بماذا يهتم علم الفلك

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٧ ، ١٤ مارس ٢٠١٨
بماذا يهتم علم الفلك

مجالات اهتمام علم الفلك

يهتم علم الفلك بدراسة الكواكب من النجوم، والشمس، والقمر، والمذنبات، والمجرات السماوية وغيرها، وقد اختصرته ناسا بعلم دراسة الكواكب والنجوم، حيث ركز علم الفلك على مراقبة الأجسام السماوية ومراقبة حركاتها وخصائصها، كما يركز علماء الفلك على نمو وتطور وموت الكواكب المختلفة، وقامت دراسة الفلك على متابعة فترات معينة من عمر هذه الكواكب وليس فترة حياتها كاملة؛ وذلك لأنّ عمر الكواكب قد يمتد إلى مليارات السنين، وهذا ما يميز علم الفلك عن العلوم الأخرى.[١]


وظائف علم الفلك

هناك العديد من الوظائف لعلم الفلك فهو علم شامل وكبير، ومن أهم هذه الوظائف ما يأتي:[٢]

  • دراسة التكوين الكيميائي للنجوم والكواكب، بالإضافة إلى تحديد عمرها، وذلك من خلال دراسة النشاط الإشعاعي ودراسة العينات القمرية وقشرة الأرض والتحليل الطيفي للضوء.
  • قياس الخصائص النجمية المختلفة، ومن خلال هذه الخصائص تمّ وضع نموذج للنجوم وتوضيح النظريات المتعلقة بتشكّلها وتطورها.
  • دراسة مجرة درب التبانة، والمجرة هي عبارة عن مجموعةٍ كبيرةٍ من النجوم بالإضافة إلى سحابات كبيرة من الغبار والغازات.
  • دراسة المجرات الأخرى وما يتعلق بها من مظاهر مختلفة، حيث تصنف هذه المجرات بناءً على شكلها إلى ثلاثة أنواع، وهي: الحلزونية والبيضاوية، والعشوائية.
  • دراسة الكون ككل من بداية تطوره الأول حتّى مصيره النهائي، وتكون هذه الدراسة من ناحية علمية بحتة.


أقسام علم الفلك

يعتبر علم الفلك من العلوم المتفرعة، حيث ينقسم إلى فرعين أساسيين، وهما كما يأتي:[٣]

  • علم الفلك الرصدي: الذي يعتمد على عمليات الرصد، وقد كانت قديماً ترصد من خلال العين المجردة لتطوير الأدوات حتّى تمّ اختراع التلسكوب.
  • علم الفلك النظري: الذي يعتمد على النظريات الفلكية والحسابات الفيزيائية والرياضية، واستخدامها في تفسير الظواهر الفلكية المختلفة.


المراجع

  1. Nola Taylor Redd, Space.com Contributor (2017-09-07), "What is Astronomy? Definition & History"، www.space.com, Retrieved 2018-02-19. Edited.
  2. James Evans Michael Wulf Friedlander, "Astronomy"، www.britannica.com, Retrieved 2018-02-19. Edited.
  3. , "What are the different kinds of astronomers? (Intermediate)"، curious.astro.cornell.edu, Retrieved 2018-02-19. Edited.