ترتيب الأشهر الميلادية

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥١ ، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٩
ترتيب الأشهر الميلادية

التقويم الميلادي

تم إنشاء التقويم الميلادي من قبل البابا غريغوري الثالث عشر في عام 1582م، وقد كان هدفه الوحيد من هذا التقويم هو تحديد تاريخ عيد الفصح، ولكن البابا غريغوري الثالث عشر كان كاثوليكياً ولا يَملُك أي سُلطة على غير الكنيسة الكاثوليكية، لذلك لم تَعتمد الكنائس غير الكاثوليكية تقويمه، ورغم معارضة تقويمه من قبل الكنائس الأُخرى إلا أن الكنائس الكاثوليكية قامت باعتماده، وكان أول من أخذ بتقويمه الدول الكاثوليكية مثل: إسبانيا، والبرتغال، وإيطاليا.[١]


ترتيب الأشهر الميلادية

فيما يلي الأشهُر في التقويم الميلادي بالترتيب، مع سبب تسميتها:[٢]

  • شهر كانون الثاني أو شهر يناير (بالإنجليزية: January): لقد تم تسمية شهر كانون الثاني بهذا الاسم نسبةً إلى آلهة البدايات والنهايات، وقد تمت إضافة هذا الشهر من قِبل البابا غريغوري بعد الانتهاء من عمل التقويم.
  • شهر فبراير أو شهر شباط (بالإنجليزية: February): لقد تمت تسمية هذا الشهر باسمه نسبةً إلى وليمة التطهير (بالإنجليزية: februa) التي وُضِعت في هذا الشهر، وقد تمت تسميته من قِبَل نوما بومبيليوس في العام 690 قبل الميلاد.
  • شهر مارس أو شهر آذار (بالإنجليزية: March): من المُعتقد أنه قد تمت تسمية شهر مارس بهذا الاسم نسبةً إلى إله الحرب الروماني، ويُعد شهر مارس هو الشهر الأول في السنة في روما القديمة.
  • شهر إبريل أو شهر نيسان (بالإنجليزية: April): يُعتقد أن كلمة إبريل أتت من الكلمة اللاتينية التي تعني الشهر الثاني من التقويم الروماني القديم، وهناك روايات تقول إن شهر إبريل تمت تسميته تبعاً للإلهة أفروديت، أو أنه أُخِذ من الكلمة اليونانية aperire والتي تعني افتتاح، وذلك لأن هذا الشهر يُمثل افتتاح البراعم والورود في الربيع.
  • شهر مايو أو شهر أيّار (بالإنجليزية: May): تم تسمية هذا الشهر نسبةً إلى الآلهة مايا والتي عُرفت بأنها آلهة الأرض، لذلك سُمي شهر مايو الربيعي باسمها.
  • شهر يونيو شهر حزيران (بالإنجليزية: June): قد سُمي بهذا الاسم نسبةً إلى آلهة الزواج والولادة جونو (بالإنجليزية: Juno)، وذلك لكثرة حفلات الزفاف في هذا الشهر.
  • شهر يوليو أو شهر تموز (بالإنجليزية: July): كان يُسمى بكنتيليس (بالإنجليزية: Quintilis) والذي يعني الخامس، إلا أنه قد تم إعادة تسميته بيوليو نسبةً إلى قيصر يوليوس (بالإنجليزية: Julius Caesar).
  • شهر أُغسطس أو شهر آب (بالإنجليزية: August): تمت تسمية هذا الشهر نسبةً إلى قيصر الرومان اغوسطس (بالإنجليزية: Augustus).
  • شهر سبتمبر أو شهر أيلول (بالإنجليزية: September): قد تم تسمية هذا الشهر بالشهر السابع تِبعاً لترتبيه بين الأشهر قديماً، حيث إنه قد كان الشهر السابع والرقم سبعة في اللاتينية هو septem.
  • شهر أكتوبر أو شهر تشرين الأول (بالإنجليزية: October): تمت تسمية هذا الشهر بالشهر الثامن تِبعاً لترتبيه بين الأشهر قديماً، حيث إن الرقم ثمانية في اللاتينية هو octo.
  • شهر نوفمبر أو شهر تشرين الثاني (بالإنجليزية: November): كذلك تمت تسمية هذا الشهر بالشهر التاسع تِبعاً لترتبيه بين الأشهر قديماً، حيث إن الرقم تسعة في اللاتينية هو novem.
  • شهر ديسمبر أو شهر كانون الأول (بالإنجليزية: December): قد تمت تسميته بديسمبر تِبعاً لترتبيه بين الأشهر قديماً، حيث إن الرقم عشرة في اللاتينية هو decem.


التقويم الهجري

يحتوي التقويم الهجري أو التقويم الإسلامي على 12 شهراً، و354 يوماً تقريباً، حيث قد تم عمل التقويم الهجري استناداً إلى حركة القمر، إذ يبدأ الشهر عندما يَظهُر الهلال بشكل واضح للعين البشرية لأول مرة، ويتم اتباع هذا التقويم في دول الخليج، أمّا الدول العربية الأُخرى فتتبع التقويم الميلادي.[٣]


ترتيب الأشهر الهجرية

الأشهر الهجرية بالترتيب هو كما يأتي:[٣]

  • مُحرم.
  • صَفَر.
  • ربيع الأول.
  • ربيع الثاني.
  • جُمادى الأول.
  • جُمادى الثاني.
  • رَجَب.
  • شعبان.
  • رمضان.
  • شوال.
  • ذو القعدة.
  • ذو الحجة.


التقويم الياباني

كانت اليابان قديماً تستخدم كل من التقويم الكوري، وقد تم إنشاء أول تقويم ياباني في السنة الثانية عشر من عهد الإمبراطور سويكو، وفي عام 1872م قامت حكومة ميجي التي أرادت إدخال الثقافات الغربية المتنوعة إلى اليابان لتساهم في تطوير ونهضة اليابان بإدخال التقويم الميلادي إلى اليابان، وقد تم اعتماده واستخدامه حتى يومنا هذا.[٤]


التقويم الصيني

يُعتبر التقويم الصيني تقويماً تاريخياً قديماً، في هذا التقويم يتم البدء في عَدِّ السنوات مجدداً مع فترة حكم كل إمبراطور على حدة، أي أنه لا يوجد عدد مُستمر لتوالي السنوات، ويحتوي التقويم الصيني عِوضاً عن الأشهر والأسابيع دورة السيكساجينوري (بالإنجليزية: sexagenary)، والتي تحتوي على عَشر سيقان سماوية، وتُشير هذه السيقان إلى عدد أيام الأسبوع في التقويم الصيني القديم، والذي كان يحتوي على عشرة أيام عوضاً عن سبعة، كما يحتوي التقويم الصيني على اثني عشر فرع أرضي يُمثل كل فرع منها دورة تُمثل شهر.[٥]


التقويم العبري

يُعبِّر هذا التقويم عن الطقوس العقائدية اليهودية، ويتم تسمية أيام الأسبوع السبعة فيه نسبةً إلى عددها باستثناء يوم السبت، كما يتم تصنيف السنوات فيه نسبةً إلى عدد الأيام في هذه السنة، وقد تحتوي السنة على 12 أو 13 شهراً.[٦]


تقويم المايا

قام عُلماء الفلك من شعوب المايا بتطوير تقويم المايا نسبةً إلى كل من دورة الشمس، ودورة القمر، ودورة كوكب الزهرة، كما تمت كتابة الأرقام والتواريخ المهمة وتواريخ الأحداث الأسطورية في تقويم المايا باستخدام الأرقام والهيروغليفية، ولا يوجد تقويم واحد لشعب المايا، بل أن عدد تقاويم المايا بلغ حوالي 20 تقويماً.[٧]


التقويم الروماني

يُنسب التقويم الروماني إلى رومولوس (بالإنجليزية: Romulus)، والذي تَبلُغ عدد الأشهر فيه عشرة أشهر، وعدد أيام السنة تُقَّدر بـ 304 يوم، حيث يتم تحديد هذا التقويم تِبعاً لدورات القمر ومواسم السنة الزراعية، وقد تم أخذ بعض المُسميات في الأشهر الميلادية من هذا التقويم، مثل شهر سبتمبر ونوفمبر، ولكن هذا التقويم غير مُستعمل في الوقت الحاضر حيث تم استخدام التقويم الميلادي عوضاً عنه في رومانيا وذلك لِدقَّتِه وكفاءته.[٨]


المراجع

  1. Jennie Cohen, "6 Things You May Not Know About the Gregorian Calendar"، /www.history.com, Retrieved 5-4-2019. Edited.
  2. "How Did the Months of the Year Get Their Names?", www.wonderopolis.org, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "The Islamic calendar", www.webexhibits.org/, Retrieved 5-4-2019. Edited.
  4. "Calendar History", /www.ndl.go.jp, Retrieved 5-4-2019. Edited.
  5. " The Mathematics of the Chinese Calendar", www.math.nus.edu.sg,20-1-2019، Retrieved 5-4-2019. Edited.
  6. " The Hebrew Calendar", eclipse.gsfc.nasa.gov,14-10-2012، Retrieved 5-4-2019. Edited.
  7. "Calendar", maya.nmai.si.edu, Retrieved 5-4-2019. Edited.
  8. " The Roman Calendar", penelope.uchicago.edu, Retrieved 5-4-2019. Edited.