تحليل الشخصية عن طريق الخط

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٧ ، ٢٧ مارس ٢٠١٨
تحليل الشخصية عن طريق الخط

إنّ موضوع تحليل الشخصية عن طريق الخط هو علم قائم بذاته ولا يعتبر وهما أو تنجيما ، وله قواعده العلمية والمدروسة والقائمة على سلسلة طويلة من الأبحاث والتجارب والملاحظات ، وكذلك له أساتذته وعلماؤه ونظرياته ، وسنستعرض فيما يلي بعضا من ملامح هذا العلم :

أولا : مدى تأثير مسألة حجم الخط على شخصية الفرد وصفات صاحبها  : نجد إن حجم الخط هو من العوامل التي تساعد دوما في إجراء التحليل للشخصية وينبغي في نفس الوقت علينا عدم الحكم على سلوك الشخص لمجرد حجم خطه فقط وكما هو معروف في علم النفس فإن الحكم على ظاهرة واحدة ما يعتبر خطأ مهني جسيم وكارثي ومدمر ، فالإنسان ليس آلة في نهاية الأمر وفي نهاية المطاف .

تعريف ما الذي يعنيه حجم الخط: إنه هو تلك المسافة بين أعلى الحروف والنقطة السفلية فيها أو بتعبير آخر إنه المسافة الموجودة ما بين ارتفاع أعلى السطر أو أسفله، وهنا تبدأ ملاحظة أول إشارة إلى أن الخط له مناطق أعلى وأسفل وكل منطقة فيه لها خصائص ومميزات وصفات وسمات وتدل إلى حد كبير وتشير إلى شخصية صاحب هذا الخط .

ما هي دلالات الخط الكبير: نجد أنه هو الذي يزيد في متوسطه عن ستة إلى عشرة ملليمتر ومكتوب تحت ظروف طبيعية للكاتب حيث تعكس طبيعته في الكتابة ويدل هذا الخط الكبير الحجم هنا على أن الشخص الذي كتبه إنسان موضوعي لدرجة كبيرة وأنه إنسان عملي بطبعه وجذاب وجيد في عمله وفخور ومعجب به ويحب الرياضة البدنية وخياله واسع. أما إذا زاد حجم الخط عن هذا المعدل المعقول فإن هذا الشخص يعتبر إنسانا مبالغ ويبالغ إلى حد كبير ويتخيل أشياء يقصد من ورائها إظهار ذاته بالقوة أو السيطرة والشجاعة.

إن مثل هذا الشخص في العادة نجد أنه تنقصه القدرة على التحكم ونجد لديه الحرص المبالغ فيه ونجد أنه ميالا للغيرة الشديدة أحيانا والتي تحوله بدورها إلى شخص عدواني وتظهر هذه الخصائص ونجدها واضحة في الشخصيات التي تحب الظهور والشهرة مثل الممثلين والسياسيين والعسكريين وهلم جرا.

ونجد كذلك إن الخط الكبير عادة ما يظهر لدى الأطفال في مراحل عمرية محددة وهي أحيانا نجد أنها في هذه الحالة تدل على أنانية موجودة في هذا الطفل وانه يحاول جذب انتباه من حوله إليه ، أما إذا زاد الخط زيادة كبيرة عن هذا فنحن هنا أمام مشاكل كبيرة في تلك الشخصية وربما تكون عسيرة الحل ومتطرفة وكارثية وميئوس منها .

ما هي دلالات الخط المتوسط: إنه المسافة من خمسة إلى سبعة ملليمتر ويدل هنا على شخصية من السهل التعامل معها ويمكن لها أن تتكيف بسهولة وبساطة ، وهذه الشخصية سنجد أنها شخصية مرحة في أغلب الأحيان وتتصف كذلك بالعلاقات الحميمة والإيثار والكرم.

ما هي دلالات الخط الصغير: وهو المسافة من ثلاثة إلى ستة ملليمتر ويدل هذا الخط على أن صاحبه موضوعي وعملي وكذلك غير متطرف في آرائه، ونجد

أن ذكاؤه حاد وقدرته جيدة على التحصيل العلمي والتركيز و التذكر، ويجيد التحكم في نفسه، ودقيق في ملاحظة التفاصيل، وهذه الشخصية من فئة العلماء والفلاسفة والباحثين والمخترعين .

أما في حال وجدنا أن الخط كان أصغر من ثلاثة ملليمتر فنحن هنا أمام شخصية معقدة وشديدة التعقيد وأنانية وأفكارها وقيمها خاطئة عن نفسها وتتمتع بأمراض نفسية كثيرة واضحة وتأثيرها سيء على صاحبها . وهذا غيض من فيض في مسألة تحليل الشخصية من خلال خط صاحبها .


فيديو تحليل خط اليد

شاهد الفيديو لتعرف كيف تحلل خط اليد