تربية الكلاب الصغيرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٩ ، ٣١ يوليو ٢٠١٨
تربية الكلاب الصغيرة

تجهيز المسكن

تقوم عمليّة تجهيز المأوى المناسب لتربية الكلاب على ما يلي:[١]

  • لا بُد من مراعاة أن يكون المأوى دافئاً وهادئاً حتّى يوفّر الرّاحة المناسبة.
  • يُمكن الاختيار ما بين قفص التدريب أو سرير الكلاب، مع إضافة بطّانية أو وسادة نظيفة ووضعها بداخله.
  • يُراعى أن يتم غسل الفراش الخاص بالكلاب بشكل متكرّر.
  • في حال كان مأوى الكلب خارجيّاً فإنه يُراعى تزويده بالكثير من الماء البارد وتظليله خلال أوقات الطّقس الحار، بالإضافة لضرورة تدفئته وتجهيزه بشكل يضمن جفافه خلال أوقات الطّقس البارد.


تغذية الكلاب الصّغيرة

تتطرّق النقاط الآتية لذكر بعض الحقائق المتعلّقة بتغذية الكلاب الصغيرة:[٢]

  • يحصل الجرو على حاجته من السّعرات الحراريّة من حليب أمه حتى عمر 4 أسابيع، عندها يمكن البدء بتقديم الطّعام الصّلب له لتغطية تلك الاحتياجات مع الحرص على ترطيبه قليلاً لجعله مثل الإسفنج، وببلوغه لعمر 6 أسابيع سيكون قد فُطم عن الرضاعة على الأغلب.
  • تختلف احتياجات الجراء من الأطعمة وتتنوّع بشكل كبير وبصورة سريعة خلال الأشهر الستة الأولى من عمرها، لذا فإن عملية اختيار الطعام المناسب لها من الأفضل أن تكون مبنيّة على نصيحة الطبيب البيطري.
  • لضمان حصول الجراء على احتياجاتها الغذائيّة الكافيّة فإنه لا بُد من قراءة الملصق على الأطعمة المقدّمة لها.
  • عادة ما تحتاج الجراء لثلاث وجبات يوميّاً خلال الفترة من بعد فطامها وحتّى عمر 4-6 أشهر، وبعد ذلك بالإمكان تقليل عدد الوجبات إلى اثنتين.


الرّعاية الصحيّة

تتطلّب تربية الكلاب الصغيرة أن يتم إيلاء الاهتمام بالجانب الصحّي الخاص بها، ويتم ذلك من خلال عرضها على الطبيب البيطري منذ تواجدها الأول في المنزل وخلال الستة أشهر الأولى من عمرها، فخلال تلك الفترة سيُساعد الطبيب البيطري في تحديد أي مشاكل صحيّة مُحتملة في وقت مُبكّر، بالإضافة للحصول على المشورة الّلازمة حول العناية بالكلب.[٣]


المراجع

  1. "General Dog Care", www.aspca.org, Retrieved 28-7-2018. Edited.
  2. Elizabeth Lee (9-7-2009), "Puppy Food -- Types, Feeding Schedule, and Nutrition"، www.pets.webmd.com, Retrieved 28-7-2018. Edited.
  3. JENNA STREGOWSKI (24-9-2017), "Puppies 101: How To Care For Your New Dog"، www.thesprucepets.com, Retrieved 28-7-2018. Edited.