تاريخ ظهور كرة القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٥ ، ١٧ مايو ٢٠١٧
تاريخ ظهور كرة القدم

كرة القدم

كرة القدم هي عبارة عن رياضة ترتبط بعدد من الألعاب الخاصة بكرة القدم، ومن أشهرها رياضة سوكر Soccer، بينما يتم إطلاق كلمة كرة القدم (فوتبول) على كرة القدم راجبي، وكرة القدم الأمريكية والأسترالية والكندية وأنواع أخرى لكرة القدم، وعندما تمَّ تأصيل مصطلح كرة قدم أشارَ إلى عدد كبير من الرياضات المعروفة في أوروبا خلال العصور الوسطى التي تعني في غالبية الأوقات القدرة على التحكم بالكرة باستخدام القدم.


هذه الرياضة كانت سائدة لدى القرويين منذ العصور القديمة، وكانت تُمارس من قبل الأرستقراطيين على متن جيادهم لذلك ارتبط اسم الرياضة بمجموعة الرياضات التي مارسها الأشخاص بأقدامهم للتحكم بالكرة، مع العلم أنّ جميع الرياضات في كرة القدم تتضمن نقاط أهداف يتم تسجيلها عند وصول الكرة إلى مكانٍ مُحدد ومعين.


تاريخ كرة القدم

يرجع تاريخ هذه اللعبة إلى أكثر من 2500 سنة قبل ميلاد السيد المسيح، حيث قام الصينيون القدامى بممارستها وتقديم الولائم المختلفة للفريق الفائز وجلد الفريق المنهزم، وفي عام 600 قبل الميلاد عرفها اليونانيون واليابانيون، وفي عام 300 قبل الميلاد وصلت إلى الأراضي المصرية وعرفها المصريون، إلّا أنَّ اللعبة في شكلها الذي نعرفه اليوم ظهرت كأول مرة في إنجلترا، ففي عام 1016 للميلاد خلال الاحتفال بإجلاء الدنماركيين عن البلاد الإنجليزية، لعب سكان البلاد الكرة فيما بينهم ببقايا جثث الدنماركيين، واستمر العديد من الأشخاص بممارسة هذه اللعبة حتى أصبحت منتشرة في العديد من البلاد إلّا أنَّ المراسيم الملكية كانت تمنع لعبها لأسباب متعددة حتّى وصل الأمر إلى المعاقبة على ممارستها بالسجن.


أهم المحطات في تاريخ كرة القدم

  • كان أول ظهور للعبة في المدارس الإنجلزية عام 1710، وفي عام 1857 تمَّ تأسيس نادي شيفيلد كأقدم نادٍ في العالم، وفي 1862وضعت القوانين الأولى لكرة القدم، وفي 1865 منع الحارس نهائياً من مسك الكرة الراجعة من اللاعبين.
  • في 1867صدر مبدأ التسلل الذي يُسمى الشرود، وفي 1872 وُضعت قوانين لتقنين وتحديد حجم ومواصفات الكرة، وفي 1875 تمَّ استبدال الشريط الذي كان يُحدد ارتفاع المرمى بقضيب عرضي أُطلق عليه اسم العارضة .
  • في 1878 استُخدِمَت أول صفارة في التحكيم من قِبَل حَكَم بريطاني الجنسية، وفي1891 وُضعت تشريعات الاحتراف.
  • تمَّ تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم في 21 مايو 1904 للميلاد في العاصمة الفرنسية باريس، ويُسمى حالياً بالفيفا FIFA وهو الهيئة المنظمة للعبة كرة القدم في العالم التي يُوجد مقرها في سويسرا وبشكلٍ مُحدد في زيورخ.