تخصص اللغة الإنجليزية

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٩ ، ٩ أغسطس ٢٠١٧
تخصص اللغة الإنجليزية

تخصص اللغة الإنجليزية

تخصص اللغة الإنجليزية أو درجة البكالوريس في اللغة الإنجليزية، وهو عبارة عن مصطلح يستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية، والعديد من الدول والبلدان الأخرى بهدف الحصول على الدرجة الجامعية، وتركز هذه الدرجة على التحليل، والاستهلاك، وإنتاج النصوص باستخدام اللغة الإنجليزية، ويجدر بالذكر أنه بالإمكان أيضاً استخدام ذلك المصطلح لوصف الطلاب الذين يسعون للحصول على مثل تلك الدرجة، ولا بد من القول بأن العديد من الأفراد يقبلون على دراسة هذا التخصص، كما يرغب الكثيرون بالالتحاق به بعد اجتيارهم الثانوية العامة، ولكنهم لا يملكون معلومات كافية عن هذا التخصص، ولذلك سنعرفكم في هذا المقال على تخصص اللغة الإنجليزية.


تاريخ تخصص اللغة الإنجليزية

كانت بداية دراسات اللغة الإنجليزية في أمريكا وأوروبا، وتحديداً في الجامعة الحديثة، في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، ولا بد من القول بأنّ هذه الدراسات كانت في بدايتها تتألف فقط من مجموعة من المحتويات المتنقلة مثل: دراسات علم النحو والبلاغة، وإلقاء الخطاب، وتقدير الأدب، وتأليف الشعر، ثمّ تطورت فيما بعد لتصل إلى ما هي عليه حالياً.


مقررات تخصص اللغة الإنجليزية

  • مقررات في التأليف والكتابة: مثل: الكتابة المهنية والأكاديمية، ويتمثل دورها في تدريب الطلاب على إيجاد حجج مترابطة وواضحة، إضافةً للتأكيد على الكتابة التحليلية.
  • مقررات في الأدب البريطاني:تركز هذه المقررات على المؤلفين، والفترات الزمنية، والحركات الأدبية والنوع الأدبي، ومن أبرز الأمثلة على ذلك نظرية وتاريخ الدراما البريطانية، ومآسي شكسبير، والرواية الفيكتورية، والأدب الإنجليزي في القرون الوسطى، وحكايات كانتربي في تشوسر.
  • مقررات في الأدب الأمريكي:تعتمد هذه المقررات على الجامعة، حيث إنّه بالإمكان تقسيمها إما تبعاً للفترة الزمنية كخيال القرن التاسع عشر القوطي، أو تبعاً للمؤلفين مثل: همنغواي، أوفصول لهوثرون، أو المدارس، أو فروست، أو الحركات الأدبية كالتعالي والطبيعة.
  • مقررات في الأدب المتعدد الثقافات: تقدم هذه المقررات مجموعة كبيرة من وجهات النظر المتعددة التخصصات في مجال دراسة الأدب الإنجليزي، والتي يعترف بها العديد من الجامعات، ومن أبرز الأمثلة عليها الأدب المتعدد الثقافات في الروايات اللاتينية، وفي إنجلترا من فترة القرون الوسطى، ودراسات في الأدب اليهودي، كما تقدم أيضاً عدداً من وجهات النظر الثقافية.
  • المقررات البلاغية: تركز هذه المقررات على تقنيات وأساليب الحجج المقنعة المتواجدة في الشكل المكتوب، كما تركز أيضاً على المهارات التي يتم اكتسابها من تحليل النصوص المكتوبة.


فرص العمل لتخصص اللغة الإنجليزية

يقدم تخصص اللغة الإنجليزية العديد من الفرص الوظيفية لخريجيه بعد اجتيازهم المرحلة الجامعية، ويتم عادةً تدريب الطلاب المتخرجين من هذا التخصص، ويكون ذلك من خلال طرح مجموعة من الأسئلة التحقيقية، والتي تكون عن مجموعات هائلة من النصوص، ثمّ يتم صياغة تلك الأسئلة وتحليلها، ثمّ الإجابة عليها بصورة مترابطة، ويجدر بالذكر أنه يعتبر النثر الإقناعي هو المهارة الحيوية لعدد من المهن، وبذلك فلدى تخصص اللغة الإنجليزية العديد من المجالات للعمل بعد التخرج، ومنها: النشر، والكتابة، والتدريس، والصحافة، كما أنها تمتد لتشمل مجالاتٍ أخرى، ونذكر منها: العلاقات العامة، ووظائف في مجال الإعلان، والقانون، والتمثيل، والتسويق، والأعمال التجارية، والتوجيه.