تخزين حليب الأم

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٧ ، ٣ يوليو ٢٠١٧
تخزين حليب الأم

حليب الأم

يعد حليب الأم هو الغذاء الأساسي الذي يعتمد عليه الأطفال منذ لحظة ولادتهم، فهو يمثل لهم غذاءً متكاملاً يغنيهم عن الأغذية الأخرى، والتي ليس باستطاعتهم تناولها نظراً لصغر أعمارهم، فقد أودع الله هذا الغذاء في ثدي الأم لما يحتويه من فوائد عظيمة للطفل، ولكن بالرغم من ذلك فإن بعض الأطفال لا يعتمدون عليه كغذاءً أساسياً، حيث يكون إقبالهم عليه ضعيفاً جداً، وبالتالي تلجأ الأم إلى توفير الحليب الاصطناعي للطفل كي ينمو بشكل صحي وسليم.


أما القسم الأكبر من الأطفال، فإنهم يعتمدون عليه كغذاء أساسي دون غيره، والجدير ذكره أن ذلك يجعل الأم تواجه مشكلة عند خروجها من المنزل، وخصوصاً عندما يستغرق ذلك فترة زمنية طويلة، حيث تشعر بالحيرة حول كيفية تأمين الحليب للطفل في وقت غيابها، ولذلك سنعرفكم في هذا المقال على كيفية تخزين حليب الأم، بالإضافة لكيفية ضخ حليب الثدي.


كيفية تخزين حليب الأم

الطريقة الأولى

نضع الحليب داخل زجاجة، ونغلقها بإحكام، ثمّ نحفظها في منطقة باردة بحيث تتراوح درجة حرارتها ما بين 15.5درجة مئوية إلى 29 درجة مئوية، وينبغي أن تكون مدة التخزين من ثلاث إلى أربع ساعات، ويجب التنويه بضرورة التخلص من باقي الحليب المخزن بعد إرضاع الطفل.


الطريقة الثانية

نضع الحليب في علبة زجاجية، ثمّ نضعها في صندوق مخصص للثلج مع مراعاة إلصاق زجاجة الحليب بقطع الثلج، ثمّ نحفظ الصندوق في مكان بارد على درجة حرارة تصل 15 درجة مئوية لمدة 24 ساعة، ويجب تجنب فتح الصندوق إلا في حالات الضرورة.


الطريقة الثالثة

نضع الحليب في زجاجة، ثمّ نحفظه في القسم الخلفي من الثلاجة على درجة حرارة تصل إلى 3.8 درجة مئوية أو ما يقل عن ذلك، ويكون التخزين لمدة 72 ساعة.


الطريقة الرابعة

نضع الحليب في علبة زجاجية، ونحفظها في القسم الخلفي من المجمّد على درجة حرارة تصل إلى 17 درجة مئوية أو ما يقل عن ذلك، ويستمر التخزين لمدة تتراوح ما بين ستة أشهر إلى 12 شهر.


كيفية ضخ حليب الأم

  • نغسل يدينا جيداً قبل القيام بعملية ضخ حليب الثدي أو عند التعامل مع الحليب بعد عملية ضخه.
  • نحاول الجلوس بوضعية مريحة.
  • نحفز عملية إدرار حليب الثدي باستعمال اليدين، وذلك من خلال تدليك الثدي بلطف أو مشاهدة صور وفيديو للطفل أو التفيكر في الطفل، فذلك يساهم بشكل كبير في تحفيز عملية تدفق الحليب.
  • عندما يبدأ الحليب بالتدفق، نبدأ باستعمال المضخة.
  • نضع قمع المضخة مباشرة فوق الحلمة، ونمسكه بلطف وبثبات، وذلك لضمان التصاق الثدي بالقمع بشكل محكم.
  • نحافظ على التصاق القمع بالحلمة طيلة فترة عملية ضخ الحليب.
  • نستمر في الضخ حتى يتباطأ ضخ وتدفق الحليب، ثمّ نستمر بعدها في الضح لمدة دقيقة إضافية، ثمّ ننتقل إلى الثدي الثاني.
  • عندما يتباطأ ضخ حليب الثدي في الثدي الآخر نعود إلى الثدي الأول، ثمّ ننهي عملية الضخ والتدفق من الثدي الثاني عندما يتباطأ التدفق في المرة الثانية.


ملاحظة: في حال قمنا بضخ الحليب من الثديين معاً في آن واحد، فيجب علينا إيقاف المضخة مدة نصف دقيقة حينما يتباطأ ضخ الحليب، ثمّ نقوم بتشغيلها من جديد، ونستمر في الضخ حتى يتباطأ التدفق مرة أخرى.