تاريخ فرنسا

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٨ ، ٢١ ديسمبر ٢٠١٥
تاريخ فرنسا

فرنسا

تُعد فرنسا من الدوَل ذات التّاريخِ العَريق والطَّويل، وهي ذاتُ حُكمٍ ديمقراطّي انتخابيّ، يتم انتخاب الرَّئيس من قِبَل الشَّعب ويستمرّ في الحُّكم مدة خمسِ سِنين، ويتفرَّد الرئيس في تعيين رئيس الوُزراء، ويقود البِلاد.


الموقِع الجُغرافيّ لفرنسا

تقع فرنسا في الغَرب من قارّة أوروبا، يحدُّها من الشَّمال بحر المانش أو القنال الإنجليزي وخليج دوفر وبحر الشَّمال وبلجيكا وألمانيا ولوكسمبورج، ومن الشّرق ألمانيا وسويسرا وإيطاليا، ومن الجَنوب الشَّرقيّ إمارة موناكو والبحر المُتوسط، ومن الجنوب إندورا وإسبانيا، ومن الجِهة الغربيَّة خليج بسكي.


تاريخ فرنسا

تدلّ الآثار والأحافير على وجود الدّولة الفرنسيّة من العُصور الحديديَّة والعُصور الوُسطى، لكنّها وصَلَت إلى أوج قوّتِها في القرنين التّاسع عشر والعشرين. وقد دخلت المسيحيَّة إلى فرنسا في القرنِ الثّاني بعد الميلاد، وقد شهِدت الكثيرَ من الحُروب مع دولة إنجلترا استمرت لسنواتٍ طويلةٍ، وقد سُمّيت بحروب المائة؛ حيث انتهت عام ١٤٥٣م، كما أنَّ البِلاد لم تستقرّ بعد انتهاء حرب المائة، بل دخلت في حروبٍ دينيّة داخليّة بين البروتستانت والكاثوليك.

بدأت الثورة الفرنسيَّة عام ١٧٨٩م ضِد نظام الحُكم الملكيّ بسبب الظُّلم والفَقر والبِطالة، مما أدّى إلى إعدام الملك لويس السّادس عشر، وإعلان الجمهوريّة الفرنسيّة. لم تكتفِ الدّولة الفرنسيّة بهذه الحروب، بل بدأت بغزوِ الدّول المجاوِرة بقيادة نابليون بونابرت إلى أن خسِرت في حرب واترلو عام ١٨١٥م، ثم في عام ١٨٧٠م أعلنت الحَرب على روسيا، لكنها خسِرت فيها، وأدّت هذه الخَسارة إلى تنازلِها عن منطقة الألزاسِ وجزءٍ من جانبِ منطقةِ اللّورين لصالِح الإمبراطوريّة الألمانيَّة.


فرنسا في الحرب العالميّة الأولى والثانيّة

شارَكت فرنسا في الحرب العالميّة الأولى إلى جانب روسيا وبريطانيا ضد ألمانيا، حيث إنّها كانت تخشى أن تغزوها ألمانيا للسَّيطرة على الأراضي المتنازَع عليها، وهذا ما حصَل فعلاً؛ حيث قامت ألمانيا بشَّن هجومٍ على الأراضي الفرنسيّة، ولكن لم تستطِع السيطرة عليها لأنّ دولَ الحُلفاء وقفت إلى جانِب فرنسا في التّصدّي للهجومِ الألمانيّ، ثم ما لبثت أن استعادت فرنسا أراضي الألزاس واللّورين بعد انتهاء الحرب وِفقَ معاهدة فرساي.


ولكن ألمانيا لم تنسَ الهزيمة فقامت بشن الحَرب على بولندا عام ١٩٣٩م، مما جَعل كُلٌّ من فرنسا وبريطانيا تعلنان الحرب عليها، وكانت هذه بداية الحرب العالميّة الثانيّة، واجتاحت ألمانيا كُلّاً من بلجيكا ولوكسمبرغ وهولندا حتى وصلت إلى البِلاد الفرنسيّة واستطاعت أن تُسيطرَ على أجزاءٍ واسِعةٍ منها، إلا أنَّها وجَدت مقاومة شديدة من الفرنسيين، إذ قامت دول الحلفاء بمساندة الفرنسيين لمقاومة الجيش الألمانيّ.