمرض.


بالرغم من غنى البيتموس بالمواد الكربونية، إلا أنه فقير بالأملاح اللازمة لنمو النباتات، لذا يلزم خلطه بالأسمدة اللازمة. يستخدم البيتموس بشكل واسع في الزراعة حول العالم، لكنه في الغالب يتم خلطه بنسب محددة مع أنواع الأتربة الأخرى، مثل الرمل، البيرلايت، الكمبوست، التربة العادية.