تحديد مستوى الذكاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٦ ، ١١ يوليو ٢٠١٨
تحديد مستوى الذكاء

الذكاء

لا يوجد تعريف مُحدّد لمفهوم الذكاء، ولكن التعريف أو التوضيح الرئيسي للذكاء أنّه قدرات الإنسان أو الكائنات الحيّة الأخرى العقلية، وتشمل قدرات الكائنات العقلية على عدّة مهارات ومنها التحليل، وحل المشاكل، والتخطيط، والتفكير الناقد، وتنظيم الأفكار، وفهم اللغات المختلفة، والتعلّم السريع، وأيضاً قدرة الكائنات على الإحساس، وإدراك مشاعر الآخرين وفهمهم. غالباً ما يربط الناس الذكاء بالقدرة على التذكّر وحفظ المعلومات، إلّا أنه لا يرتبط بقوّة الذاكرة فهو سلوك مختلف عن الإبداع، وشخصيّة الإنسان، وذاكرته.[١]


تحديد مستوى الذكاء

هناك الكثير من الاختبارات المصممّة لقياس مستوى ومقدار الذكاء عند الإنسان، وتسمّى اختبارات (IQ) اختصاراً للمصطلح الإنجليزي intelligence quotient، وعلى الرغم من انتشار هذا النوع من الاختبارات بين الناس إلّا أن الخبراء وعلماء النفس يتّهمون هذه الاختبارات وغيرها بأنها غير قادرة على تحديد الذكاء بشكل مطلق؛ وذلك لأنّ الذكاء مصطلح غير معروف الماهية بالتحديد، فلا يمكن إجراء اختبار واحد لقياس ذكاء عشرين شخصاً، وذلك لأنّ الاختبار مكوّن من عدّة أسئلة فقط.[٢]


أنواع الذكاء

للذكاء العشرات من الأنواع والأصناف، فيمكن أن يحمل أحد الأشخاص ذكاءً لغوياً قوياً ويقدّم اختبار أسئلة عن الذكاء المنطقي، وبذلك يعتبر الاختبار غير منصف لصاحب الاختبار اللغوي، ولا يعطي نتيجة مطلقة، وكذلك لا يجوز مقارنة الأشخاص بحسب خلفيات مختلفة من الذكاء، كجمع كسور رياضية غير مُوحّدة المقامات.[٣]


أشهر الاختبارات المستخدمة لتحديد مستوى الذكاء

ومن أشهر الاختبارات المستخدمة لتحديد مستوى الذكاء تتكون بما يلي :[٤]

  • اختبارات فحص ذكاء الأطفال وهي: اختبار وكسلر، ومقياس ستانفورد بينيه، وبرنامج الكورت لتعليم التفكير والكشف عن الموهوبين، وبطارية تورانس للإبداع، وأنموذج هيلدا تابا لتطوير مهارات التفكير، ومقياس أساليب المعاملة الوالدية للأطفال الموهوبين من وجهة نظر الأبناء لموسى نجيب موسى.
  • اختبار فحص ذكاء البالغين، وهو اختبار IQ Test العالمي، ويحتوي هذا الاختبار على العديد من الأسئلة التي تراعي مختلف أنواع الذكاء.
  • اختبارات الذكاء لذوي الاحتياجات الخاصّة.
  • اختبارات فحص أنواع الذكاء المختلفة؛ فتوجد العديد من أنواع الذكاء، كالذكاء المنطقي الرياضي، والذكاء اللغوي، والذكاء الموسيقي، والذكاء الجسدي الحركي، والذكاء الفراغي، والذكاء العاطفي، والذكاء الشخصي العاطفي، بحيث يشمل كلّ اختبار أسئلة تخصّ موضوع الذكاء فقط، فمثلاً يحتوي اختبار الذكاء المنطقي الرياضي على أسئلة تخص مادّة الرياضيات فقط ومسائل رياضية منطقية.

تختلف الأسئلة أو المهارات المطلوبة في كل اختبار من الاختبارات السابقة؛ بحيث تُراعي الفئة المستهدفة من الاختبار، فلا يمكن قياس ذكاء الأطفال بأسئلة لا يمكن الإجابة عليها إلّا من قِبل الأشخاص البالغين.


المراجع

References
  1. "علم النفس تعریفھ ومیادینھ والذكاء أنواعھ وطرق قیاسھا"، www.damascusuniversity.edu.sy، اطّلع عليه بتاريخ 30/6/2018. بتصرّف.
  2. "اختبارات الذكاء: ماهيتها واستخداماتها"، www.au.edu.sy، اطّلع عليه بتاريخ 30/6/2018. بتصرّف.
  3. "8أنواع-للذكاء-تعرف-على-نوع-ذكاءك؟"، www.alarabiya.net، اطّلع عليه بتاريخ 6/7/2018. بتصرّف.
  4. "تقنيـن اختبـار المصفوفـات المتتابعـة الملـون في البيئـة الفلسطينيـة "، www.library.iugaza.edu.ps، اطّلع عليه بتاريخ 30/6/2018. بتصرّف.