تخفيف الوزن بأسرع وقت

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٢ ، ٢٦ مايو ٢٠١٩
تخفيف الوزن بأسرع وقت

طرقٌ لخسارة الوزن بشكلٍ سريع

يساعد اتّباع بعض الخطوات على خسارة الوزن بشكلٍ سريع، ومن أهمّ هذه الخطوات ما يلي:[١]

  • متابعة الحمية الغذائيّة: إذّ أنّ الأشخاص الذين يرغبون بخسارة الوزن يجب أنّ يراقبوا نوعيّة وكميّة الأطعمة التي يتناولونها، ومن الطرق السّهلة لتحقيق ذلك توثيق وكتابة جميع الأطعمة التي يتناولها الفرد خلال اليوم.
  • تناول البروتين على الفطور: ينظم البروتين هرمونات الشّهية التي تساعد على الشّعور بالامتلاء، وأظهرت الدّراسات أنّ تناول وجبة فطورٍ عاليةً بالبروتين يمكن أنّ يثبّط هرمونات الشهيّة لعدة ساعات.
  • تناول الألياف: حيث أنّ تناول كميةٍ كبيرةٍ من الألياف يزيد من الشّعور بالامتلاء، ممّا يؤدي إلى خسارة الوزن، ومن الأطعمة الغنيّة بالألياف: الشّوفان، والشّعير، وخبز الحبوب الكاملة، والخضراوات، والفاكهة، والبقوليّات، والمكسّرات، والحبوب.
  • الصّيام المتقطّع: تشير عدة دراساتٍ إلى أنّ الصّيام المتقطّع الذي يستمر إلى 24 أسبوعٍ يؤدّي إلى خسارة الوزن عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، ومن أكثر أنواع الصّيام المتقطع شيوعاً صوم يومين في الأسبوع، يتم خلالهما الحصول على 500-600 سعرة حراريّة، أمّا النوع الآخر فيتضمن صيام 16 ساعةٍ يوميّاً، حيث يتم تناول الطّعام خلال 8 ساعاتٍ فقط.


عاداتٌ تساعد على خسارة الوزن

تضم العادات التي قد تساعد على خسارة الوزن ما يلي:[٢]

  • شُرب الماء قبل تناول الطّعام: يحفّز شُرب الماء عمليات الأيض بمقدار 24-30% خلال 1-1.5 ساعة من شربه، ممّا يساعد على حرق المزيد من السّعرات الحراريّة، كما وجدت إحدى الدّراسات أنّ شُرب نصف لترٍ من الماء قبل نصف ساعةٍ من تناول الوجبة الغذائيّة يساعد على تناول كميةٍ أقلّ من السّعرات الحراريّة وتحقيق خسارة وزن بمعدل 44% أكثر من الأشخاص الذين لم يشربوا الماء.
  • شرب القهوة: تشير الدّراسات إلى أنّ الكافيين الموجود في القهوة يعزّز عمليات الأيض بمعدل 3-11%، ويزيد من حرق الدّهون بمعدّل 10-29%، بالإضافة إلى أنّ القهوة غنيّةٌ بمضادات الأكسدة التي تمتلك فوائد صحيةً كثيرة.
  • استخدام أطباقٍ صغيرةٍ عند تناول الطّعام: يساعد استخدام أطباقٍ صغيرةٍ على تناول كميةٍ أقلّ من السّعرات االحراريّة.
  • تناول الأطعمة الحارّة: يحتوي الفلفل الحار على الكابسيسين الذي يعزّز من عمليات الأيض، ويثبّط الشّهية.


أطعمةٌ تثبّط الشّهية

يُنصح الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ويرغبون بفقدان الوزن بتناول الأطعمة التي تزيد الشّعور بالامتلاء لفترةٍ أطول، وفيما يلي أهمّها:[٣]

  • الحمّص: يعتبر الحمّص من الأطعمة الغنيّة بالألياف، فيحتوي كوب الحمّص الواحد على 6 غرامات من الألياف، و140 سعرة حراريّة، ويُنصح بتناول الحمّص بدون إضافة الطحينيّة.
  • الكرفس: يعتبر الكرفس من الخضراوات قليلة السّعرات الحراريّة، كما أنّه مصدرٌ مهمٌ للألياف.
  • الفاصوليا البيضاء: يوفر نصف كوب من الفاصوليا البيضاء 150 سعر حراريّ، و6 غرامات من الألياف، ومن السهل جدّاً إضافتها على الوصفات المختلفة.


المراجع

  1. Tracey Williams Strudwick (3-7-2018), "How to naturally lose weight fast"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-5-2019. Edited.
  2. Kris Gunnars (22-8-2018), "26 Weight Loss Tips That Are Actually Evidence-Based"، www.healthline.com, Retrieved 18-5-2019. Edited.
  3. Malia Frey (21-2-2019), "Top 15 Natural Foods That Curb Hunger and Fight Cravings"، www.verywellfit.com, Retrieved 18-5-2019. Edited.