تدوير النفايات المنزلية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٨ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٤
تدوير النفايات المنزلية

إعادة التدوير

لا يوجد هناك شيء في الدنيا ولا يمكن الاستفادة منه أو الاستفادة من جزء منه وإعادة تدويره واستخدامه من جديد ، فالمادة لا تفنى ، ولنتعلم من الصينيين في طعامهم ، فهم لم يتركوا شيئا تقريبا إلا وأكلوه ، وبناءا عليه فلنبدأ من المكان الذي نتواجد فيه أكثر وقتنا ونحتفظ فيه بأكثر مقتنياتنا ألا وهي منازلنا لنرى كيف باستطاعتنا أن نستفيد حتى من نفاياتنا :

كيف نبدأ بعملية الفرز في منازلنا وبيوتنا

حتى لو لم تتوفر خدمات فرز وتدوير النفايات في المدينة التي تسكن فيها فإن من المفيد والحري بالمواطنين أن يبدؤوا بفرز نفاياتهم بأنفسهم ، فما حك جلدك مثل ظفرك وعليه يجب عليك أن تتولى بنفسك جميع أمرك ، لأن ذلك سوف يشجع الإدارة المعنية بالنظافة على التفكير من جديد في موضوع إعادة تدوير النفايات كما أنه سيسهل عمل جامعي النفايات بعد ذلك وبناءً عليه سوف نقترح ونورد النظام التالي لفرز النفايات وهو لعمري نظام سهل وقابل للتنفيذ بسهولة أيها الكسالى بحيث يكون نقطة بداية ويتمثل هذا النظام في فرز كل النفايات إلى ثلاثة أقسام ووضع كل واحد منها في كيس منفصل.

فرز النفايات

  1. النفايات العضوية:وهي تشمل الفضلات الناتجة عن تقشير الخضروات والفواكه وتلك الفضلات الناتجة عن تنظيف اللحوم والدواجن والأسماك وبقاياالأطعمة أو الأطعمة الفاسدة المتعفنة وما شابه ذلك من مواد مقرفة في منزلك الذي نسأل الله أن لا يكون مقرفا ٬ إن وضع هذه النفايات في كيس منفصل يساهم يا حبيبي كثيرا في رفع قيمة باقي أنواع النفايات فضلا يا بطل عن إمكانية الاستفادة من النفايات العضوية نفسها
  2. زجاج ، ورق ، معادن مطاط .وبالرغم من التباين الكبير جدا لأبعد الحدود في المواد الداخلة في تركيب هذه النفايات٬ إلا أن وضعها مع بعض مع ضرورة التفريق بين المذكر والمؤنث خشية الوقوع بالحرام ، وبعيدا عن النفايات العضوية سوف يحافظ عليها نظيفة وبديعة وبنت أصول وناس وبالتالي تصبح عملية الفرز هذه سهلة بشكل كبير وما من كبير سوى الله عز وجل ٬ ويجب التذكير هنا يا أحبابي بضرورة غسل القواريروالعبوات الزجاجية والبلاستيكية قبل رميها.
  3. النفايات الإلكترونية:من الممكن الجمع بين هذا الصنف من النفايات والمجموعة المذكورة أعلاه إلا أنه يفضل وبشدة متناهية لو تم تسليم هذه المواد الحساسة الرقيقة إلى مؤسسات أو شركات متخصصة.
  4. إن الزجاج يشكل نسبة قليلة من وزن النفايات إلا أن ثقل وزنه يعوض عن قلة الحجم.


من فوائد إعادة تدوير نفايات الزجاج

  1. هل تعلم أن كل طن من مسحوق الزجاج المدور يوفر 1.2 طن من المواد الأولوية.
  2. هل تعلم أيضا أن مسحوق الزجاج المدور يستهلك وقودا أقل مما يحتاجه طن من المواد الأولية بمقدار أربعة وثلاثين ليترا من الوقود.
  3. والثالثة نابتة كما يقولون فإن كأس واحد من الزجاج المعاد تصنيعه يوفرا مقدارا من الطاقة والله العظيم يعادل إضاءة مصباح بقوة مائة وات لمدة أربع ساعات.
  4. وهل تعلم شفيق يا راجل إن إعادة تدوير الزجاج يساهم في خفض تلوث الهواء بنسبة عشرين بالمائة وتلوث المياه بنسبة خمسين بالمائة .