تأثير نقص زيت المحرك

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٣ ، ٢ يونيو ٢٠١٩
تأثير نقص زيت المحرك

تأثير نقص الزيت

يمكن أن تحدث مشكلات جمة بسبب نقص الزيت في المحرك، ونتائج النقص تؤدي لعواقب كارثية ووخيمة على سلامة وأداء المحرك، ومن تأثيرات النقص ما يلي:[١]:

  • زيادة تأثير الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة مثل المكابس وعمدان الدوران.
  • تزايد نواتج الاحتراق من غازات وأجزاء معدنية دقيقة متناثرة.
  • تآكل عناصر المحرك المعدنية وتعرضها للصدأ.
  • ارتفاع درجة الحرارة في المحرك وتضرر أجزائه.[٢]


أين يتواجد الزيت في المحرك

يوجد الزيت في الحوض المسمى بالكارتير الذي يحيط العمود المرفقي أو ما يسمى بعمود الكرنك، والتي تتجمع به الزيوت في الأسفل،[٣] ويعد زيت المحرك هو عصب المحرك، وبدونه لن تعمل المركبات بشكل طبيعي وسليم، إذ يحمي زيت المحرك محرك السيارة من خلال تشحيم الأجزاء المتحركة وبالتالي فإنّ أهمية الزيت تتبلور في تقليل ارتفاع درجة الحرارة عن طريق تقليل الاحتكاك وهما أكبر أعداء للمحرك، ونظرا لأنّ الزيت يصبح ملوّثاً بسبب الاستخدام، فمن المهم جدا اتباع إرشادات ونشرات المصنع حول فترة تغيير الزيت ونوعية الزيت الموصى به.[٢]


وظيفة زيت محرك

يؤدي الزيت دورًا مهما في تشغيل المحرك، إذ يضمن نظام التشحيم وصول الزيت لكل جزء متحرك ليمكنه من أداء وظيفته بسهولة وسلاسة، ويعد هذان العنصران من أهم العناصر من حيث حاجتها إلى الزيت وهما، المكابس حتى يتمكنان من الانزلاق بسهولة في أسطواناتهما دون توقف، والأعمدة الدائرة مثل الكرانك والكام-شافت (بالإنجليزية: Camshaft) لإتمام عملية الدوران بحرية، في معظم السيارات يتم ضخ الزيت من وعاء الزيت أو الكارتير بواسطة مضخة الزيت، ثم يمرر عبر فلتر الزيت لإزالة أي شوائب ضارة، ثم يتم ضخه تحت ضغط عالٍ على جدران الأسطوانة، ليتقهقر الزيت رجوعاً إلى داخل الحوض، حيث يتم جمعه هناك مرة أخرى وتتكرر الدورة.[٤]


المراجع

  1. Dan Collins، "the importance of oil engine "، www.carbibles.com، اطّلع عليه بتاريخ 8-5-2019.
  2. ^ أ ب "Symptoms of Having the Wrong Engine Oil in Your Car (What Happens?)", cartreatments.com,22-4-2019، Retrieved 8-5-2019. Edited.
  3. MARSHALL BRAIN, KRISTEN HALL-GEISLER, "How Car Engines Work"، auto.howstuffworks.com, Retrieved 8-5-2019.
  4. MARSHALL BRAIN , KRISTEN HALL-GEISLER, "Engine Lubrication, Fuel, Exhaust and Electrical Systems"، auto.howstuffworks.com, Retrieved 8-5-2019. Edited.