تاريخ السنة الهجرية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٠ ، ١٠ يناير ٢٠١٦
تاريخ السنة الهجرية

السنة الهجرية

تُسمّى أيضاً السنة القمرية، واستخدمها العرب في الجزيرة العربية بطريقة غير مرتبة، حتى جاء الدين الإسلامي وعمل على ترتيبها، وجعلها نظاماً تقويميّاً منظماً. تُستخدم في أغلب الدول العربية كوسيلة لتحديد التاريخ مع السنة الميلادية، والتي سميت بناءً على ميلاد السيد المسيح - عليه السلام -، وترتبط السنة الهجرية بالهجرة النبوية الشريفة، عندما سمح الله تعالى للنبي - صلى الله عليه وسلم -، وللمسلمين بالهجرة من مكة المكرمة، إلى المدينة المنورة.


تاريخ السنة الهجرية

قديماً كانت تسمّى الأعوام عند العرب بناءً على الأحداث التي تحصل فيها؛ فعند قيام حرب ما، يقولون في العام الذي قامت فيه الحرب، وهكذا ظلّ العرب يربطون التواريخ مع الأحداث، وعند قدوم الدين الإسلامي استمرّت هذه العادة عند العرب المسلمين، مثل: عام الطاعون، والذي انتشر فيه مرض الطاعون، ومع اتّساع رقعة الدولة الإسلامية ظلّ الولاة في البلدان المسلمة في حيرة من أمرهم، فلا يعرفون متى وقع الحدث، وما هو المرجع الرئيسي المُعتمد على تاريخه، كما لم يتمكّنوا من تحديد تاريخ الكُتب، والرسائل التي يتمّ استلامها.


وصل خبرٌ للخليفة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - حول كيفيّة وضع تاريخ لتلك الرسائل، فاجتمع مع كبار الصحابة للوصول إلى حل لهذه المشكلة، وبعد التفكير، والحوار تمّ اتخاذ قرار بإنشاء تاريخ إسلامي، واختلفت الآراء بين ربطه بمولد النبي - صلى الله عليه وسلم -، أو استخدام الأسلوب الفارسي في التاريخ، وبعد العديد من المناقشات استقرّ القرار على رأي علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -، فاقترح أن يرتبط التقويم الإسلامي ببداية الهجرة النبوية، وأيضاً اقترح عثمان بن عفان - رضي الله عنه - أن يستمرّ العمل بشهر محرم كأول شهر في التقويم الإسلامي، كما كان يُستخدم سابقاً عند العرب.


أسماء الأيام والشهور العربية

للأيام والشهور عند العرب قديماً عدة مسميات، ولكل مسمّى منها سبب ما، وقصّة أدت إلى تسميته، ومع قدوم الدين الإسلامي تغيّرت بعض الأسماء، وبقيت أخرى، وما زالت تُستخدم حتى وقتنا هذا.


أسماء الأيام

اعتمد العرب قبل الإسلام على غروب الشمس في تحديد أيّام الأسبوع، وفي الدين الإسلامي يبدأ اليوم منذ طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

قبل الإسلام في العهد الإسلامي
الأول الأحد
الأهون الإثنين
جُبار الثلاثاء
دُبار الأربعاء
مُؤنس الخميس
العَرُوبة الجمعة
شِيار السبت


أسماء الشهور

اعتمد العرب قبل الإسلام على القمر في تحديد الشهر، وسمّوه شهراً قمرياً، أمّا أسماء الشهور التي استخدمت في العهد الإسلامي ظلّت على حالها منذ أن استخدمها العرب قبل الإسلام، ولكن بعد أن تمّ تطويرها في عهدهم، وارتبطت بفصول السنة، وأحداث رئيسيّة صارت عندهم.


قبل الإسلام في العهد الإسلامي
موجب محرم
مُوجر صفر
مُورد ربيع الأول
مُلزم ربيع الآخر
مصدر جمادى الأولى
هوبر جمادى الآخرة
هوبل رجب
مُوهاء شعبان
ديمر رمضان
دابر شوال
حيفل ذو القعدة
مُسبل ذو الحجة