بماذا يهتم العالم الفلكي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٧ ، ١٦ يونيو ٢٠١٧
بماذا يهتم العالم الفلكي

علم الفلك

يعرف علم الفلك بأنه واحد من أقدم العلوم التي عرفها البشر، وهو العلم المختص بدراسة الأجرام السماوية، مثل: دراسة الكواكب، والمجرات، والنجوم، والمذنبات، والظواهر التي تحدث بعيداً عن نطاق الغلاف الجوي، بالإضافة إلى دراسة تطور هذه الأجرام السماوية، وعلم الأرصاد الجوية، وعملية تكوين وتطور الكون، ويطلق على الشخص المختص بدراسة علم الفلك بالعالم الفلكي.


بماذا يهتم العالم الفلكي

  • يهتم عالم الفلك بتصنيف ووصف الظواهر التي تحدث في السماء من أجل تفسير هذه الظواهر، وتوضيح الخلافات فيما بينها باستعمال القوانين الفيزيائية.
  • العمل على الأبحاث والتدريس.
  • بناء المركبات الفضائية.
  • المساعدة على تشغيل المراصد.


اختصاصات العالم الفلكي

مع التقدم العلمي والتكنولوجي، وتقدم أساليب البحث وتطور تقنيات الرصد، أصبح من المهم جداً أن يتقن عالم الفلك شتى أنواع العلوم؛ مثل: إتقان الرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، والبيولوجيا، بالإضافة إلى إتقان استعمال التقنيات الحديثة؛ مثل: الإلكترونات والحاسوب، ويمكن للعالم الفلكي التخصص بأحد فروع علم الفلك التالية:


قياس مواقع النجوم

قياس مواقع النجوم Astrometry هو الفرع الذي يتخصص بقياس مواقع النجوم الموجودة في السماء بطريقة دقيقة، ورصد تحركاتها.


الميكانيك السماوية

يرصد العالم في الميكانيك السماوية Celestial Mechanics حركة الكواكب والأقمار في المجموعة الشمسية، ويقدم تنبؤات بحركة هذه الكواكب والأقمار في ظلّ قانون الجاذبية، ويعتبر هذا التخصص من أكثر تخصصات علم الفلك دقةً، حيث يمكن عن طريقه معرفة وقت حدوث الخسوف بشكل دقيق، قبل حتى عشرات السنين قبل أن يحدث.


الفيزياء الفلكية

تشمل الفيزياء الفلكية Astrophysics الكثير من الفروع؛ كدراسة طبيعة الكواكب وفيزياء النجوم، بالإضافة إلى دراسة تكوين الأبنية الكبرى، ومعرفة محيط ما بين النجوم.


فيزياء الكون

يدرس عالم الفلك في فيزياء الكون Cosmology الكون بمجمله بكافة مكوّناته بتمعن وشمولية، بهدف دراسة طريقة تكوينه وما هو مستقبله، وهو من أكثر فروع علم الفلك إقبالاً واهتماماً لدى العلماء الفلكيين.


أشهر علماء الفلك في العالم

بطليموس

بطليموس هو فلكي مصري إغريقي عاش في الفترة الواقعة بين 90-168ق.م، كان بارعاً في الرياضيات والجغرافيا وعلم الفلك، وله الكثير من المؤلفات الشهيرة في الفلك وتخصص البصريات، وأكثر هذه الكتب شهرةً كتاب المجسطي الذي يحتوي على تاريخ موجز لعلم الفلك بناءً على المعلومات التي حصل عليها من مرصد في مدينة الإسكندرية، وفيه يستعرض مواضع الأفلاك طوال العام، بالإضافة إلى حركة الشمس و الكسوف و الخسوف.


براهي تيخو

براهي تيخو هو عالم فلك من الدنمارك، عاش في الفترة الواقعة ما بين 1546-1601م، اهتم بمراقبة  النجوم والكواكب، واستعمل الربعية لمعرفة مواقع الأجرام، واكتشف أثناء مراقبته للنجوم الجداول المستخدمة في التنبؤات الخاصة بمواقع النجوم، اعتمد العالم الألماني يوهانز كيبلر على نظرياته لتأكيد نظرية كوبرنيكوس.
740 مشاهدة