تاريخ أمريكا

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٩ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٩
تاريخ أمريكا

مختصر عن تاريخ أمريكا

يمكن تلخيص تاريخ أمريكا بالنقاط الآتية:[١]

  • في العصر الحجري البدائي وصل سكان إلى أميركا عن طريق عبور مضيق بيرينغ.
  • خلال القرون التالية انتشرت الثقافات الهندية في البلاد.
  • بعد رحلة كولومبوس توجّه الآلاف من المستكشفين والمستوطنين إلى شاطئ المحيط الأطلسي.
  • أبحرت سفينة تجارية تسمى ماي فلاور من بليموث الموجودة في عام 1620م ورست في ماساتشوستس، وهذه القصة كانت سبب ولادة دولة جديدة.
  • توسّعت أمريكا الجديدة وظهرت الحروب والصراعات التي طالبت بطرد الأمريكيين الأصليين أي الهنود الأصليين من أراضيهم ممّا أدّى إلى القضاء عليهم بشكل نهائي.
  • حدوث حرب إهلية بين الشمال والجنوب بسبب تعرّض سكان الولاية الجنوبية للعبودية، وتمّ إلغاؤها بعد فوزهم.
  • ساعد إنهاء الحرب الأهلية على إعادة بناء الولايات الجنوبية واستقرارها وتطويرها، فظهرت التطورات الاجتماعية والتكنولوجية، مثل إنشاء أول تلغراف عبر المحيط في عام 1861م، وإنشاء أول سكة حديد عبر القارات بعدها بفترة.
  • النصر في الحرب الإسبانية الأمريكية في عام 1898م، حيث أصبحت الولايات المتحدة قوة عالمية.
  • خلق نظام المصانع والتعدين والنقابات العمالية الذي اكتسب أهمية كبيرة، وساعد على تطوّر الصناعة التوسع الحضري في الولايات الشمالية وتدفق المهاجرين غير المسبوق من جنوب وشرق أوروبا.
  • ساعدت الولايات المتحدة على إنهاء الحرب العالمية الأولى، حيث دمّرت الإمبراطورية اليابانية، وهزمت هتلر والجيش الألماني في الحرب العالمية الثانية.


الاستقلال

اعتمد المؤتمر القارّي الثاني في الرابع من تموز من عام 1776م وثيقة استقلال المستعمرات الأمريكية الأصلية الثلاثة عشر عن بريطانيا العظمى، وعلى الرغم من صياغتها لأول مرة على أنّها بيان ثوري إلّا أنّ الأمريكيين لاحقاً أكّدوا على أنّ كل الرجال خلقوا متساوين، ومنحهم خالقهم حقوقًا معينة غير قابلة للتصرف من بينها: الحياة والحرية والسعي لتحقيق السعادة.[٢]


الحرب الفيتنامية

تعدّ حرب فيتنام الأطول في تاريخ الولايات المتحدة والتي استمرت من عام 1946م وحتى 1975م، حيث انضمت فيها الولايات المتحدة وأعضاء آخرون في منظمة معاهدة جنوب شرق آسيا إلى قوات جمهورية فيتنام الجنوبية لخوض معركة مع القوات الشيوعية.[٣]


وجّهت الولايات المتحدة الحرب بشكل أساسي من عام 1965م إلى 1968م، لذلك فقد عُرفت في فيتنام باسم الحرب الأمريكية، ثمّ بدأت حرب بين فيتنام الشمالية والجنوبية ولكن بدون تدخل أمريكي كبير، وانتهت بفوز الشيوعية في شهر نيسان من عام 1975م.[٣]


المراجع

  1. "United States Of America", www.worldatlas.com, Retrieved 4-7-2018. Edited.
  2. "DECLARATION OF INDEPENDENCE", www.encyclopedia.com, Retrieved 3-7-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "Vietnam War Facts, information and articles about The Vietnam War", www.historynet.com, Retrieved 3-7-2018. Edited.