تاريخ كأس آسيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٦ ، ٢٠ يناير ٢٠١٦
تاريخ كأس آسيا

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

Asian Football Confederation, ويرمز له اختصاراً بـ AFC. بدأت انطلاقة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من العاصمة الفلبينية مانيلا، ويعتبر هذا الاتّحاد عضواً في الفيفا، وتنضمّ لعضويته دول آسيا (غربأً، ووسطاً، وشرقاً، وجنوبأً) باستثناء إسرائيل وتركيا. أما الدّول التي تقع في المنطقة المحصورة بين قارتي آسيا وأوروبا فإنّها تنضم أيضاً للاتحاد الأوروبي لكرة القدم الذي يتخذ من العاصمة الماليزية كوالالمبور مقراً له، ويتولى سمو الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة حالياً رِئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.


يعمل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على إقامة العديد من البطولات، ومنها كأس الخليج، وتصفيات الأولمبياد الصيفية الآسيوية، وبطولة كأس آسيا، وتُعقد هذه البطولة مرةً واحدةً كلّ أربع سنوات، وتُشارك في هذه البطولة المنتخبات الوطنيّة للدّول الآسيوية التي تؤهلها تصفيات كأس آسيا، كما يُنظّم الاتحاد بطولة دوري أبطال آسيا، وكأس الاتحاد الآسيوي.


كأس آسيا

ويُسمى أيضاً كأس أمم آسيا، وكانت أول بطولةٍ أقيمتْ لكأس آسيا في هونغ كونغ العاصمة الصينية، في عام ألفٍ وتسعمائةٍ وستةٍ وخمسين ميلادية، ويُقيم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مرحلةً قَبليةً لكأس أمم آسيا، وهي تَصفيات كأس آسيا، وتلعب فيه جميع الدّول الآسيوية والدّول التي تُحقق نِقاطاً أكثر وفق نظامِ الاتحاد الآسيوي فتتأهّل لِنهائيات كأس أمم آسيا، ويكون ذلك بناءً على نظام المجموعات.


في هذه البطولة يتمّ تصنيف المُنتخبات الوطنية التي تأهلت للنهائيات إلى مجموعات، وتبقى المُنافسة إلى حين تأهّل أفضلِ هذه الدّول إلى المراحل التالية من البطولة، ويغادر المنتخب المغلوب، وفي آخر مباراة يكون الحَسمُ بين المنتخبين المتنافسين للحصول على كأس آسيا، ويتأهل منتخب الدّول المضيفة لِفعاليات بطولة كأسِ أمم آسيا.


تاريخ كأس آسيا=

يعود تاريخ نشأةِ كأسِ أمم آسيا إلى الخمسينيات من القرن الحالي، وامتدّت فترة أول بطولةٍ أقيمت طيلة الخمسة عشر يوماً الأولى من شهر سبتمبر من عامٍ ألف وتسعمائةٍ وستةٍ وخمسين ميلادي، وكان كأس آسيا من نصيب المنتخب الكوري الجنوبي، وقد تأهلت لِنهائيات كأس أمم آسيا الدّولة المضيفة الصين، وإسرائيل، وجنوب فيتنام، وفيما يلي ترتيبُ بُطولاتٍ كأس أمم آسيا وفقاً لِسنوات قِيامها:

  • 1960: استضافت كوريا الجنوبية بطولة كأس آسيا، وأقامتها في الفترة الممتدة ما بين الرّابع عشر من شهر أكتوبر وحتى واحد وعشرين من الشهر نفسه، وكان الكأس من نصيب كوريا الجنوبية أيضاً، وأما المنتخبات التي تأهلت للنهائيات فهي: المُنتخب الصيني، والفيتنامي، والإسرائيلي، والكوري الجنوبي.
  • 1964: استضافت إسرائيل بطولة كأسِ أمم آسيا في هذا العام على أرضها، وأقيمت ابتداءً من السّادس والعشرين من شهر مايو وحتى التّاسع من شهر حزيران، وكانت المنتخبات المتأهلة للنهائيات هي: الصين، وإسرائيل، وكوريا الجنوبية، وكان الكأس من نصيب إيران.
  • 1968: استضافت إيران بطولة كأس أمم آسيا على أرضها، وأقامت فعالياتها ما بين العاشر والتّاسع عشر من شهر مايو، وفازت إسرائيل به بمشاركةِ المُنتخبات الوطنية لإيران، وبورما، وإسرائيل، وهونغ كونغ، وتايوان.
  • 1972: أقيمت البطولة على ملاعب تايلاند، وكانت بدايتها في السّابع من شهر مايو وحتى التّاسع عشر من الشهر ذاته، وللمرة الثانية كان الكأس لإيران، وأما الدّول المشاركة فهي: العراق، والكويت، وكوريا الجنوبية.
  • 1976: استضافت إيران فعاليات بطولة كأس أمم آسيا للمرة الثّانية، كما فازت بالكأس للمرة الثالثة.
  • 1980: بدأت فعاليات بطولة كأس أمم آسيا في دورته السّابعة على الملاعب الكويتية من الفترة الممتدة من الخامس عشر من شهر سبتمبر وحتى ثلاثين من الشهر ذاته، وبمشاركةِ عشر دولٍ تمّ تصنيفها لمجموعتين، وكان الكأس من نصيب المُنتخب الكويتي.
  • 1984: نُظّمت الدورة الثّامنة لبطولة كأس آسيا في مَطلع شهر ديسمبر وحتى منتصفه، وكانت سنغافورة الدولة المُستضيفة للبطولة، وحقق المنتخب السّعوديّ فوزاً على نظيره الصيني وفازت بالكأس.
  • 1988: أحرز المُنتخب السّعودي فوزاً للمرة الثّانية بكأس أمم آسيا في دورته التّاسعة، والتي أقيمت في الفترة ما بين الثاني من ديسمبر وحتى الثّامن عشر من الشهر ذاته.
  • 1992: حقّق المنتخب الياباني فوزاً في كأس أمم آسيا، وكانت المرة الأولى التي يُحرز فيها اللقب، وقد أقيمت البطولة في دورتها العاشرة في هيروشيما.
  • 1996: استضافت الإمارات العربية المتحدة البطولة على أراضيها وقد أقيمت في الفترة ما بين الرّابع من شهر ديسمبر وحتى الواحد والعشرين من الشّهر ذاته، وحقق المنتخب السّعودي فوزاً بالكأس، وذلك بالرّكلات الترجيحية.
  • 2000: استضافت لبنان لأوّل مرّة فعاليات بطولة كأس أمم آسيا، وكان ذلك في الفترة ما بين الثاني عشر وحتى التّاسع والعشرين من شهر أكتوبر، وحاز المنتخب الياباني على لقب البُطولة.
  • 2004: أقيمت الدّورة الثّالثة عشرة لبطولة كأس أمم آسيا على ملاعب بكين، وكان ذلك ما بين السّابع عشر من شهر يوليو وحتى السّابع من أغسطس، وكان الكأس لليابان.
  • 2007: كان من المفترض أنْ تُقام هذه الدّورة الرّابعة عشر في عام 2008م، ولكن أقيمت في عام 2007م وفازت بها العراق.
  • 2011: كانت هذه الدّورة في ضيافة دولة قطر، وأقيمت من السّابع من شهر يناير وحتى التّاسع والعشرين من ذات الشهر، وحازتْ اليابان على لقب البطولة.
  • 2015: أقيمت البطولة السّادسة عشر من كأس أمم آسيا، وكانت في الفترة من التّاسع من شهر يناير وحتى أواخر الشهر، واستضافتها أستراليا.