تاريخ صناعة الورق

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٨ ، ٢٧ يناير ٢٠١٩
تاريخ صناعة الورق

تاريخ صناعة الورق

يعتبر الورق من المواد التي تستخدم كثيراً للتدوين والاتصال عبر الكتابة، حيث يعود ظهوره وصناعته للعام 105 ميلادي في الصين، حين قام شخص يدعى تساي لون بصنع ورقة من ألياف التوت وألياف أخرى ومزجها مع شباك الصيد والخِرق وبعض النفايات،[١] وانتقلت صناعة الورق من الصين ووصلت اليابان ثمّ كوريا بحلول العام 610 ميلادي، وبقيت سراً ذات حراسة مشددة حتى العام 751 ميلادي،[٢] ثمّ وصلت صناعة الورق لآسيا الوسطى وسمرقند في عام 751م، إلى أن تمّ صناعة أول ورقة في بغداد في العام 793م، في فترة حكم هارون الرشيد، والتي تعرف بفترة العصر الذهبي للحضارة الإسلاميّة.[١]


وجدت عدّة مصانع للورق في أوروبا في دول إسبانيا، إيطاليا وفرنسا بحلول القرن الرابع عشر، وفي العام 1450 ميلادي، تم إحضار أول آلة للطباعة لأوروبا ممّا زاد الطلب على الورق، والذي تم صنعة من مواد الكتان والقطن، ثمّ بحلول العام 1800 ميلادي تم إدخال استخدام استخدام عجينة كل من الخشب والخضراوات كمواد خام إلى جانب القطن والكتان.[١]


أنواع الورق

يوجد للورق عدّة أنواع تختلف تبعاً لاستخدامها، ومن بعضها:[٣]


أوراق البطاقات

تتميّز هذه الأوراق بوزنها الذي يقع ما بين وزن أوراق الطباعة والأوراق المقوية، ومثال عليها ورق بطاقات المعايدة، تُعد من أكثر أنواع الورق شيوعاً لاستخدامها في الأعمال الورقيّة، وتأتي بألوان وخامات مختلفة.


الورق المقوّى

الورق المقوّى هو الورق الذي يستخدمه الأطفال في الحرف، والصناعات اليدويّة، نظراً للتنوّع الكبير في ألوانه، بالإضافة لانخفاض تكلفته، إلا أنّه لايصلح للمشروعات التي يتم استخدامها لمدّة طويلة، إذ أنّ ألوانه تبهت سريعاً.


أوراق الكريب

هي نوع من الأوراق ذات السطح المجعّد، يباع على شكل رولات، ويأتي يتنوّع كبير في الألوان، يستخدم في صنع الورود الورقيّة، حرف الأطفال اليدويّة، اللافتات والزينة.


أوراق الصحف

أوراق الصحف هي نوع من أنواع الأوراق السميكة مقارنة مع غيرها، فهي تعتبر من الأوراق الرخيصة، ويتم استخدامها للطباعة على كلا وجهيها، تتميّز بسهولة تمزيقها وعجنها وتماسكها.


المناديل الورقيّة

المناديل الورقيّة هي نوع من أنواع الورق الرقيقة، والمتنوّعة الألوان، يتم استخدامها للف الهدايا، وصنع الزهور، وحتى يمكن استخدامها في الرسم والتلوين، كما يمكن استخدامها لصنع زينة الحفلات.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Kenneth W. Britt, "Papermaking"، www.britannica.com, Retrieved 16-1-2019. Edited.
  2. "A Brief History Of Paper.", users.stlcc.edu, Retrieved 16-1-2019. Edited.
  3. Rita Shehan (17-9-2018), "A List of Craft Paper Definitions and Uses"، www.thesprucecrafts.com, Retrieved 16-1-2019. Edited.