تحليل سرعة الترسيب

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٩ ، ٤ يوليو ٢٠١٧
تحليل سرعة الترسيب

تحليل سرعة الترسيب

يعرف تحليل سرعة الترسيب بأنه أحد الفحوصات المخبرية التي تعمل بغرض الكشف عن وجود أي التهابات في جسم الإنسان، حيث إنه ليس فحصاً تشخيصياً وإنما من أحد الفحوصات الجيدة لمراقبة مراحل تطور نشاط الالتهابات التي تنتج عن الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية مثل: مرض الروماتيزم، أو الإصابة بالعدوى، أو الإصابة بالسرطان، ولم يعد تحليل سرعة الترسيب من التحاليل الشائعة في العصر الحالي نظراً لوجود الكثير من التحاليل البديلة التي تعطي نتائج أكثر دقةً فيما يتعلق بالالتهابات في الجسم ومدى تطورها.


آلية عمل تحليل سرعة الترسيب

يعتمد تحليل سرعة الترسيب على فحص سرعة الترسيب خلال ساعة واحدة في المسافة التي تهبطها كريات الدم الحمراء في أنبوب الاختبار، الذي يكون رفيعاً ومدرجاً لبيان النسبة، وكلما زادت مسافة الهبوط زادت نسبة الالتهابات في الجسم، فسبب هذه الالتهابات ينتج بروتينات غير طبيعية، تؤدي إلى تجمع كريات الدم الحمراء على شكل كتل، وبالتالي زيادة كثافة هذه الكرات، وترسيبها بسرعة أكبر من الكريات المنفردة.


طريقة عمل تحليل سرعة الترسيب

لا يتعين على الشخص الذي سيقوم بعمل تحليل سرعة الترسيب أن يكون صائماً، إلا أنه يجب عمل الفحص في المختبر، حيث يقوم الفني بأخذ عينة من الدم من الوريد الموجود في المرفق، وقياس المسافة التي هبطتها كريات الدم الحمراء خلال ساعة واحدة فقط.


النسب الطبيعية لتحليل سرعة الترسيب

  • النسبة لدى الذكور: تعتبر النسبة الطبيعية لتحليل سرعة الترسيب لدى الذكور البالغين دون الخمسين عاماً، أقل من 15ملم في الساعة، أما الذكور البالغين وعمرهم يزيد عن الخمسين عاماً فيجب أن تكون أقل من 20ملم في الساعة.
  • النسبة لدى الإناث: النسبة الطبيعية للإناث البالغات دون الخمسين عاماً فهي أقل من 20 ملم في الساعة، والإناث البالغات ما فوق الخمسين عاماً فهي 30 ملم في الساعة.
  • النسبة لدى الأطفال: تكون النسبة الطبيعية لدى الأطفال وحتى سن البلوغ متراوحة بين 3ملم إلى 13ملم في الساعة.


العوامل التي تؤثر على تحليل سرعة الترسيب

  • الإصابة بالأنيميا المنجلية، وأنيميا نقص الحديد، حيث تؤدي إلى انخفاض كاذب في سرعة ترسيب الكرات الحمراء أو ظهور تشوهات في شكل خلايا الدم الحمراء.
  • القيام بالتحليل خلال فترة الحمل، أو الدورة الشهرية.
  • التقدم في العمر.
  • زيادة نسبة الكولسترول في الدم، والذي يؤدي إلى زيادة نتيجة التحليل إلى أكثر من 20ملم في الساعة.


علاج سرعة الترسيب في الدم

تكمن عملية علاج سرعة الترسيب في الدم بتحديد العامل الذي أدى إلى حدوث هذه السرعة، حيث يجب أولاً معالجة الأمراض المسببة لحدوث هذه السرعة، وبالتالي ستنتظم سرعة الترسيب بعد انتهاء العلاج.






فيديو عن تحليل ESR

للتعرف على المزيد من المعلومات حول هذ الموضوع شاهد الفيديو؟.؟