تحويل الماء إلى ثلج

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٢ ، ٢٦ يناير ٢٠١٦
تحويل الماء إلى ثلج

حالة الماء في الطبيعة

يشكل الماء ما نسبته 70% من الكرة الأرضية، وهو يعد ثاني أهم عنصر لاستمرار الحياة من بعد الهواء، وذلك لأنه يدخل في تركيب الأنسجة والخلايا في أجسام الكائنات الحية، بالإضافة إلى دخوله في تكوين العديد من الفواكه والخضراوات والنباتات، حيث يتواجد الماء في الطبيعة من حولنا على ثلاثة أشكال، تعتمد في حالتها على درجة حرارة الماء بشكل عام.


حيث يتواجد الماء بشكله السائل كما نراه في المحيطات والأنهار والبحيرات، والذي نقوم بشربه، كما يتواجد على شكل غاز (بخار الماء)، بالإضافة إلى شكله الصلب عندما يتجمد، ويكون على شكل ثلوج تكون إمّا على المرتفعات الجبلية العالية، أو قد تنزل في فصل الشتاء.


حالات تحوّل الماء

ومن الجدير بالذكر أننا نستطيع أن نحول الماء من حالة إلى أخرى، من خلال التحكم بدرجة حرارته، فمثلاً:

  • يمكن ان يتحول الماء من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة من خلال تسخينه، أي عندما تصبح درجة حرارته أعلى من الصفر.
  • يمكن أن يتحول الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، وهذا ما نراه جلياً عندما تبخر أشعة الشمس المياه.
  • قد يعود الماء من حالته الغازية إلى حالته السائلة بعد أن يتبخر عندما يلامس طبقات الجو الباردة، وهو ما يطلق عليه اسم التكاثف، حيث يعاود النزول على شكل أمطار.
  • وقد يتحول الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة، عندما تصبح درجة حرارته أقل من الصفر.
  • وهناك حالة أخيرة قد يتحول فيها الماء بحالته الصلبة إلى الحالة الغازية بشكل مباشر.


كيفية تكوّن الثلج

ينتج عن دورة حياة الماء في الطبيعة أشكال متعددة من الهطول، فمن بعد تبخر الماء السائل ووصوله إلى الطبقات الباردة العلوية من الجو، فإنه يتكاثف، وقد يهطل على الأرض مرة أخرى إما على شكل أمطار، أو حباتٍ من البرد، وقد ينزل على شكل ثلوج.


إن الثلج عبارة عن مجموعة من البلورات الجليدية الدقيقة، والتي تعتمد كثافتها وشدتها على المنطقة، ومدى قربها أو بعدها عن القطبين؛ الشمالي والجنوبي، فمن المعلوم أن الثلوج لا تتساقط على جميع الدول في العالم، خاصة الدول الاستوائية، حيث تتشكل هذه البلورات الجليدية عندما يلتقي بخار الماء الرطب مع التيارات الهوائية الباردة في الطبقات العلوية، والتي قد تصل درجة حرارتها إلى 12 تحت الصفر.


ولكن من الشروط الأساسية لتشكل الثلوج هو وجود "نويات التكاثف"؛ وهي عبارة عن ذرات صغيرة تكون متناثرة في الهواء، وتكون القاعدة التي تتشكل عليها قطرات الماء المتجمدة، وعندما تتصل أكثر من نواة مع بعضها البعض تتكون البلورة الثلجية سداسية الجوانب، والتي تسقط لتتراكم على الأرض بسبب وزنها الأثقل من وزن الهواء.


طرق تحويل الماء إلى ثلج

هناك العديد من الطرق التي نستطيع اتباعها لتحويل الماء إلى ثلج وبدون الحاجة إلى الثلاجة، فهناك بعض المواد الكيميائية؛ مثل استخدام كربونات الصودا، أو بعض الأنواع من الأملا كالأزوتات، وفيما يلي سنقدم لكم طريقة منزلية لتحويل الماء إلى ثلج وفي فترة بسيطة:

  • مكعب من السكر الأبيض والسكر البني.
  • رشة ملح.
  • كوب من الماء على درجة حرارة الغرفة.
  • عود أسنان ونار.
  • يتم وضع السكر في كأس الماء مع الملح، ومن ثم نحرق عود الأسنان ونضعه في كأس الماء، وننتظر.