تخصص علوم سياسية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٨ ، ١٢ ديسمبر ٢٠١٧
تخصص علوم سياسية

تخصص العلوم السياسية

يتناول تخصص العلوم السياسية التطور، والوظائف الخاصة بالحكومات، وسلوك الحكام على مر التاريخ، حيث إنّ العديد من خريجي العلوم السياسية يتابعون وظائفهم في الحكومة أو الخدمة العامة، كسياسيين منتخبين، أو موظفين مساعدين، أو محللين استشاريين، أما تخصصات العلوم السياسية الأخرى تقوم على تحليل عمل الحكومات عن بعد، وذلك عن طريق متابعة وظائفها كأعضاء هيئة التدريس في مسار الكليات والجامعات، والتي تمكّن الأساتذة من التأثير على السياسات الحكومية الحالية، من خلال كتابة المقالات في المجلات السياسية، وإشراك السياسيين في المناقشات، والبحث في آثار القوانين المقترحة، كما يؤثر أعضاء هيئة التدريس أيضاً على الحركات السياسية المستقبلية من خلال تشجيع الطلاب على اكتشاف أفكار مثيرة للجدل.[١]


الوظائف الممكنة لتخصص العلوم السياسية

لتخصص العلوم السياسية العديد من الوظائف منها:[٢]

  • عالم سياسي: شهادة العلوم السياسية يمكن أن تُعِد الشخص لمهنة عالم سياسي، حيث أن الشهادات المتقدمة تركز على الإدارة العامة، والسياسة العامة، والشؤون الدولية، ومن المتوقع أيضاً إيجاد فرص وظيفية كمستشار سياسي، أو محلل أبحاث، أو مدير حملة سياسية.
  • خدمة مدنية: توفر شهادة العلوم السياسية أساساً ممتازاً للعمل لكل من تحصّل على درجة البكالوريوس، والدراسات العليا في العلوم السياسية، لمهن في القطاع العام مثل: مسؤول حكومي، أو موظف في مكتب مجلس النواب، أو موظف جمارك، أو محلل حكومي، أو موظف للهجرة، أو موظف في الخدمة الخارجية، أو مسؤول انتخابي.
  • مدرس: تساعد شهادة الماجستير لخريجي العلوم السياسية على العمل في التعليم الابتدائي، أو المتوسط، أو الثانوي، وتعليم العلوم السياسية، والعلاقات الدولية، والدراسات التاريخية، والاجتماعية، وغالباً ما تتطلب هذه المناصب شهادة إضافية في التعليم وشهادات المعلمين.
  • معلم ما بعد الثانوي: يمكن لشهادات الدراسات العليا في العلوم السياسية أن تؤهل بعض الأشخاص لتدريس العلوم السياسية والشؤون الدولية في الكليات المجتمعية، أو الجامعة، كما يمكن العمل كأستاذ جامعي، والمساهمة أيضاً في المجال الأكاديمي بالبحوث، والمنشورات المكتوبة إذا تمّ الحصول على شهادة الدكتوراه.
  • محامي: عادةً ما يحصل المحامون على دراسات عليا في القانون، وهناك العديد من المحامين يحملون شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية، والتي تمكّنهم من تنمية مهارات الاستنتاج، والمنطق، والكتابة، والمهارات التحليلية التي تمكنهم من دراسة القانون.
  • صحفي: يمكن للمعرفة بالعلوم السياسية أن تُؤهل شخصاً ليصبح صحفياً ماهراً، ويتمتع بالمهارات المكتوبة، ومهارات الاتصال اللازمة للإبلاغ والتعليق بشكل فعال على الشؤون العامة المحلية والدولية.
  • وظائف أخرى: يمكن أن تكون درجة في العلوم السياسية خطوة أولى جيدة نحو العديد من المهن الأخرى، وهي: مخطط المدينة، المسؤول عن الأرشيف، المستشار المالي، عضو في مجموعة الضغط، مدير حملات انتخابية، محلل الشركات، محلل للنظام، ناشط سياسي، ريادي، كاتب مستقل.


مساقات محتملة في تخصص العلوم السياسية

هناك عدّة مساقات لتخصص العلوم السياسية، ومن المساقات المحتملة ما يلي:[٣]

  • مساق حکومة الولایات المتحدة: يتناول الطلاب في ھذه المادة لمحة عامة عن الحکومة الأمریکیة، مع الترکیز علی فروع الحکومة والسیاسة المحلية والفیدرالیة، كما يناقش الطلاب وجهات نظر مختلفة حول النظريات السياسية القائمة وإجراء فحص للدستور.
  • مساق السياسات المقارنة: يقارن المساق عادة بين النظم السياسية والحكومية لمختلف المجتمعات العالمية من خلال النظريات الحالية للسياسة المقارنة، فالتنمية الاقتصادية، والعولمة، والإيديولوجية، هي المفاهيم الأساسية التي يتم مناقشتها.
  • مساق العلاقات الدولية: يقوم الطلاب بمناقشة السياسة الخارجية والدبلوماسية وغيرها من القضايا السياسية العالمية الرئيسية في هذا المساق، ويتعلم الطلاب أيضاً العوامل الاقتصادية، والسياسية والإجتماعية، التي تساهم في مختلف نظريات العلاقات الدولية في الاقتصاد السياسي العالمي.
  • مساق النزاعات العالمية: يقوم الطلاب في هذا المساق بتحليل الأسباب، والنظريات، والديناميكيات، التي تقف وراء النزاعات العالمية المعاصرة، كما يتم تدريس أساليب السياسة الدولية والحكومة، جنباً إلى جنب مع الأمن العالمي.
  • مساق الفلسفة السياسية: يدرس هذا المقرر المواضيع السياسية التي قدمها الفلاسفة الكبار مثل: أفلاطون، وأرسطو، ويناقش الطلاب أيضاً كيفية تطبيق الفلسفات السياسية المختلفة في المجتمع الحديث، كما أنّ العدالة العالمية وحقوق الإنسان هي أيضاً موضوع للدراسة.
  • مساق السياسة والإعلام: يدرس فيه محتوى وآثار وسائل الإعلام فيما يتعلق بالسياسة والحكومة، كما يقوم الطلاب عادة بتحليل التلفاز، والصحف، والإعلانات السياسية، ويكون التواصل من خلال الراديو.
  • مساق حقوق الإنسان: يركز على حركة حقوق الإنسان على المستوى الدولي وكيفية تأثيره على الولايات المتحدة، مثل موضوعات مكان نشوء حقوق الإنسان، والتأكيد على مفهوم الحقوق المدنية.
  • مساق أعمال الشغب، التمرد، والثورات: يدرس الطلاب الصراعات السياسية التي تحولت إلى مظاهر عنيفة، وتشمل الموضوعات الخاصة مثل: الحركة المضادة للثقافة في الستينيات، والثورية الروسية والأحداث الحديثة.


المراجع

  1. "What Does it Mean to Study Political Science?", www.worldwidelearn.com, Retrieved 18-9-2017. Edited.
  2. "What Can You Do with a Political Science Degree?", www.learn.org, Retrieved 18-11-2017. Edited.
  3. "Online Courses and Classes in Political Science", www.study.com, Retrieved 18-11-2017. Edited.