ترتيب تصفيات كأس العالم 2014

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ١٢ مايو ٢٠١٤
ترتيب تصفيات كأس العالم 2014

ترتيب تصفيات كأس العالم 2014


سوف يشهد كأس العالم 2014 المقرر إقامته في البرازيل منافسات بين إثنان وثلاثون منتخباً ، تم تخصيص مكان للمستضيف ( البرازيل ) دون تصفيات ، بينما دخلت إسبانيا حاملة اللقب ضمن الواحد وثلاثون فريق المتبقيين في التصفيات القارية ، والتي يتنافس فيها 207 منتخب من مجموع إتحادات الفيفا القارية الستة ، بعدد مباريات مؤهلة مجموعها 816 مباراة ، أغلبها ضمن إطار مباريات التصفيات مع لعب عدد محدود من مباريات الملحق القارية في نهاية سباق التصفيات ،


وقد تم تحديد مقاعد التأهل لكل قارة كالتالي :

قارة أوروبا : ثلاثة عشر مقعداً ، يتم تقسيم المنتخبات الأوروبية إلى تسعة مجموعات ، يتأهل أبطال المجموعات مباشرة إلى البرازيل ، بينما الفرق الثماني المتبقية أصحاب المركز الثاني تخوض دوراً ثانياُ يتم اللقاء بينها خلال أربعة مواجهات ذهاب وإياب ، وتتأهل المنتخبات الأربعة الفائزة إلى كأس العالم .


قارة آسيا : أربعة مقاعد ونصف مخصصة لها ، حيث يتأهل بطل المجموعة في آسيا والوصيف إلى كأس العالم مباشرة ، بينما يلعب ثالث المجموعة مع ثالث المجموعة الأخرى في مباراتين ذهاب وإياب ، الفائز منهما يواجه خامس الترتيب في قارة أمريكا الجنوبية .


قارة أمريكا الجنوبية : أربعة مقاعد ونصف كقارة آسيا ، وتلعب منتخبات القارة في مجموعة واحدة ، عدد المنتخبات في تصفيات 2014 عشرة منتخبات ، يتأهل الأربعة الأوائل منها مباشرة إلى كأس العالم ، بينما يواجه المركز الخامس المتأهل من الملحق الآسيوي ، وقد تأهلت البرازيل مباشرة من قارة أمريكا الجنوبية لكونها الدولة المستضيفة .


إفريقيا : تقسم فرق قارة إفريقيا إلى عشرة مجموعات ، ولها خمسة مقاعد في كأس العالم ، ويتأهل بطل كل مجموعة لدور ثاني ، وفيه يتم إقامة خمسة مواجهات ذهاباً وإياباً بين الفرق العشرة ، والفائز من كل مواجهة يحجز مقعده في البرازيل 2014.


أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي : ثلاث مقاعد ونصف ، ويتم تقسيم المنتخبات إلى ثلاثة مجموعات ، ويتأهل بطل و وصيف كل مجموعة إلى الدور التالي ، بحيث تشارك كل المنتخبات في مجموعة واحدة يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى مباشرة إلى كأس العالم ، بينما يلعب صاحب المركز الرابع مباراة الملحق مع المتأهل من تصفيات قارة أوقيانوسيا .


قارة أوقيانوسيا : لها نصف مقعد ، حيث يلعب بطل التصفيات الأوقيانوسي مع رابع الترتيب في تصفيات أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي في الملحق .


أما عن الفرق المتأهلة لكأس العالم في البرازيل عن كل قارة فهي :

أولاً : البرازيل ، كونها الدولة المستضيفة .

ثانياً : قارة آسيا تأهل منها اليابان ، أستراليا ( عن المجموعة الثانية ) . وإيران ، كوريا الجنوبية ( عن المجموعة الأولى ) .

ثالثاً : قارة أوروبا ، وقد تأهل منها كل من : هولندا ، إيطاليا ، بلجيكا ، سويسرا ، ألمانيا ، روسيا ، البوسنة والهرسك ، إنجلترا ، إسبانيا ، فرنسا البرتغال ، اليونان ، كرواتيا .

رابعاً : قارة إفريقيا ، والتي تأهل من تصفياتها كل من نيجريا ، ساحل العاج الكاميرون ، غانا ، الجزائر

خامساً : أمريكا الشمالية ، وقد تأهل منها كوستاريكا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، هندوراس .

سادساً : أمريكا الجنوبية تأهل منها كل من الأرجنتين ، كولومبيا ، تشيلي ، الإكوادور .

سابعاً : الفرق المتأهلة من الملحق العالمي ، وهي المكسيك ، والأوروغواي .