تاريخ كرة القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٠ ، ١٤ ديسمبر ٢٠١٥
تاريخ كرة القدم

كرة القدم

رياضة كرة القدم تحظى في الوقت الحالي للاهتمام الأول إعلاميّاً في كافة دول العالم تقريباً، ولا يوجد ما هو أكثر شعبية من رياضة كرة القدم المنتشرة في كل بقاع العالم على اختلاف حضاراتهم ولغاتهم وثقافاتهم وأعراقهم، بل إنّ اللعبة أصبحت في آخر عقدين من الزمن أحد القطاعات الاقتصادية المهمة في أرجاء المعمورة، وتقدر تعاملات كرة القدم المالية بمليارات الدولارات وغيرها من العملات، كما أنها تكتسب طابعاً سياسيّاً في كثير من دول العالم المختلفة.


تطور تاريخ كرة القدم

مرّ تاريخ كرة القدم بالعديد من المراحل، وكل مرحلة تتحدث عن كيفية بداية هذه اللعبة في كل دولة من دول العالم، ومن هذه الدول ما يلي:

الصين

تعود رياضة كرة القدم في أصولها للصينيين القدامى قبل 2500 سنة قبل الميلاد، حيث سموها تسوشو ومارسوها من خلال كرة جليدية مملؤة بالريش والشعر، وقد كانت تسدد هذه الكرة لقصبات طويلة مثبتة من الخيزران وبينها شباك، وعلى اللاعب الآخر أن يدافع عن الشبكة بجسده أمام الخصم.


اليابان

عرف اليابانيون كرة القدم منذ القدم وقد سموها كيرامي، وقد كانوا ينتظمون على شكل دائري ويمررون الكرة فيما بينهم بداخل مساحة صغيرة محددة دون أن تلمس الكرة الأرض.


اليونان

عرف أهل اليونان القدامى كرة القدم وسموها إييسكيروس، وقد كانت تُلعب بكرة صغيرة بين فريقين على ملعب مستطيل أخضر اللون يشبه الملاعب في وقتنا الحالي، ويفصل بين كل فريقين خطوط حدودية، وكان يهدف من اللعب إيصال الكرة المستخدمة إلى ما وراء خطوط القسم عن طريق التقاذف بين اللاعبين، مع السماح للفريقين باستخدام أية وسيلة وحيلة.


العصور الوسطى

في العصور الوسطى انتقلت لعبة كرة القدم لوسيلة غير ترفيهية بل لوسائل أخرى، حيث استخدمت في الدول الإسكندنافية في الأعياد الخاصة التي يقدمون فيها كرة جليدية كهدية لتجار الأقماش والذهب، ليلعبوا فيها قدر المستطاع ويشاركهم في هذا جميع السكان في المنطقة سواء كانت مدينة أو قرية.


يقسّم جميع المشاركين لفريقين ويبدأ اللعب بطريقة عشوائية، وليسجل كل فريق هدفاً في مرمى الفريق الآخر عليه أن يتقاذف الكرة عبر الأنهار والمستنقعات والمزارع، فمهما كلف الأمر حتى لو تحول الملعب الهائل لمصارعة جماعية.


العصور الحديثة وتأسيس الاتحادات

في القرن التاسع عشر أصبحت اللعبة لها مدارس خاصة في إنجلترا يمارسون كرة القدم، ولم تعد كالسابق حكراً للجماهير الكثيرة والضخمة، وكان يجب أن يتوافر في الطلاب الاستقامة، والتأدب، واللطف تحت مفهوم الروح الرياضية، والتأسيس الفعلي لكرة القدم كان في عام 1863 ميلادي في إنجلترا.


تشكل أول مجلس متخصص في كرة القدم وكان ممثلاً من قبل إنجلترا، وإيرلندا، وأسكتلندا، وويلز، وفي عام 1904 ميلادي تأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في باريس وقد ضم سبعة أعضاء أساسيين وهم فرنسا، وبلجيكا، وإسبانيا، والدنمارك، وهولندا.

300 مشاهدة