تربية الدجاج في المنزل

تربية الدجاج في المنزل

الاحتياجات الأساسية لتربية الدجاج في المنزل

من المتطلَّبات الأساسيَّة التي تحتاجها تربية الدَّجاج في المنزل ما يأتي:

  • توفير المسكن الملائم للدجاج

يجب أن تكون الأرضية إسمنتية، وأن يحتوي المسكن على التبن، والقش، ونشارة الخشب فوقَ أرضيَّته، ومن المُهمِّ جدًا التنظيف المستمر، وتوفير التهوية المناسبة، لمنع الرطوبة.

وأيضًا يجب تجهيز العدد الكافي من المعالف، التي يوضع فيها الأكل والشرب، وأن يكونَ المسكن محميًا جدًا بسبب كثرة الكائنات المُفترسة، التي يُمكن أن تسعى للوُصول إلى الدَّجاج والتهامها، مثل الكلاب، والقطط الضالَّة، وحتى الطُّيور الجارحة في بعض الأحيان، وذلك فضلًا عن كثرة الحشرات التي ستُحاول الوُصول إلى الدجاج، مثل: الصَّراصير، والذُّباب، والتي تتسبَّب في نقل الأمراض والأوبئة إليه.[١]

  • توفير التدفئة للدجاج في الشتاء

من المهم جدًا في فصل الشِّتاء توفير التدفئة الملائمة داخل مسكن الدجاج، وذلك لتجنُّب إصابته بأمراض الجهاز التنفسيّ أو الموت في بعض الأحيان، وخاصَّةً من الطيور الصغيرة بسبب حساسيتها العالية للبيئة المُحيطة بها.[٢]

  • توفير الإضاءة المناسبة للدجاج

إن أمكن توفيرها، ومن المُهمِّ توفير مصباحٍ كهربائي حراريّ (يُوفِّر الضوء والدِّفء في الوقت نفسه) وتشغيله بصُورةٍ مستمرة - طوال اليوم - للفراخ الصَّغيرة التي تتراوح أعمارها من أسبوعٍ واحدٍ إلى 20 أسبوعًا، وهو أمرٌ في غاية الأهمية لتشجيع الصغار على النمو والحيوية، يُمكن شراء مصباحٍ مثل هذا من المتاجر الزراعيَّة.

وإن كان عدد الدجاج قليلًا فمن المُمكن الاكتفاء بمصباحٍ عاديّ بقُدرة 75 إلى 100 واط لأداء الوظيفة، ولو تكوَّمت الفراخ حول بعضها كثيرًا فقد يعني ذلك أنَّها تشعرُ بالبرد، وتحاول الحُصول على الدفء من حرارة أجسامها، ومن ثمَّ سيكون من الضروريّ تقريب المصباح منها أو تقويته.[٢]

  • توفير التغذية الجيدة للدجاج

يجب إعطاء الدَّجاج الغذاء المناسب، فهناك الأعلاف الخاصة التي يمكن شراؤها من الأسواق، ومن الضروريّ تفقُّد الماء يومياً للتأكُّد من عدم نقص السَّوائل لديه.

ويحتاج الدجاج إلى الكثير من الغذاء لإنتاج بيضه وصغاره، ولذا فإنَّ إحدى أفضل الطُّرق لإطعامه هي إعطاؤه مُخلَّفات أو بواقي تجهيز الطعام في المطبخ، مثل بواقي الخضار والفواكه، لكن يتوجَّب الانتباه جيدًا لما يُعطى لها من بواقي الطعام، فلا يجب إعطاؤها أي طعام يحتوي على اللحوم أو أي بواقي لمنتجات اللحوم كافة.

ويمكن أيضًا أن تُقدَّم إليه الأرز المطبوخ، والمعكرونة، والبطاطس، والذرة، والخبز، أو البقوليات؛ مثل: العدس النيء، أو الأرز النيء، بالإضافةً إلى الشعير.[٢] كما يتوجَّبُ تنظيف المعالف بعد كل وجبة طعام، لكي لا تُترك الفرصة لحدوث الترنّخات التي تنتج عنها نموُّ الميكروبات والفطريات المُسبِّبة للأمراض.[٣]

  • تلقيح الدجاج للوقاية من الأمراض

من الأمور شديدة الأهميَّة في تربية هذه الطيور تلقيحها باللقاحات اللازمة لاستمرار نُموِّها دون أن تتعرَّض للأمراض الشائعة بينَ الدواجن، وخاصةً في الفترة المُبكِّرة من عمرها.

وقد يصعبُ أحياناً التعرُّف على أمراض الدَّجاج بسبب عدم سُهولة تشخيص الأعراض بالنسبة للأشخاص المبتدئين في هذا المجال، ولذلك قد تكون ثمَّة حاجةٌ لسُؤال واستشارة خبراء في المجال.[١]

  • الحفاظ على نظافة الدجاج وحمايته من الأمراض

بالنسبة إلى وسائل الوقاية التي يُمكن اتِّباعها لتجنُّب حدوث وانتقال الأمراض للدَّجاج المنزليّ، فهي تتمثل فيما يأتي:[٤]

  • المداومة على تنظيف مساكن وأواني الدجاج باستمرار، والحفاظ على جفاف الأرضية والأعشاش، كما يُمكن السيطرة على "عادة الافتراس" بتجنُّب التزاحم بين الدجاجات، ويكون ذلك بتوفير المساحة الكبيرة المناسبة التي يُحدِّدها عدد الطيور الموجود.
  • عدم تربية أكثر من نوع من الدواجن في نفس المسكن، بل من الضروري الفصل بينها.
  • يجب الرجوع للطبيب البيطري في حال مشاهدة أو رصد أيِّ عارض عليها يدل على أنَّها مريضة.
  • التخلّص من مخلفات الدجاج في أماكن بعيدة عن المساكن، ورشّ النفايات من باب الاحتياط إن أمكن، وذلك لتفادي انتشار الأمراض.
  • يجب قصِّ الجزء العلوي من مناقير الدجاج في اليوم السَّابع إلى العاشر، لمنع عادة الافتراس (أي تكسير الدجاج للبيض بمناقيره)، وتجنُّب هدر الأعلاف.
  • الفرز بين الدواجن من حيثُ الأدياك والدجاج.[٢]

فوائد تربية الدجاج في المنزل

تعتبر تربية الدجاج مفيدة من نواحي عديدة، أهمها ما يأتي:[٥]

  • يساعد في مكافحة الآفات الضارة

كالذباب، والبعوض، والحشرات، والبق، فإن الدجاج يقوم بالتهامها في حديقة المنزل، وبالتالي فهو يتغذى جيدًا، وستنعم النباتات بالنمو كما هو مفترض لها.

  • يمد المُربي بالبيض الطازج

من الناحية الصحية، فهي أفضل لصحتك من شرائها من المتاجر، فهي تمتلك فيتامين أ، وفيتامين هـ، وأوميغا 3، والبيتا كاروتين، بصفة أكبر ودهون مشبعة أقل.

  • يعد أفضل سماد تحتاجه حديقة المنزل

فضلات الدجاج من أفضل الأشياء التي يمكن استخدامها كسماد للنباتات المزروعة في حديقة المنزل.

  • تعد طيور منزلية صديقة

تشكل معظم سلالات الدجاج المحلية رابطًا حقيقيًا مع أصحابها، وله فوائد عديدة غير الحصول على البيض في كل صباح، فتربية الدجاج مفيدة لضمان صحة حديقة المنزل، وامتلاك حيوانات أليفة رائعة يحبها الأطفال.

 وتعد أفضل طريقة لضمان صحة الدجاج، التأكد من توفير الحظيرة الملائمة، والاهتمام بصناديق التعشيش، والتهوية وغيرها.

  • تضفي وقتًا ممتعًا على الجميع
لا يتعلق الأمر بالبيض الطازج فقط، الذي ستتمكن من أخذه في كل صباح، فهي تضيف المرح على الجميع، كما أنها رائعة أيضًا للحدائق والحيوانات الأليفة العائلية.

أضرار تربية الدجاج في المنزل

وهناك بعض الأضرار التي يجب أن تعير انتباهك إليها قبل اتخاذ قرار تربية الدجاج في المنزل، منها ما يأتي:[٦]

  • يتطلب الدجاج مساحة كبيرة

يتطلب الأمر مساحة خارجية للطيور في حال قرر المُربي الحصول على عدد كبير منها، ويجب أن يكون قن الدجاج الخاص بهم كبيرًا بما يكفي، بحيث يحتوي على 3 أقدام مربعة على الأقل (91. متر) لكل دجاجة.

  • قد يتعلق أهل المنزل به

الدجاج هو أكثر من مجرد طيور منزلية لدى بعض الناس، فهو أشبه بالحيوانات الأليفة أكثر كالكلب أو القطة، ولكنه يكون أكثر عرضة للحوادث والأمراض، لأنه يعيش في الخارج، وقد يتعرض لهجوم من قبل الحيوانات المفترسة.

  • يمكن للدجاج أن يعيش أكثر من الحيوانات الأليفة الأخرى

يمكن أن يعيش الدجاج حتى 12 عامًا، وهذا أمر جيد بالنسبة لمحبي هذه الطيور، ولكن من المهم مراعاة عمرها الافتراضي، والتفكير في المستقبل منذ البداية.

  • قد يكون الدجاج غالي الثمن

يبلغ سعر الدجاجة نحو 5 دولارات لكل منها، كما أن القن سيكلف ما لا يقل عن بضع مئات من الدولارات، ويمكن أن يصل إلى آلاف من الدولارات، كما أنه سيحتاج بشكل يومي إلى توفير أعلاف، ومغذيات، وصناديق التعشيش، والرعاية الصحية.

  • يحدث الكثير من الضوضاء

في حين أن صوت الدجاج ليس بصوت عالٍ تمامًا، إلا أنه يمكن بالتأكيد أن يُحدث ضوضاء عالية، ويكون صوته صاخبًا جدًا، إن كان عدد الدجاجات كبيرًا.

  • يتطلب الدجاج وقتًا كل يوم

لا يتطلب العناية بالدجاج استهلاكًا للوقت، ولكن يتطلب بالتأكيد وقتًا وطاقة كل يوم، وسيحتاج المُربي كل صباح إلى توفير العلف، والماء، والسماح لهم بالخروج من الأقفاص والجري والحركة لفترة، وجمع البيض والرعاية والتنظيف كل مساء.

  • يمكن أن يدمر النباتات

إذا كان المُربي يمتلك أعشابًا ونباتات في حديقة المنزل المشذبة، فإنه بالتأكيد لا يريد أن يترك الدجاج حرًا وسط كل ذلك، لأنه من الممكن أن يدمرها.

فيديو عن تربية الدجاج

شاهد الفيديو لتعرف أكثر عن تربية الدجاج :

المراجع

  1. ^ أ ب Jason Price (11-07-2014), "Raising Backyard Chickens for Dummies"، Modern Farmer, Retrieved 02-07-2016.
  2. ^ أ ب ت ث "How to Raise Chickens", Mother Earth News, Retrieved 02-07-2016.
  3. "How To Build A Poultry House", Roy's Farm, Retrieved 02-07-2016.
  4. "raisingchickensforeggs", raisingchickensforeggs, Retrieved 25/10/2021. Edited.
  5. "the-benefits-of-keeping-chickens", BackYardChickenCoops, Retrieved 15/10/2021. Edited.
  6. "7-downsides-to-raising-chickens", BackYardChickenProject, Retrieved 15/10/2021. Edited.
1659 مشاهدة
للأعلى للأسفل